• Home
  • >
  • >
  • استمرار تظاهرات طلاب الأزهر بعد ليلة دامية وسقوط “شهيد” وعشرات المصابين .. و”المشيخة” تدين الطلاب

استمرار تظاهرات طلاب الأزهر بعد ليلة دامية وسقوط “شهيد” وعشرات المصابين .. و”المشيخة” تدين الطلاب

تاريخ النشر : الخميس, 21 نوفمبر, 2013
آخر تحديث : الخميس, 21 نوفمبر, 2013
Facebook
Twitter

تغطية – أحمد نور الدين وهيثم جمال (مراسلي المرصد الطلابى)

انطلقت مسيرات تضم الآلاف من طلاب جامعة الأزهر، صباح اليوم الخميس، متجهة إلى مبنى رئاسة الجامعة، تنديدًا باقتحام قوات الشرطة، أمس الأربعاء، للمدينة الجامعية لتفريق تظاهرات طلابية، مما أسفر عن وفاة عبد الغني محمود، طالب بالفرقة السادسة بكلية الطب، وإصابة العشرات واعتقال 17 طالبًا، وفقًا لمدير أمن المدينة الجامعية.

وطافت المسيرات الطلابية، التي خرجت من المدينة الجامعية، بعض الكليات قبل أن تصل إلى مبنى رئاسة الجامعة، فانضم لها المئات من طلاب كليتي الهندسة والعلوم، مرددين هتافات مطالبة بإسقاط “حكم العسكر” وإقالة رئيس الجامعة، بسبب سماحه لقوات الشرطة باقتحام المدينة أمس. وتمركزت قوات من الشرطة، منذ الصباح الباكر، أمام الأبواب الرئيسية للجامعة، إلا أنه لم تقع أي اشتباكات بينهم وبين الطلاب إلى الآن.

اقتحام المدينة

كانت قوات من الشرطة قد اقتحمت المدينة الجامعية الأزهرية، الواقعة بالحي السادس بمدينة نصر شرق القاهرة، ليل أمس الأربعاء، لتفريق مظاهرات طلاب المدينة الجامعية، والذين كانوا قد قطعوا طريق مصطفى النحاس، احتجاجًا على تفريق قوات الشرطة لمظاهرات طلابية أخرى أمام مشيخة الأزهر صباح أمس “الأربعاء”.

وبدأت قوات الشرطة في تفريق الطلاب بدءًا من العاشرة مساءً، بإطلاق قنابل الغاز والخرطوش بكثافة، ثم اقتحمت المدينة لتفريق الطلاب وواصلت إطلاق الخرطوش، مما أسفر عن وفاة أحد طلاب الجامعة وإصابة العشرات، واعتقلت أكثر من 17 طالبًا، وفقًا لمصادر رسمية. قبل أن تخرج من المدينة ليعود الطلاب في التجمع مرة أخرى أمام أبواب المدينة من الداخل، مرددين هتافات “الداخلية بلطجية”.

طلاب جامعات أخرى يتضامنون

كرد فعل سريع على اقتحام الشرطة للمدينة الجامعية بالأزهر، تظاهر المئات من طلاب المدينة الجامعية بجامعة عين شمس، مساء الأربعاء، معلنين تضامنهم مع طلاب الأزهر. بينما تمركزت قوات من الشرطة العسكرية أمام أبواب المدينة الجامعية تخوفًا من خروج الطلاب في مسيرات إلى وزارة الدفاع.

وفي السياق نفسه، تظاهر العشرات من طلاب المدينة الجامعية بالقاهرة، مساء أمس، احتجاجًا على مقتل أحد الطلاب، مهددين بالتحرك لقطع كوبري ثروت المقابل للمدينة، إذا لم تتوقف قوات الشرطة عن ممارساتها بالأزهر.

“المشيخة” تدين الطلاب

وأصدر مكتب شيخ الأزهر، بيانًا صحفيًا، صباح الخميس، أدان خلاله “ما يقوم به الطلاب من عمليات التخريب وإتلاف المنشآت وتعريض حياة زملائهم للخطر”، معلنًا عن أسفه وحزنه العميق لوفاة أحد الطلاب، مشيرًا إلى أن حادث الوفاة وقع أثناء “تصدي قوات الأمن لمحاولة إحراق المدينة الجامعية”، وفقًا للبيان.

وكانت جامعة الأزهر قد أصدرت قرارًا، أمس الثلاثاء، قبل وقوع أحداث المدينة الجامعية، بمنع التظاهر داخل الجامعة، كما طالب حسن عويضة، رئيس نادي أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، في بيان أصدره أمس، بغلق المدينة الجامعية بالأزهر بكافة فروعها، وتسريح الطلاب “لمنع استغلال المدن الجامعية في المظاهرات السياسية”.

ومن ناحيته، أصدر اتحاد طلاب جامعة الأزهر بيانًا، أمس الأربعاء، قال فيه “إن اقتحام قوات “الانقلاب” للمدينة الجامعية، جاء وفقًا لبيان رئيس الجامعة بمنع المظاهرات في حرم الجامعة، وإعطاء عمداء الكليات الحق في استدعاء قوات الأمن فور حدوث مظاهرات أو أي تجمعات داخل الحرم الجامعي” وفقًا للبيان.

وحمل الاتحاد مسئولية الأحداث التي وقعت أمس وتبعاتها كافة لشيخ الأزهر ورئيس الجامعة.

فيما قرر رئيس جامعة الأزهر، الدكتور أسامة العبد، تعليق أنشطة الاتحادات الطلابية بجميع الكليات وتحويل “المسيئين” منهم إلى مجالس تأديب عاجلة.

صورة دم أحد الشهداء

عساكر الأمن داخل المدينة

مدرعات الجيش أمام المدينة

الشهيد عبد الغني محمود

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.