‫رصد للانتهاكات التي تصاحب الذكرى الخامسة للثورة‬‎

25 Jan design

تابعت مؤسسة حرية الفكر والتعبير التدابير الأمنية والإجرائية قبل حلول الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير، من خلال رصد مختلف الانتهاكات التي وقعت منذ بداية ديسمبر 2015م وحتى 25 يناير 2016م، حيث شهدت تلك الفترة حملة أمنية موسعة قادتها وزارة الداخلية بدعوى تأمين ذكرى الثورة، شهدت تلك الحملة العديد من الانتهاكات بحق حرية التعبير، حرية الصحافة والإعلام وحرية الإبداع والتعبير الفني، إلى جانب حملة مداهمات واسعة شملت محافظة القاهرة وتحديدًا منطقة وسط البلد وصولًا لعدد آخر من المحافظات، نجم عنها غلق التاون هاوس ومسرح روابط، وكذلك اقتحام دار ميريت للنشر، وإلقاء القبض على عدد من النشطاء من منازلهم وتوجيه اتهامات قررت على خلفيتها النيابة العامة حبسهم احتياطيًا. كان أبرزهم الدكتور، طاهر مختار، عضو لجنة الحريات بنقابة الأطباء، ومسئول حملة الإهمال الطبي في السجون جريمة، وكذلك الطالب أحمد حسن (استاكوزا) وحسام الدين حمد الطالبين القاطنين مع الدكتور طاهر بنفس المكان.

وتؤكد المؤسسة استمرار متابعتها لما يستطيع الباحثون رصده حتى انتهاء فعاليات ذكرى الثورة، وعزمها على إصدار تقرير مفصل لما شملته تلك التدابير الأمنية من انتهاكات بشأن حقوق وحريات المواطنين الأساسية التي كفلها الدستور والقانون.

————

26/يناير/ 2016

بلاغ ضد شادي أبوزيد وأحمد مالك، وقرار بوقف الأخير عن العمل

أحال النائب العام بلاغًا يتهم كلًا من شادي حسين، مراسل برنامج “أبلة فاهيتا” الذي يبث على قناة cbc، وأحمد مالك، ممثل، بالإهانة البالغة للشرطة المصرية وكل ضباطها وجنودها وشهداءها ومصابيها، إلى نيابة وسط القاهرة، وذلك في الثلاثاء 26 يناير 2016، للتحقيق. كان شادي، وهو صانع فيديوهات ساخر، بالتعاون مع أحمد مالك قد نشروا فيديو لهم كانوا قد صوروه أثناء توزيعهم “واقيات ذكرية” على شكل “بلالين” على عدد من أفراد الشرطة بميدان التحرير خلال الاحتفالات بعيد الشرطة والتي تتزامن مع الذكرى الخامسة للثورة. وأصدر مجلس نقابة المهن التمثيلية قرارًا صباح الثلاثاء بوقف أحمد مالك عن العمل وعد إعطاءه تصاريح للمشاركة في الأعمال الفنية وكذلك إحالته للتحقيق على خلفية نفس الواقعة.

مكان الواقعة : ميدان التحرير، القاهرة| رقم البلاغ: 1602 لسنة 2016

————————————————————–

23/يناير/ 2016

منع المذيعة عزة الحناوي من تقديم حلقة الأحد 24 يناير من برنامج أخبار القاهرة

تم إبلاغ المذيعة عزة الحناوى بمنعها من تقديم حلقتها الأسبوعية (الأحد 24 يناير) من برنامج : أخبار القاهرة على قناة القاهرة بالتليفزيون المصري ، حيث إن حلقة الغد توافق ليلة العيد الخامس لثورة 25 يناير ، و الذكرى السنوية الأولى لمقتل الشهيدة شيماء الصباغ .ذكر أن قيادات ماسبيرو دائما ما يتعسفون مع الحناوى عبر الأنظمة الثلاث (مبارك الإخوان السيسى) ، حيث تم إيقافها قبل ثورة يناير 2011 نحو عام و 8 أشهر ، و تم إيقافها أيضا فترة حكم الإخوان نحو 11 شهرا ، ثم تم إيقافها مقتبل نوفمبر 2015 عقب إنتشار الفيديو الشهير لأحد حلقاتها ببرنامج أخبار القاهرة .و تقول الحناوى إنه يبدو أن التعليمات الأمنية المستبدة القمعية لماسبيرو لا تستهدف سوى المذيعة : عزة الحناوى ، خاصة في المناسبات الوطنية و القومية و الأحداث المهمة ، فقد تم إيقافها تعسفا أيضا قبيل افتتاح تفريعة قناة السويس الجديدة لمدة أسبوعين .و تؤكد الحناوى أن كل قيادة بماسبيرو عبد مأمور لمن فوقه ، بدءا من مديرى الإدارات و حتى رئيس الاتحاد ، فنهج الجميع هو (السمع و الطاعة) .

مكان الواقعة :اتحاد الإذاعة والتليفزيون| رابط الخبر

————————————————————–

22/يناير/2015

القبض على أحد الأفراد أثناء تصويره بشارع القصر العيني بواسطة “موبايل”

لم يتم الإفراج عن أحمد البسطويسي رغم صدور قرار من النيابة العامة بإخلاء سبيله دون توجيه أي اتهامات له، فيما أبلغ قسم قصر النيل محامي المؤسسة بأنه تم ترحيله إلى الأمن الوطني. وقبض على أحمد أثثناء تصويره بتليفونه المحمول بشارع القصر العيني، وحررت الشرطة له محضر حمل رقم 592 لسنة 2016 إداري قصر النيل

رقم القضية :592 لسنة 2016 إدارى قصر النيل | مكان الواقعة :شارع القصر العيني، القاهرة | متابعة من محاميي المؤسسة

