حملة من أجل الدفاع عن طلاب الجامعات المصرية

تاريخ النشر : الإثنين, 19 أبريل, 2010
Facebook
Twitter

شهدت الجامعات المصرية خلال الشهور القليل الماضية، تصاعد حدة العنف، والاعتقال والإحالة إلي التحقيق، ومجالس التأديب، ضد طلاب الجامعات، كان أبرزها في جامعات الإسكندرية، والمنوفية ، والزقازيق والفيوم، وعين شمس، والأزهر.

 

مما دعا مؤسسة حرية الفكر والتعبير، أن تدعوا المنظمات الحقوقية لاجتماع عاجل، يهدف إلى التشاور حول آليات مواجهة، تصاعد حدة العنف ضد طلاب الجامعات المصرية، إلى جانب تصاعد حملات الاعتقال، التي لم تقتصر على الطلاب فقط، ولكنها امتدت لتشمل أهالي الطلاب أيضا، ابتدءا من النصف الثاني من شهر فبراير، وعلى امتداد شهر مارس، والنصف الأول من شهر إبريل 2010.

 

حيث شهدت تلك الفترة تعرض نحو 70 طالب للحبس، منهم من بلغت مدة حبسه أربعة أيام، ومنهم من تم تجديد الحبس له خمسة عشر يوما، في أعقاب الأربعة أيام الأولى، إلى جانب صدور قرار ضبط وإحضار لنحو 11 طالب، من طلاب هندسة منوف، جامعة المنوفية، ، هذا إلى جانب نحو 59 حالة تتراوح ما بين التعرض للتحقيق والإحالة إلى مجالس التأديب. والتي نجم عنها تعرض الطلاب للفصل مدد تبدأ من أسبوع وتصل في بعض الأحيان إلى شهريين. إضافة إلى وجود أربعة حالات فصل نهائي من الجامعة، بجامعة الفيوم.

 

إلى جانب العديد من الإصابات، التي تعرض لها الطلاب، والتي نجمت عن اقتحام أجهزة الأمن ، للحرم الجامعي للجامعات المصرية. ذلك أن العنف داخل الحرم الجامعي، أصبح يتم عبر تزاوج غير مسبوق ، ما بين رجال الأمن، وإدارة الجامعة، إضافة إلى عمال الجامعة، وأعداد هائلة من البلطجية.

 

هذا وقد اجتمعت المنظمات الحقوقية بمقر مؤسسة حرية الفكر والتعبير، يوم الخميس الموافق 15 إبريل 2010، واتفقت المنظمات الحقوقية، على تدشين حملة تحت عنوان “حملة الدفاع عن طلاب مصر” ، تهدف إلي تقديم الدعم القانوني للطلاب، بالإضافة إلي توعية الطلاب بمختلف حقوقهم، و رصد وفضح الممارسات الأمنية والإدارية بالجامعات المصرية التي تمارس بشكل منهجي .

 

وتدعوا الحملة كافة المنظمات الحقوقية والمدونين والنشطاء والمهتمين بالدفاع عن الحقوق والحريات الطلابية داخل الجامعات المصرية، للانضمام والمشاركة في أعمال الحملة.

 

وسوف تعقد الحملة مؤتمر صحفي تعرض من خلاله شهادات حية لطلاب الجامعات، الذين تعرضوا لتلك الممارسات الإجرامية الصادرة من الأجهزة الأمنية والإدارية بالجامعات.

 

 

المنظمات الحقوقية المشاركة في الحملة:

 

– البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان.

 

– الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية .

 

– الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.

 

– المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

 

– المنظمة المصرية لحقوق الإنسان .

 

-المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني لحقوق الانسان

 

-المبادرة المصرية للحقوق الشخصية

 

-مركز الارض لحقوق الانسان

 

– مركز النديم لعلاج ضحايا العنف.

 

-مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف

 

– مركز حقي القانوني لدعم حقوق الطلاب .

 

– مؤسسة المرأة الجديدة.

 

– مركز هشام مبارك للقانون.

 

– مؤسسة حرية الفكر والتعبير.

 

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.