الحصاد الأسبوعي لانتهاكات الجامعة: بعد أسبوع من قرار مجلس الوزراء بدخول قوات الشرطة الحرم الجامعي .. سقوط طالب بجامعة القاهرة برصاص قوات الأمن

تاريخ النشر : الأحد, 1 ديسمبر, 2013
Facebook
Twitter

أسبوع جديد أكثر سوءًا على الجامعات المصرية لم يرحل إلا ومعه ضحية جديدة للحركة الطلابية «محمد رضا» الطالب بالفرقة الأولى – كلية الهندسة جامعة القاهرة، والذي لقي حتفه داخل أسوار الكلية، على خلفية اشتباكات دامية بين الطلاب وقوات الأمن التابعة لوزارة الداخلية، التي انتهكت لأول مرة منذ ثورة يناير حرم جامعة القاهرة وكلية الهندسة، وأطلقت قنابل الغاز المسيّل للدموع وطلقات الخرطوش على الطلاب داخل حرم الجامعة، ما أدى إلى إصابة العشرات.

كما قامت قوات الشرطة باعتقال ثلاثة طلاب ووجهت إليهم النيابة تهمة قتل «محمد رضا» إلى جانب تهم عديدة أخرى.

وبصدد هذا أدانت رئاسة جامعة القاهرة وبشدة، في بيان لها، ما قامت به قوات الأمن من تعدٍ على حرم الجامعة، وكذلك ما وصفته تعمد قوات الأمن تعقب الطلاب وصولًا لداخل أسوار جامعتهم، وقررت فتح تحقيق عاجل في هذا الشأن، بينما ظلت ردود فعل وتصريحات وزير التعليم العالي هي الأكثر إثارة للجدل، حيث دافع عن الدور الذي قامت به قوات الشرطة ونفى استخدامها لطلقات الخرطوش وهو الشئ الذي كذبته كافة الأدلة على مسرح الأحداث.

لم يكن الأمر مقتصرًا فقط على جامعة القاهرة، فقد شهدت جامعة الفيوم أيضًا اقتحام قوات الشرطة لحرم الجامعة وإطلاق قنابل الغاز المسيّل للدموع وطلقات الخرطوش على الطلاب، وكذلك شهدت جامعة الإسكندرية تعدي قوات الشرطة على الحرم الجامعي بإطلاق قنابل الغاز داخل حرم المجمع النظري.

وفي مجمل الأمر أصبحت مشاهد انتهاك حرم الجامعات في ازدياد مقلق، والتهديد المستمر لاستقلال الجامعات المصرية بات أمرًا طبيعيًا بدعم وتأييد من وزير التعليم العالي الدكتور حسام عيسى، الذي رحّب وشرعن قرار رئاسة الوزراء بتدخل الشرطة حسبما ترى، لفض مظاهرات الطلاب داخل الحرم الجامعي.

إلى جانب ذلك رصد مراسلو المرصد الطلابي، في جامعات مختلفة، 17 حالة فصل تعسفي دون إجراء تحقيقات مسبقة، أو إخطار بمجالس تأديب؛ كان من بين هؤلاء الطلاب الذين طالتهم الإجراءات التعسفية رئيس اتحاد طلاب كلية الصيدلة جامعة المنصورة، ورئيسة اتحاد طالبات كلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر فرع الزقازيق، كما تم رصد حرمان عدد من الطلاب من امتحانات التيرم الأول، وكذلك إحالة 50 طالبًا لتحقيقات ومجالس تأديب.

أسبوع تلو الآخر تزداد الهجمة الشرسة على الجامعات المصرية لتنال من استقلالها وحقوق وحريات طلابها، مما دفع عدد من المنظمات الحقوقية وبينهم «مؤسسة حرية الفكر والتعبير» إلى إرسال خطاب مفتوح لرئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر جاد نصّار، تدعوه فيه أن يتحمل مسئولية ما حدث للجامعة من انتهاك صارخ، أسفر عن مقتل أحد طلابها داخل أسوار كليته، في ظل غياب حقيقي لأي طرح عملي يوفر حماية أرواح الطلاب وتأمينهم، ويحفظ سير العملية التعليمية بالجامعات دون التعدي على استقلاها وحقوق طلابها.