————————————————————–

21/يناير/2016
إلغاء حفل الأولة بلدي لإحياء ذكرى الثورة

“في البداية، تم التعاقد مع صندوق التنمية الثقافية على إقامة حفل بقصر الأمير طاز يوم ٢٤ يناير احتفالا بالذكرى الخامسة لثورة يناير، وتم الاتفاق على كافة التفاصيل، ولكن تم إعلامنا أمس بإلغاء الحفل بقرار من وزارة الآثار. تواصلنا بعد ذلك مع وزارة الثقافة وتم الاتفاق على إقامة حفل بديل بمسرح الميدان بدار الأوبرا المصرية، ضمن فعاليات احتفال الوزارة بذكرى الثورة، ولكن تم إعلامنا اليوم بتأجيله لأجل غير مسمى. حاولنا التواصل مع أماكن بديلة لتجنب إلغاء الفعالية وقوبلنا بالرفض لأسباب أمنية!!
كنا نتمنى بشدة أن نغني معكم في ذكرى الثورة، ولكن الأمر للأسف خارج عن إرادتنا كما رأيتم، وهذا البيان احتراما منا لجمهورنا وحقه في معرفة أسباب الإلغاء.”

الضحية: فرقة الأولة بلدي

رقم المحضر :لا يوجد | مكان الواقعة :قصر الأمير طاز، ومسرح الميدان – دار الأوبرا، القاهرة | رابط الخبر

————————————————————–
21/يناير/2016
القبض على محمد عصام من منزله

الضحية: محمد عصام معوض

رقم المحضر :537 إداري الساحل | مكان الواقعة :منزلة – الساحل، الأسكندرية |متابعات محامي المؤسسة

————————————————————–
21/يناير/2016
القبض على 3 أفراد بمنطقة السيوف

أمرت النيابة بحبس الطالب بالمرحلة الثانوية، زياد قباري، وأحمد محمد عبد الجواد والسيد محمد 15 يوم على ذمة القضية رقم 1257 لسنة 2016 إداري المنتزة أول بتهم، الإنضمام لجماعة محظورة والتجمهر والتظاهر بدون تصريح، كان قد قبض علية بعد حملة قبض بمنطقة السيوف بالإسكندرية

الضحية: أحمد محمد عبد الجواد، زياد قباري، السيد محمد

رقم المحضر :1257 لسنة 2016 إداري أول المنتزة | مكان الواقعة :الشارع – منطقة السيوف، الأسكندرية |متابعات محامي المؤسسة

 

————————————————————–
18/يناير/2016
نقل وزارة الداخلية «جزئيا» إلى مقرها الجديد بالتجمع الخامس

قال اللواء أبو بكر عبد الكريم مساعد وزير الداخلية لقطاع الإعلام إن الوزارة سيتم نقلها بشكل جزئي إلي المقر الجديد التجمع الخامس يوم 23 يناير القادم. وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحياة اليوم علي قناة الحياة، أن الشرطة ستقوم بواجبها على أكمل وجه لتأمين المؤسسات في ذكري 25 يناير. وتابع: المواطن لديه وعي ولن تخدعه دعوات التظاهر في يوم 25 يناير، مشيرا إلى أن إصدار ملصق «شرطة الشعب تحيا مصر» يحمل معاني أهمها أن الشرطة ملك الشعب المصري وجزء منه كانت مصادر أمنية أكدت أن نقل مقر الوزارة بجوار أكاديمية الشرطة مخطط له منذ نحو عامين، ويأتي تزامنًا مع احتفالات الشرطة بعيدها.

رقم المحضر :لا يوجد | مكان الواقعة :مقر وزارة الداخلية – عابدين | رابط الخبر

————————————————————–
18/يناير/2016
حملات تفتيش منازل – الدقي

شهادات لحملات التفتيش

رقم المحضر :لا يوجد | مكان الواقعة :منازل – الدقي، الجيزة | رابط الخبر

————————————————————–
18/يناير/2016
حملات تفتيش منازل – الفلكي ووسط البلد

شهادات لحملات التفتيش

رقم المحضر :لا يوجد | مكان الواقعة :منازل – الفلكي ووسط البلد، القاهرة | رابط الخبر | رابط الخبر | رابط الخبر

————————————————————–
18/يناير/2016
اقتحام قهوة باريس والقبض على أعضاء من حركة 6 أبريل

تم إلقاء القبض على علي الخولي و محمد علي إبراهيم ، وفقاً لشهادة محمد صبحي” النهاردة قرروا ياخدوا خطوة اكثر عملية واشتبكوا اشتباك حقيقى نزلوا على قهوة باريس اللى بيبقى عليا دايما تجمعات من 6 ابريل
وقفلوا الممر اللى فيه القهوة من الناحتين وعملوا كدة زى ما بيقولوا لقطة وقبضوا على على الخولى الجدع ومحمد على عضو المكتب الاعلامى ل 6 ابريل والباحث فى مركز نضال واما روحنالهم قالك مجرد اشتباه والامن الوطنى هايفحصهم ويمشوا – واضح ان اللى كان مقصود مجرد اللقطة
النهاردة الساعة 10 م جزء جديد من خطة ارهاب وترويع الداخلية للنشطاء ول ( قهاوى وسط البلد ) قرروا يدعوا اصحاب المقاهى لاجتماع فى قسم عابدين عشان يديوهم شوية تعليمات فى الاغلب هاتتلخص فى عايزين تمام بمين بيقعد عندكم واللى هايسأل عرفت المعلومة دى ازاى واضح ان الداخلية اللى قاصدة تسربها لانها جاتلنا من 3 اصحاب مقاهى لحد دلوقتى”

الضحية: علي الخولي، محمد علي إبراهيم

رقم المحضر :لا يوجد | مكان الواقعة :من قهوة – وسط البلد، القاهرة | رابط الخبر | رابط الخبر

