معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

«حرية الفكر والتعبير» تسلم مكتب وزير التعليم ملفًا موثقًا ببيانات 1328 طالبًا معتقلًا

 

توجه صباح اليوم “الثلاثاء” الموافق 18 مارس 2014 محامي مؤسسة حرية الفكر والتعبير، محمود عثمان، إلى مكتب وزير التعليم العالي الدكتور، وائل الدجوي، وقام بتسليم ملف موثق ببيانات 1328 طالب معتقل، يحتوي الملف على بيانات الطلاب وأماكن احتجازهم والاتهامات الموجهة لهم ووضعهم القانوني.

كما تقدم محامي المؤسسة بعدد من شهادات أهالي وأصدقاء الطلاب المعتقلين، يروون فيها تفاصيل القبض عليهم بشكل عشوائي من قبل وزارة الداخلية، واستخدام الحبس الاحتياطي بحقهم في شكل عقابي على أفعال لم يرتكبوها ولم يبت القضاء فيها بعد.

يأتي ذلك تفاعلًا مع تصريحات الوزير الجديد بعد لقائه عدد من رؤساء الاتحادات فور توليه منصبه، والتي أكد فيها على اهتمامه بملف المعتقلين، وأنه سوف يبذل جهد كبير مع وزارة الداخلية للإفراج عن من لم يثبت إدانته بارتكاب جريمة ما.

استملت سكرتارية وزير التعليم العالي الملف برقم وارد 826/ز، وأبلغت المحامي بالاستعلام عن المستجدات يوم الأحد القادم، وطالبت المؤسسة وزير التعليم العالي في خطاب مرفق أهمية أن تضطلع الوزارة بدورها في التدخل من أجل الإفراج عن الطلاب المعتقلين حفاظًا على مستقبلهم التعليمي، وأكدت أهمية أن تتدخل الوزارة أيضًا لمعرفة بيانات الطلاب الذين قرر النائب العام المستشار هشام بركات إخلاء سبيلهم في الفترة الماضية، والذين وصل عددهم ما يقرب من مائتي طالب.

قامت مؤسسة حرية الفكر والتعبير من قبل في 29 ديسمبر 2013 الماضي بتقديم الملف نفسه لكل من وزير التعليم العالي السابق الدكتور حسام عيسى، والنائب العام المستشار هشام بركات، والمجلس القومي لحقوق الإنسان، بهدف تمكين هؤلاء الطلاب من حضور امتحاناتهم، وهو الأمر الذي لم يلق اهتمام أي من الجهات المعنية، وهو ما أدى لحرمان كل هؤلاء الطلاب من حضور امتحاناتهم رغم حقهم الأصيل في ذلك، حتى وإن كان بعضهم مدان طبقًا لما يقره الدستور المصري ومعاهدات ومواثيق حقوق الإنسان الدولية.

مرفق الملف المقدم لمكتب الوزير وكذلك شهادات الطلاب المعتقلين
https://docs.google.com/a/afteegypt.org/spreadsheet/ccc?key=0ApEDYQWIoiCqdFdRUXZhcHE3c04wUTJFVTVPNHNSLUE&usp=drive_web#gid=0

مقدمة

خطاب وزير التعليم العالي

نبذة عن تفاصيل الطالبين المختفيين

انقذوا عرفات

معتقلين جامعة القاهرة

شهادات عدد من الطلاب المعتقلين

ذات صلة

Subscribe To AFTE Email List
No Thanks
Thanks for signing up.
We respect your privacy. Your information is safe and will never be shared.
Don't miss out. Subscribe today.
×
×

WordPress Popup Plugin