يغطي التقرير الدوري لانتهاكات الجامعة عدد كبير من الجامعات الحكومية بمصر، في مقدمتها جامعات “القاهرة، وعين شمس، والأزهر، والإسكندرية، والزقازيق، والمنصورة، وطنطا، وبني سويف، وبنها، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج وأسوان وقناة السويس، ويتضمن التقرير فقط المعلومات التي استطاعت المؤسسة التأكد منها، من خلال شبكة طلاب المرصد الطلابي بالجامعات الموجودة بالقاهرة وبالمحافظات.

الانتهاكات الأمنية

• جامعة الفيوم

– اقتحمت قوات الشرطة جامعة الفيوم، وقامت بإطلاق قنابل الغاز المسيّل للدموع وطلقات الخرطوش، بعد أن قام رئيس الجامعة باستدعائهم لفض مسيرة لطلاب ضد الانقلاب.

• جامعة الإسكندرية

– أطلقت قوات الشرطة قنابل الغاز المسيّل للدموع داخل المجّمع النظري للجامعة، لمنع مظاهرة طلاب “الإخوان” من الخروج من باب كلية الحقوق، احتجاجًا على الحكم القضائي الصادر بحق 14 فتاة سكندرية لمدة 11 عامًا، ما أدى إلى إصابة 7 طلاب باختناقات.

• جامعة القاهرة

– حاصرت قوات الأمن، اليوم الخميس، مسيرة “طلاب ضد الانقلاب” التي قررت الاعتصام في ميدان النهضة بالجيزة، احتجاجًا على الأحكام الصادرة ضد الفتيات المعتقلات بالإسكندرية والمحكوم عليهم بالسجن لمدة 11عامًا.

وقامت قوات الأمن برش المتظاهرين بالمياه، ورد المتظاهرون بإلقاء الحجارة؛ فردت قوات الأمن بإطلاق قنابل الغاز وطلقات الخرطوش على الطلاب، مما أدى إلى مقتل «محمد رضا» الطالب بالفرقة الأولى بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، نتيجة ثلاث طلقات نارية في الظهر والصدر والحوض، وقد تم تشييع جنازته بعد صلاة الجمعة من مسجد السيدة نفيسة، وألقت قوات الأمن القبض على كل من “خالد أحمد محمد إسماعيل الطالب بمعهد الدراسات المتطورة، وشريف أحمد محمد إسماعيل الطالب بالأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام، وياسر محمد حمدي أحمد الطالب بأكاديمية طيبة -الطلاب الثلاثة من سكان بين السرايات، ومدحت محمد عبد الحميد ويعمل دكتور صيدلي”.

وباشرت نيابة جنوب الجيزة الكلية التحقيقات معهم، وأمرت بعرضهم باكر بعد أن وجهت لهم تهم قتل «محمد رضا» والشروع في قتل، وعدد آخر من التهم.

يأتي ذلك بينما أعلنت جامعة القاهرة، في بيان لها، صباح اليوم “السبت”، إنها تدين وبشدة الأحداث التي وقعت أمام الجامعة، وتحمل المسئولية كاملة لقوات الأمن التي تخطت كل الحدود، حسب البيان، لدرجة أنها تعمدت تعقب الطلاب حتى بعد دخولهم الجامعة، مما أدى لمقتل طالب كلية الهندسة «محمد رضا» داخل أسوار الكلية، وإصابة آخرين من الطلاب وأفراد الأمن، وأن ذلك سيكون محل تحقيق عاجل تجريه الجامعة.

كما أكد البيان أن الجامعة ستوثق هذه الاعتداءات بشهادات الطلاب والصور والفيديوهات، وستتشكل بذلك لجنة برئاسة وكيل الكلية لشئون الطلاب بكلية الهندسة، ورئيس الإدارة القانونية بالجامعة، وممثل اتحاد طلاب الجامعة، وستكلف الجامعة فريقًا قانونيًا لمتابعة الأمر وإبلاغ الجهات الرسمية، لمحاسبة من اقترف هذا الجرم الذي لن تتسامح فيه الجامعة.

مجالس تأديبية

• جامعة حلوان

– أصدر مجلس كلية الهندسة جامعة حلوان قرارًا بتحويل سبعة طلاب هم “محمد أحمد عويس، أحمد خطاب، أحمد ياسين، إسراء أشرف، محمد بهنس، محمد جمال، إبراهيم جمال”. للتحقيق بدعوى إهانتهم لإدارة الكلية ومنعهم للطلاب من دخول الامتحانات.