————————————————————–
15/يناير/2016
قبض عشوائي – وسط البلد – جروبي

وفقاً لإحدى الشهادات، محمد طنطاوي كان واقف قدام جروبي في وسط البلد مستنى واحد صاحبه و هو مستنى وقف قدامه تاكسي ابيض نزل اتنين وشدوه جوة التاكس ومن ساعتها منعرفش عنه اى حاجة محمد مخطوف من يوم الجمعة 15يناير الساعة 6 مساء

الضحية: محمد طنطاوي

رقم المحضر :لا يوجد | مكان الواقعة :من وسط البلد، القاهرة | رابط الخبر

————————————————————–
15/يناير/2016
قضية تصوير مناظر طبيعية أمام جامعة القاهرة

تم إلقاء القبض على المصور الصحفي أحمد يوسف صبحي عند جامعة القاهرة أثناء تصويره للأشجار المجاورة للجامعة، و وجهت له تهمة تصوير مهام شرطية وتم عرضة على النيابة وحبسه 24 ساعة لحين ورود تحريات الأمن الوطني، ثم تم إخلاء سبيله بضمان محل الإقامة

الضحية: أحمد يوسف صبحي
رقم المحضر :رقم 950 لسنة 2016 جنح قسم الجيزة | مكان الواقعة :جامعة القاهرة، الجيزة | رابط الخبر | رابط الخبر

————————————————————–
14/يناير/2016
استيقاف واحتجاز عمر حاذق بمطار القاهرة أثناء سفره لهولندا لتسلمه جائزة دولية

“قال «حاذق»، لـ«الشروق»: «في السابعة والربع من صباح الخميس الماضي، كنت اختم جواز سفري في مطار القاهرة الدولي، وفور ختم الجواز، قامت موظفة مختصة بتمريره على جهاز إلكتروني، فومضّ الجهاز وميضا أخضر، لتسارع الموظفة إلى حجز الجواز والاتصال بفرد شرطة، الذي استلمني بدوره والجواز، ومر بنا على أكثر من مكتب، حتى سلمنا إلى فرد شرطة آخر، بادر بسحب موبايلي وأغلقه على الفور».

وتابع: «تم نقلي على الفور إلى مبنى خاص بوزارة الداخلية داخل المطار، حيث تم تفتيشي جيدا وسحب الكاميرا واللاب توب، ثم إيداعي غرفة حجز المطار، حيث ينتظر المقبوض عليهم من الأجانب والمصريين ترحيلهم للعرض على النيابة».

وزاد: «تم استدعائي بعدها وعرضي على ضابط الأمن الوطني الذي استجوبني على مراحل، حيث كنت انتظر خارج المكتب، ثم يستدعيني الضابط، ثم أخرج مرة ثانية وأعود للاستجواب، وتكرر الأمر لبضعة مرات».

واستطرد: «دارت الأسئلة حول فترة السجن ـ التي خرجت منها بعفو رئاسي ـ وقضية التظاهر المرتبطة بها، وحول حياتي وعملي ومدى انتمائي لأي حزب أو جماعة، من عدمه، وكذا الاستفسار عن تفاصيل رحلتي الأوروبية، والدول التي سأزورها واللقاءات مع الجمهور والقراءات الشعرية المقترحة».

وتابع: «حين انتهى الضابط من الاستجواب، قال: لا مشكلة لديك الآن، وأعادوني مرة أخرى للحجز، فطلبت لقاء ضابط التحقيق؛ للاستفسار عن سبب استمرار وجودي، فرد ضابط الحجز، بأني ممنوع من السفر، ويجب انتظار الحقيبة التي سيتم إنزالها من مخزن الطائرة، عقب ذلك أخرجوني من غرفة الحجز وأجلسوني في مكان انتظار آخر أفضل، فطلبت الموبايل لكنهم رفضوا وبإصرار، بعد ذلك جاء ضابط آخر في قسم الحجز ووافق على تسليمي متعلقاتي، وبعد ساعات أخرى تم تسليمي حقيبته وجواز السفر وإطلاق سراحي لتدق في ذلك الحين الساعة 12 ظهرا».

ويواصل: «بالطبع لم أسافر لأتسلم الجائزة التي تُمنح إلى كُتاب اللذين تعرضوا للضرر بسبب دفاعهم عن قيمة الحرية، وذلك بحضور نخبة من كُتّاب العالم، وبينهم السوري أدونيس، والصينية يونغ تشانغ، والمصري علاء الأسواني، الذي قرأ قصيدتي والكلمة التي كان مقررًا أن أقولها نيابة عني، وكنت أتحدث فيها عن زملائي السجناء من الكتّاب والمدونين مثل «أحمد دومه، وعلاء عبد الفتاح، وأحمد سعيد، ومحمد فوزي، والمصور شوكان».

ويضيف: «كان مقررا مشاركتي في جولة أوروبية، فعاليتين بالنمسا من 15 ـ 20 يناير بدعوة من الفرع النمساوي لنادي القلم الدولي، الذي سبق أن منحني عضويته الفخرية، وكان مقررا أيضًا انتقالي إلى ألمانيا من 20 يناير ـ 10 فبراير للمشاركة في لقاء تنظمه جامعة ماربورج الألمانية لي مع طلابها لقراءة شعري».”

الضحية: عمر حاذق، شاعر

رقم المحضر :لا يوجد | مكان الواقعة :مطار القاهرة، القاهرة

————————————————————–
14/يناير/2016
خطة الأمن لمراقبة مقاهي وسط البلد

وفقاً للجهات الرسمية، تعمل الأجهزة الأمنية حاليًا على إعداد خطة محكمة لجمع المعلومات حول أي عناصر تنتمي للإخوان و6 إبريل والاشتراكيين الثوريين، وذلك قبل أيام من الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير، وذلك فى إطار السيطرة على أية محاولات من شأنها تكدير الأمن والسلم العام. وبدأ الأمن فى اتخاذ إجراءاته الاستباقية بحسب صحيفة “اليوم السابع” مبكرًا بمحيط ميدان التحرير، من أجل السيطرة على الدعوات التي أطلقها البعض للتظاهر ضد النظام حيث بدأت بمراقبة المقاهي الواقعة على ميدان التحرير والقريبة منه باعتبارها أماكن لتجمع النشطاء. وأكدت مصادر أن الأجهزة الأمنية كثفت من انتشارها بمنطقة وسط البلد ومحيط ميدان التحرير بشكل غير مسبوق على مدار الأيام الماضية. كما اتخذت إجراءات مشددة على عمليات استئجار الوحدات السكنية الواقعة فى محيط ميدان التحرير.

رقم المحضر :لا يوجد | مكان الواقعة :مقاهي – وسط البلد، القاهرة | رابط الخبر | رابط الخبر

————————————————————–
14/يناير/2016
اقتحام المصنفات الفنية لمقر مصر العربية – الدقي

“وفقاً للموقع، هاجمت قوة من مباحث المصنفات الفنية بقيادة اللواء أحمد السيد، موقع مصر العربية الأخباري، اليوم الخميس.

وقامت بتفتيش بعض الأجهزة وتصوير مقر الموقع بكاميرات الفيديو والتحفظ على 8 أجهزة حاسب آلي وتسجيل بعض عناوين الموضوعات التي كانت تعد للنشر على الموقع بزعم أنها أخبار تضر بالأمن القومي.”

رقم المحضر :رقم 356 لسنة 2016 إداري الدقي | مكان الواقعة :مقر مصر العربية – الدقي، الجيزة | رابط الخبر | رابط الخبر

————————————————————–
14/يناير/2016
اقتحام مباحث المصنفات لمقر مصر العربية – الدقي

اقتحمت قوة من مباحث شرطة المصنفات مقر موقع مصر العربية الإخباري وتم إلقاء القبض على المدير الإداري، أحمد محمد عبدالجواد، ولاحقا تم إخلاء سبيله بضمان محل الإقامة

الضحية: أحمد محمد عبد الجواد، المدير الإداري للموقع

رقم المحضر :رقم 356 لسنة 2016 إداري الدقي | مكان الواقعة :مقر مصر العربية – الدقي، الجيزة | رابط الخبر | رابط الخبر

————————————————————–
14/يناير/2016
قضية طاهر مختار – شارع الفلكي

اقتحمت قوة من الشرطة منزل الدكتور طاهر مختار وألقت القبض عليه و على أحمد محمد حسن وشهرته استاكوزا، طالب حقوق إنجليزي بجامعة بني سويف، وحسام الدين حمد، وشهرته سام، طالب هندسة ومبرمج، ووجهت لهم النيابة تهمةحيازة مطبوعات تدعو لقلب نظام الحكم.

الضحية:  طاهر مختار، أحمد محمد حسن، حسام الدين حمد

رقم المحضر :رقم 498 لسنة 2016 جنح عابدين | مكان الواقعة :من منزله – باب اللوق، القاهرة | رابط الخبر

————————————————————–
13/يناير/2016
القبض على أدمن صفحات فيسبوك بالمنيا

وفقاً للمصدر الرسمي، تم ضبط كوثر . ح – مواليد 1994 – ومقيمة بالمنيا .. والقائمة على إدارة 6 صفحات على موقع التواصل الاجتماعي ” فيس بوك ” واعترفت بانتمائها لتنظيم الإخوان الإرهابي وقيامها بوضع المشاركات التي تحرض ضد مؤسسات الدولة، والتحريض على الخروج بمسيرات يوم 25 يناير القادم وبحوزتها (جهاز حاسب آلي، هاتف محمول) المستخدمان في الواقعة.

الضحية: كوثر . ح، 22 سنة

رقم المحضر :لا يوجد | مكان الواقعة :من منزلها – مطاي، المنيا| رابط الخبر | رابط الخبر

————————————————————–
13/يناير/2016
القبض على أدمن صفحات فيسبوك بالجيزة

وفقاً للمصدر الرسمي، اسفرت جهود رجال ادارة التوثيق والمعلومات عن ضبط محمد د . ع مواليد 1990 – ومقيم بالجيزة قائم على إدارة 41 صفحة على موقع التواصل الاجتماعي ” فيس بوك ” واعترف بقيامه بوضع المشاركات التي تحرض ضد مؤسسات الدولة ، ونشر فكر تنظيم الإخوان، والتحريض على النزول في مظاهرات والخروج بمسيرات يوم 25 يناير القادم .. وبحوزته جهاز الحاسب الآلي المستخدم

الضحية: محمد . د، 26 سنة

رقم المحضر :لا يوجد | مكان الواقعة :من منزله، القاهرة| رابط الخبر

————————————————————–
13/يناير/2016
إغلاق 47 صفحة بـ”فيس بوك” تحرض للخروج في 25 يناير

وفقاً للمصدر الرسمي، أغلقت الادارة العامة للتوثيق والمعلومات 47 صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، تقوم بالتحريض ضد مؤسسات الدولة، وألقت القبض على أدمن تلك الصفحات التي تقوم بنشر فكر تنظيم الإخوان، والتحريض على النزول في مظاهرات والخروج بمسيرات يوم 25 يناير القادم

رقم المحضر :لا يوجد | مكان الواقعة :وزارة الداخلية، القاهرة| رابط الخبر

————————————————————–
11/يناير/2016
منع 4 من قيادات “6 أبريل” من السفر بتهمة التمويل الأجنبى وإصدار مجلة دون ترخيص

“وفقاً للمصدر الصحفي، منعت أجهزة الأمن 4 من قيادات حركة 6 أبريل من السفر وهم شقيق أحد مؤسسى الحركة، ورجل أعمال وصحفي ومهندس وصحفى حر بسبب إصدار مجلة بدون ترخيص، وتورطهم فى الحصول على تمويل أجنبى عبر هذه المجلة لإحداث مخططات فوضوية في الشارع قبل ذكرى 25 يناير.