• جامعة المنصورة
– أصدرت عميدة كلية الصيدلة جامعة المنصورة, ناهد العناني, أمس الثلاثاء, قرارًا بفصل رئيس اتحاد طلاب كلية الصيدلة, محمد مصطفى عرفات من الكلية عن الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2013/2014، كما تضمن القرار حرمان الطالب خالد المصري من دخول امتحان المادة الأولى.

اتهم القرار الطالبين بمقاومة أحد أفراد أمن الجامعة، لتوزيع منشورات تحرض على التظاهر والإضراب, كذلك ضبط بغرفة الاتحاد طبلة كبيرة وعدد2000 منشور يدعو للتظاهر، حسب القرار.

• جامعة المنوفية

– قررت جامعة المنوفية, أمس الاثنين, فصل 15 طالبًا بكلية الهندسة بمنوف، دون التحقيق معهم، بسبب تنظيمهم لمظاهرات رافضة للحكومة الحالية داخل الكلية.
جاء قرار الفصل متضمنًا الأسباب الآتية “ترديد العديد من الشعارات ضد الجيش والشرطة وإدارة الكلية مع استخدام الدفوف، وهو ما يخالف القيم الجامعية”، حسب ما جاء في القرار، و”الإخلال بالأمن والنظام، ما أدى إلى عدم قدرة أعضاء هيئة التدريس على استكمال محاضراتهم”, وقررت الإدارة إحالة الطلاب للتحقيق بعد انتهاء فترة العقوبة الموقعة عليهم.

• جامعة القاهرة

– قررت إدارة كلية الهندسة بجامعة القاهرة إحالة طالبين بالفرقة الأولى قسم الميكانيكا “مؤمن أشرف وأسامه طارق” للتحقيق، بتهمة إدخال طبلة “ترومبيته” لحرم الكلية.

• جامعة عين شمس

– قررت إدارة كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس تحويل الطالب «عبد الصبور ناصر»، رئيس اتحاد طلاب الكلية، إلى الشئون القانونية للتحقيق معه، وأصدرت توصية بالفصل لمدة عام، كما تم تحويل «سلمى حسام الدين» نائب رئيس الاتحاد، و«عبد الرحمن، حسين» عضو اللجنة السياسية، إلى التحقيق، بسبب مشاركتهم في وقفة احتجاجية الخميس الماضي، تضامنًا مع ثلاثة من زملائهم، وأصدرت إدارة الكلية بحقهم قرارًا بالفصل لمدة أسبوعين ومنعهم من دخول الجامعة.

• جامعة الأزهر

– أصدر رئيس الجامعة قرارًا بحرمان الطالبة «إيمان الجمل» الطالبة بالفرقة الثالثة – كلية طب الأسنان، من دخول امتحانات الفصل الدراسي الأول، وحرمانها كذلك من دخول الكلية أو الجامعة، دون إخطارها بأي مجالس تأديب ودون ذكر أي أسباب للقرار.

– قرارًا بفصل الطالبة «هدى عصام»، رئيسة اتحاد طالبات كلية الدراسات الإسلامية فرع الزقازيق، سنة كاملة من الكلية، بقرار من مجلس تأديب بتاريخ 23/11 لم تحضره ولم يصل لها به إخطار.

– أصدر نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب قرارًا بتحويل 40 طالبًا وطالبة إلى مجلس تأديب، ومنعهم من دخول الجامعة حتى يتم التحقيق معهم, ولم يحتوي القرار على أي اتهامات تخص هؤلاء الطلاب, وذكر القرار أن ذلك تم بناءً على المذكرات المرفوعة من قبل الأمن الإداري وعمداء الكليات.

• http://marsd.afteegypt.org/breaking_news/2013/11/27/3910
• http://marsd.afteegypt.org/breaking_news/2013/11/27/3905
• http://marsd.afteegypt.org/breaking_news/2013/11/26/3892
• http://marsd.afteegypt.org/breaking_news/2013/11/25/3870
• http://marsd.afteegypt.org/breaking_news/2013/11/24/3846
• http://marsd.afteegypt.org/breaking_news/2013/11/28/3922
• http://marsd.afteegypt.org/breaking_news/2013/11/28/3920
• http://marsd.afteegypt.org/breaking_news/2013/11/28/3928
• http://afteegypt.org/academic_freedom/2013/11/28/5907-afteegypt.html
• http://afteegypt.org/academic_freedom/2013/11/29/5910-afteegypt.html
• http://t.co/9mYwE2XiOk

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.