وكشفت التحريات أن إصدار المجلة بالمخالفة لقانون رقم 3 لسنة 2006 في شأن المطبوعات والنشر، مضيفا أن قانون الإرهاب يحظر الحصول على تمويل من الخارج بشكل غير قانونى. ”

الضحية: شقيق أحد مؤسسى الحركة، ورجل أعمال وصحفي ومهندس وصحفي حر

رقم المحضر :لا يوجد | مكان الواقعة :مطار القاهرة، القاهرة| رابط الخبر

————————————————————–
9/يناير/2016
محاولة اختطاف رئيس مجلس أمناء المفوضية المصرية للحقوق والحريات

“وفقاً للمفوضية المصرية، تعرض رئيس مجلس أمناء المفوضية المصرية للحقوق و الحريات الدكتور المهندس أحمد عبد الله أمس ٩ يناير ٢٠١٦ في الساعة الثانية و النصف ظهرا إلى محاولة اختطاف من قبل عناصر أمنية بالعجوزة، الجيزة، حيث قام ثلاثة عناصر بزي مدني مدعين انهم تابعين للشرطة بمداهمة مقهى بالعجوزة يتردد عليه الدكتور احمد عبد الله و السؤال عنه واصفين إياه و سيارته للعاملين و بعد ان ابلغهم العاملون بانه غير موجود قامت العناصر بتفتيش المقهى بالكامل.

وصل الثلاثة بسيارة ماركة فيات شاهين زيتي اللون إلى المقهى مستهدفين الدكتور أحمد عبد الله بدون أن يكون هناك أمر صادر من النيابة العامة بالقبض عليه و لا توجد معلومات تفيد أنه محل تحقيقات من النيابة العامة.”

الضحية: أحمد عبد الله، رئيس مجلس أمناء المفوضية المصرية للحقوق والحريات

رقم المحضر :لا يوجد | مكان الواقعة :أحد المقاهي – العجوزة، الجيزة | رابط الخبر

————————————————————–
9/يناير/2016
استيقاف واحتجاز طارق العوضي بمطار القاهرة أثناء عودته من الدوحة

وفقاً لنص الشهادة، طارق العوضي المحامي: ” اثناء عودتى من الدوحة بعد زيارة عمل استغرقت خمسة ايام ووصولى الى صالة واحد بالمطار القديم وهى رحلة عمل معتادة لى منذ عام 2008 وحتى اليوم … توجهت الى ضابط الجوازات لختم الوصول واثناء قيام الضابط بوضع الجواز على جهاز الكمبيوتر وهو اجراء معتاد فوجئت بكتابة عبارة ( مطلوب فورى ) باللون الاحمر ؟!! وهنا طلب منى الضابط التوجه الى مكتب الجوازات فسالته عن السبب فاخبرنى انه تشابه اسماء ؟؟!! فقمت بالرد عليه انا بسافر تقريبا كل شهرين مرة من حوالى 8 سنوات تشابه الاسماء ده جه فجأة النهارده ؟؟!!! فاخبرنى ان الموضوع داخل مكتب الجوازات .. توجهت الى مكتب الجوازات وبعد انتظار حوالى نصف ساعه حضر ضابط برتبة رائد وقام باعادة الجواز الى وقاللي اتفضل شكرا مش عاوزين منك حاجة ؟؟!!!! سالته عن سبب ظهور عبارة مطلوب فورى على شاشة الكمبيوتر فاخبرنى ان مفيش حاجة ؟؟!!!

الضحية: طارق العوضي، مدير مركز دعم دولة القانون

رقم المحضر :لا يوجد | مكان الواقعة :مطار القاهرة، القاهرة | رابط الخبر

————————————————————–
8/يناير/2016
وزير الأوقاف: التظاهر في 25 يناير حرام

“وفقاً للمصدر الصحفي، أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن التظاهر في ذكرى ثورة 25 يناير، جريمة متكاملة الأركان، وتوريط للمصريين في العنف والإرهاب لصالح الأعداء، وهو أمر مُحرم شرعا، مطالبا بالاصطفاف والوحدة بين فئات الشعب، لمواجهة التنظيمات الإرهابية، والمؤامرات التي تُحاك ضد الوطن.

وأعلن وزير الأوقاف، خلال زيارته اليوم الجمعة، لمحافظة البحيرة، ولقائه بأئمة المحافظة بمدينة كوم حمادة، وافتتاح مسجد “”محمد مبروك سعد””، بقرية “”الصواف”” بكوم حمادة، بحضور الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة، والدكتور أشرف صبحي نائب وزير الشباب والرياضة، تأييده الكامل لبيان دار الإفتاء المصرية، الذي صدر بشأن دعوات البعض للتظاهر في ذكرى 25 يناير، معتبرا قيام البعض بتخريب مرافق الدولة العامة، إفساد في الأرض.”
رقم المحضر :لا يوجد | مكان الواقعة :كوم حمادة، البحيرة | رابط الخبر

————————————————————–
7/يناير/2016
قضية حركة شباب 25 يناير

متهم بتأسيس والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون “حركة شباب 25 يناير”

الضحية: محب دوس

رقم المحضر :رقم 796 لسنة 2015 حصر أمن دولة عليا | مكان الواقعة :من أمام الكاتدرائية – العباسية، القاهرة | رابط الخبر | رابط الخبر

————————————————————–

6/يناير/2016
قضية حركة شباب 25 يناير

متهم بتأسيس والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون “حركة شباب 25 يناير”

الضحية: أحمد المصري

رقم المحضر :رقم 796 لسنة 2015 حصر أمن دولة عليا | مكان الواقعة :أثناء حجز قاعة أفراح – الجمالية، القاهرة | رابط الخبر

————————————————————

4/يناير/2016
خطبة الجمعة الرسمية من الأوقاف ليوم 8 يناير عن تحريم الخروج فى 25 يناير

وزَّعت وزارة الأوقاف، الاثنين ، منشوراً بموضوع خطبة الجمعة المقبل، الذى حددته بـ«حرمة التظاهر يوم 25 يناير»، استناداً إلى فتوى من دار الإفتاء، واصفة الدعوات للخروج والتظاهر بأنها «جريمة متكاملة ودعوات مسمومة ومشؤومة تهدف إلى تخريب البلاد والقتل والتدمير»، واتهمت من يطلقها بـ«توريط المصريين فى العنف والإرهاب لصالح أعداء الوطن». وطالبت الوزارة بالنظر فى أحوال البلاد المجاورة التى سقطت فى براثن الفوضى «حتى لا ننسى النعم العظيمة التى نعيشها»، ومنها نعمة الأمن والأمان والاستقرار. ودعت إلى الاصطفاف لبناء الوطن والمحافظة عليه، لأن ذلك مطلب شرعى وواجب وطنى.

رقم المحضر :لا يوجد | مكان الواقعة :وزارة الأوقاف | رابط الخبر | رابط الخبر

——————————————————————

3/يناير/2016
“الداخلية” للمحرضين على «فيس بوك»: “متراقبين وهتتجابوا”

“وفقاً للجريدة، تكثف الإدارة العامة لمباحث الإنترنت التابعة لوزارة الداخلية المصرية من تحرياتها الأمنية المكثفة بخصوص ٤٠٠ حساب على موقع «فيس بوك» تابعة لعدد من أعضاء تنظيم الإخوان بمصر ومناصرين لتنظيم «داعش»، يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعى في ترويج للأفكار الإرهابية وتلقين اللجان النوعية للتنظيمات الإرهابية التعليمات التي تستهدف قوات الجيش والشرطة والمنشآت المهمة والحيوية.
وفى السياق ذاته صرح مصدر أمنى بوزارة الداخلية أمس السبت، بأنه في إطار استخدام بعض أعضاء تنظيم الإخوان صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعى للتحريض ضد مؤسسات الدول، تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط ٣ من القائمين على إدارة تلك المواقع، حيث اعترفوا بإدارة ٧ صفحات على «فيس بوك»، ووضع المشاركات التي تحرض ضد مؤسسات الدولة، ونشر أخبار مغلوطة عن متهمين في عدد من القضايا الجنائية والادعاء أنهم معتقلون. كما اعترفت إحدى المتهمات بانتمائها إلى تنظيم الإخوان ووضعها مشاركات تحرض ضد مؤسسات الدولة.
وقال المصدر إنه بفحص جهاز الحاسب الآلى والهواتف المضبوطة مع المتهمين، تبين وجود دلائل وصور الصفحات المشار إليها.
وأوضح أن الأجهزة الأمنية بالإدارة تتلقى بلاغات يومية بتلك النشاطات الإرهابية، وهو ما أمكن رصده ويجرى حاليًا جمع التحريات واستخراج أذون النيابة للقبض على المحرضين قائلا: «كلهم متراقبين وهيتجابوا».”

رقم المحضر :لا يوجد  | رابط الخبر

————————————————————————

31/ديسمبر/2015
توسيع دوائر الاشتباه بالمترو والقطارات

وفقاً لجريدة المصري اليوم، وجه اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية ، صباح اليوم، الخميس، قوات تأمين محطات «مترو الأنفاق »، والقطارات، بالتزام أقصى درجات الحذر، لحماية الأرواح، وتوسيع دائرة الاشتباه، وفحص حقائب الركاب، والمترددين على المحطات.

رقم المحضر :لا يوجد | مكان الواقعة :وزارة الداخلية | رابط الخبر

————————————————————————

31/ديسمبر/2015
اقتحام منزل محمود السقا

وفقاً للموقع، اقتحمت قوة من مباحث أمن الدولة منزل الزميل محمود السقا الصحفي ب”بوابة يناير”، وقاموا بتفتيش غرفته الشحصية وأوراقه، رغم إلقاء القبض عليه أمس من منطقة المهندسين.

وبحسب أسرة الزميل محمود السقا فإن القوة الأمنية “لم تجد شيئاً وعادت دون الحصول علي أي أوراق تخصه”.

وأفادت أسرته بأن القوة الأمنية “تتكون من ضباط من الجيزة والقاهرة .. ورفضوا الإفصاح عن أي معلومات تتعلق بالزميل الصحفي محمود السقا”.

الضحية: محمود حسنى محمود محمد، وشهرته محمود السقا، صحفي ببوابة يناير

رقم المحضر :لا يوجد | مكان الواقعة :من منزله، الجيزة | رابط الخبر

——————————————————————————

29/ديسمبر/2015
اقتحام المصنفات الفنية لمقر دار ميريت للنشر

اقتمت قوات من الشرطة مقر دار ميريت للنشر وألقت القبض على محمد زين وتم اتهامه بعدم وجود ترخيص لدار ميريت للثقافة و النشر ووجود كتب بلا ارقام ايداع، ثم تقرر إخلاء سبيله بضمان محل الإقامة

الضحية: محمد زين

رقم المحضر :رقم 13634 لسنة 2015 جنح عابدين | مكان الواقعة :مقر دار ميريت – عابدين، القاهرة | رابط الخبر | رابط الخبر

————————————————————————————

29/ديسمبر/2015
قضية حركة شباب 25 يناير

متهمين بتأسيس والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون “حركة شباب 25 يناير”

شريف دياب، مؤسس حركة بداية | مكان الواقعة :من مقر عمله – شبرا الخيمة، القليوبية

سيد فتح الله، وشهرته إياد المصري | مكان الواقعة :من منزله، القاهرة

محمد فياض| مكان الواقعة :من مقهي – ش هدي شعراوي، القاهرة

أحمد كمال مكان الواقعة : الجيزة

محمود حسنى محمود محمد، وشهرته محمود السقا، صحفي ببوابة يناير مكان الواقعة :من المهندسين – ش جامعة الدول العربية، الجيزة

رقم المحضر :رقم 796 لسنة 2015 حصر أمن دولة عليا  | رابط الخبر | رابط الخبر | رابط الخبر | رابط الخبر

————————————————————————————

29/ديسمبر/2015
قضية حركة شباب 25 يناير

متهم بتأسيس والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون “حركة شباب 25 يناير”

الضحية: خالد أحمد طاهر الأنصاري، وشهرته خالد الأنصاري، عضو حزب العيش والحرية

رقم المحضر :رقم 796 لسنة 2015 حصر أمن دولة عليا | مكان الواقعة :من منزله، القاهرة | رابط الخبر | رابط الخبر

————————————————————————————

28/ديسمبر/2015
اقتحام المصنفات الفنية لمقر جاليري تاون هاوس و مسرح روابط

وفقًا لتقارير إعلامية، فإن 7 أفراد بملابس مدنية توجهوا،إلى جاليري «تاون هاوس»، ومسرح روابط، قالوا إنهم من هيئة الرقابة على المصنفات الأمنية، ثم تبعهم آخرون قالوا إنهم من مصلحة الضرائب والأمن الوطني ووزارة القوى العاملة، ثم تجولوا في الجاليري والمسرح، وقاموا بإغلاقهما حوالي الثامنة مساء الإثنين

رقم المحضر :لا يوجد | مكان الواقعة :مقر جاليري تاون هاوس – مقر مسرح روابط، القاهرة | رابط الخبر | رابط الخبر

————————————————————————————

28/ديسمبر/2015
قضية تظاهرة ميدان الدقي 21-12-2015

متهمين بالانضمام لجماعة محظورة، الاشتراك في تظاهرة دون تصريح عطلت مصالح المواطنين وقطعت الطريق، وحيازة مفرقعات ( شماريخ) اثناء التظاهر

محمد نبيل عبد السلام
محمود هشام حسانين عبد العزيز
شريف علي محمد علي، وشهرته شريف الروبي
أيمن أسامة محمد عبد المجيد، وشهرته أيمن عبد المجيد

رقم المحضر :رقم 20065 لسنة 2015 جنح الدقي | مكان الواقعة :من منزله، القاهرة | رابط الخبر | رابط الخبر | رابط الخبر

————————————————————————————

27/ديسمبر/2015
قرار القوات المسلحة بمنع سفر الطلاب الدارسين في مصر للخارج

في قرار مفاجئ من القوات المسلحة المصرية، والتي أصدرت قرار بشأن منع الطلاب الدارسين في جامعات ومدارس مصر من السفر خارج مصر، وكذلك الطلاب المؤجل تجنيدهم في الجيش المصري ممن هم في سن 19-29 سنة، حتى صدور تعليمات جديدة بهذا الخصوص.

وأشارت القوات المسلحة أن هذا القرار يسري على جميع الطلاب، وأن هناك حالات استثناء يتم فيها السماح بالسفر إلى خارج اليلاد، حيث ننشر لكم حالات السفر المسموح فيها السفر، على أن يقوم الراغب في السفر بتقديم الإثباتات المطلوبة حسب القرار.

الحج أو العمرة.
تمثيل مصر في المؤتمرات أو الندوات.
العلاج بالخارج.
زيارة أحد الأقارب.
وفاة أحد الأقارب من الدرجة الأولى ( الوالد / الوالدة ) .

رقم المحضر :لا يوجد | مكان الواقعة :لا يوجد | رابط الخبر | رابط الخبر

————————————————————————————

11/ ديسمبر/2015
قضية حركة شباب 25 يناير

متهم بتأسيس والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون “حركة شباب 25 يناير”

الضحية: أحمد حسن عبد العزيز و مصطفي عبد الله محمد الفقير، وشهرته مصطفى الفقير

رقم المحضر :رقم 796 لسنة 2015 حصر أمن دولة عليا | مكان الواقعة :من المنزل- دار السلام، القاهرة | رابط الخبر

—————————————————————————————

6/ديسمبر/2015
منع المدون أحمد بدوي من السفر بمطار برج العرب

وفقاً لنص شهادة أحمد بدوي عن منعه من السفر:
توجهت يوم 6 ديسمبر 2015 لمطار برج العرب للسفر متوجها إلى بيروت للحاق بفرصة عمل في قناة تلفزيونية وبعد مروري من بوابة الجوازات وختم جواز سفري وشحن حقيبتي على الطائرة تمت المناداة على اسمي للتوجه مع أحد أمناء الشرطة بالزى الرسمي لمكتب داخل المطار بدون لافتة معلقة على بابه وان كتب على المكتب المجاور له “المخابرات الحربية” , في المكتب كان هناك شاب بزى مدني عرفت من سياق الحديث بعد ذلك انه ضابط الامن الوطني بالمطار والذي عرف نفسه لي بإسم محمد , كان التلفزيون في مكتبه يعرض قناة mbc2 ما اعطاني انطباع بالألفة وظللت اتابعها بعيني عندما لم يكن يوجه لي كلام وقد بادرني بالسؤال عن انضمامي لحركة 6 ابريل والتي أنكرت علاقتي بها ولكن قلت اني على علاقة صداقة بأحمد ماهر عن طريق زمالتنا في حزب الغد.

تم تفتيش حقيبة ظهري واخراج الكتب الموجودة فيها وكراسة الخواطر (ديجا فو من يوم القبض عليا وقت حملة لا لدستور 2014) وسؤالي عن المكتوب فيها ومن كتبه وتم اخذ جواز سفري القديم والحالي وتم عد النقود التي احملها (2000 دولار) واعادتها لي بالكامل وطلب مني أمين الشرطة الموجود بزيه الرسمي نزع الشريحة وتسليمه الموبايل واعاد لي الشريحة ثم طلبوا مني الخروج من المكتب قليلا, فذهبت للجلوس على مقاعد انتظار المسافرين وبعد دقائق استدعوني مرة اخرى لسؤالي عن اماكن سفري السابقة وقمت بمساعدة امين الشرطة في معرفة اماكن سفري وتواريخها من جواز سفري القديم الذي اعطاه لي لاستخرج منه اماكن سفري وتواريخ السفر ثم دون ان اكمل نصف المجموعة تركني وعاد للمكتب مما وشى بأن هذا كان اختبار ما لمعرفة هل سأتعاون معهم فيما يطلبونه من معلومات بعدها.

بعد دقائق وجدت حقيبتي التي كانت قد تم شحنها على الطائرة يجرها امين شرطة اخر ويحضرها امام المكتب – دخلت وطلبت حضور التفتيش وهو ما رحب به الضابط دون تحفظ, لم يكن في حقيبتي الكبيرة شئ ذو اهمية لهم سوى شهادات الخبرة التي حملتها معي لتقديمها للعمل الذي أسافر من أجله وصورة لي وسط مجموعة من المتدربين من جنسيات مختلفة في المانيا, وقسم الضابط الأوراق لأوراق لا يحتاجها وردها لي واوراق اخرى احتفظ بها وهى شهادات الدورات التدريبية التي حصلت عليها في المعهد الجمهوري الدولي وغيرها من المؤسسات الدولية.

دار نقاش مطول بيني وبين الضابط واميني الشرطة عن احوال مصر قبل وبعد الثورة التي وصفها احد امناء الشرطة بإنها نتيجة مؤامرة يقودها اليهود انتقاما لما فعله معهم نبوخذ نصر – وهو ما يتفق تماما مع ماتبثه قناة الفراعين من اساطير للسيطرة على عقول الناس – ووصفها الضابط نفسه بأنها كانت آخر عهد مصر بالدولة وانها بداية فوضى استمرت بعدها – حكيت لهم عن موقفي في اليوم الذي عرف بإقتحام أمن الدولة في مارس 2011 حيث دخلنا المبنى دون اقتحام حقيقي وقيامي بتحذير قسم شرطة مدينة نصر لكيلا يحدث تصادم بين الشباب المتوجه للتظاهر امام مبنى امن الدولة والعاملين في القسم – وناقشتهم في ضرورة رحيل الحكم العسكري عن مصر حتى يستطيع المجتمع ان يحكم نفسه بنفسه, وان مجال عملي الممنوع الآن هو التوعية السياسية والديمقراطية وهو ماتدل عليه الشهادات الموجودة امامه على المكتب.

وبعد حوالي ساعتين من ايقافي وبعد رحيل الطائرة بحوالي ساعة تم السماح لي أخيرا بالمغادرة بل والسماح لي بإستخدام تليفوني للمرة الأخيرة لأطلب من يقلني من المطار- والحقيقة ان تعامل مكتب امن الدولة بالمطار معى كان يمكن ان يكون مثالا نموذجيا لتعامل الشرطة بتحضر مع المواطنين على مستوى الاحترام والحوار لولا أن ذلك التوقيف غير قانوني نظرا لعدم صدور قرار قضائي بمنعي من السفر ونظرا لما سببه لي من ضرر متمثل في ضياع فرصة عمل كنت ولازلت في امس الحاجة اليها , وضياع ثمن تذكرة الطيران ومصادرة جهازي المحمول بكل البيانات الشخصية والأرقام الموجودة عليه ومصادرة شهادات الخبرة الخاصة بي والتي لم احصل على اى وثيقة رسمية تفيد بحيازة الدولة لها سواء هى او جواز سفري وهو مايضطرني لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لإستعادة ماتمت مصادرته والتشبث بحقي الدستوري في حرية السفر كأى مواطن مصري.

الضحية: أحمد بدوي، مدون ومدير البرامج السابق بالمعهد المصري الديمقراطي

رقم المحضر :لا يوجد | مكان الواقعة :مطار برج العرب، الأسكندرية

————————————————————————————————

12/ديسمبر/2015
القبض على أدمن صفحة ثورة الفقراء والدعوة لتظاهرات 25 يناير

وفقاً لبيان وزارة الداخلية، فى إطار مواصلة الأجهزة الأمنية جهودها لضبط العناصر المتورطة فى إنشاء صفحات على موقع التواصل الإجتماعى ( فيس بوك ) للتحريض على العنف ضد رجال الشرطة والقوات المسلحة وإثارة الفوضى، فقد توصلت الجهود بالإستعانة بالتقنيات الحديثة إلى وجود صفحة عامة على موقع التواصل الإجتماعى “فيس بوك” بإسم ( ثورة الفقراء ) تتضمن عبارات تحريضية على العنف ضد مؤسسات الدولة وقوات الشرطة ورجال القوات المسلحة والقضاة وترويج لأفكار تنظيم الإخوان الإرهابى والدعوة إلى التظاهر وتنظيم مسيرات والحشد لثورة فى 25 يناير 2016. وعقب تقنين الإجراءات تبين قيام ” المدعو يحى صلاح محمد على ” مواليد 1976، ومقيم دائرة قسم شرطة الساحل بالقاهرة.. بإدارة الصفحة المشار إليها.

رقم المحضر :11570 لسنة 2015 جنح عابدين | مكان الواقعة :الساحل | رابط الخبر

—————————————————————————————————

4/ نوفمبر/2015
اقتحام المصنفات لمقر مركز الصور المعاصرة

اقتحمت شرطة المصنفات مقر مركز الصورة المعاصرة وألفت القبض على أحمد رفعت تم اتهامه بحيازة اجهزة مونتاج بدون ترخيص، حيازة برامج بدون تصريح، عرض افلام بدون تصريح، صناعه او عرض افلام تهدف الي اثارة الفتنه والتحريض ضد مؤسسات الدولة، ثم تقرر إخلاء سبيله بضمان محل الإقامة

رقم المحضر :11570 لسنة 2015 جنح عابدين، القاهرة | مكان الواقعة :مقر مركز الصور المعاصرة – عابدين | رابط الخبر