معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

الحصاد الأسبوعي لانتهاكات الجامعات| قبل أيام من بدء امتحانات نهاية العام.. استمرار اقتحام الشرطة لحرم الجامعات واعتقالات عشوائية بالجملة

 أطلقت حملة “الحرية للطلاب” بالتعاون مع مؤسسة حرية الفكر والتعبير حملة واسعة؛ تحت عنوان “امتحنوا المعتقلين”، وذلك بهدف تمكين الطلاب المحتجزين من حضور امتحانات نهاية العام الدراسي، وقامت الحملة بعمل عريضة إليكترونية لجمع توقيعات لدعم الطلبة المحتجزين وتمكينهم من حضور امتحاناتهم، كما أعلنت الحملة أنها سوف تتوجه بمطالبها لرئيس الجمهورية, ورئيس مجلس الوزراء, والنائب العام، ووزارة الداخلية، ووزارة التعليم العالي، والمجلس الأعلى للجامعات, ورؤساء الجامعات والمعاهد المصرية، من أجل تيسير عملية أداء الامتحانات، خاصة بعد قرار تقديم موعد الامتحانات، مما أدى لقصر الفترة الزمنية التي يمكن فيها لذوي هؤلاء الطلاب ومحاميهم مخاطبة الجهات المعنية لتمكينهم من حضور الامتحانات.

تأتي هذة الحملة بعد أن وصل عدد الطلاب المعتقلين إلى حوالي 2000 طالب من مختلف الجامعات والمعاهد المصرية، وبعد أن هددت بعض الجامعات عدد من الطلاب المحتجزين بالفصل إن لم يتقدموا لأداء الامتحان، على حسب تصريحات الحملة.

وجدير بالذكر أن عدد الموقعين على العريضة حتى الآن وصل إلى ما يقرب من 800 توقيع، منهم 28 عضوًا بهيئات التدريس ببعض الجامعات، بالإضافة لبعض النشطاء والمتضامنين مع الطلاب.

ذلك وقد رصد مراسلو شبكة المرصد الطلابي، التابع لبرنامج الحقوق الطلابية والحريات الأكاديمية بمؤسسة حرية الفكر والتعبير، استمرار التوتر بعدد من الجامعات المصرية، حيث اقتحمت قوات الشرطة حرم أكثر من جامعة، وقامت بعمليات واسعة من القبض العشوائي تجاه العديد من الطلاب خلال هذا الأسبوع.

اعتداءات أمنية

  • جامعة الأزهر

–        اقتحمت قوات الشرطة، الثلاثاء 22 أبريل، حرم جامعة الأزهر، وأطلقت قنابل الغاز المسيّل للدموع وطلقات الخرطوش على الطلاب، مما أدى لإصابة العشرات من الطلاب بالاختناق.

كما ألقت قوات الشرطة القبض على عدد من الطلاب، وذلك بعد مطاردتهم داخل وخارج أسوار الجامعة بهدف فض مسيرة حركة “طلاب ضد الانقلاب” للمزيد..

–        اقتحمت قوات الشرطة، الأربعاء 23 أبريل، حرم جامعة الأزهر – فرع البنين، وأطلقت قنابل الغاز المسيّل للدموع وطلقات الخرطوش على الطلاب، مما أدى لوقوع العشرات من الإصابات في الوجه والعينين بين الطلاب.

كما قامت قوات الشرطة باعتقال العديد من الطلاب بعد مطاردتهم داخل حرم كلية الطب، بهدف فض مسيرة لحركة “طلاب ضد الانقلاب” خرجت للمطالبة بالإفراج عن الطلاب المعتقلين.

–        اقتحمت قوات الشرطة، الأربعاء 23 أبريل، حرم جامعة الأزهر – فرع أسيوط، وأطلقت قنابل الغاز المسيّل للدموع وطلقات الخرطوش على الطلاب، مما أدى لسقوط العديد من الإصابات بين الطلاب.

–        كما قامت قوات الشرطة باعتقال عدد من طلاب الجامعة عشوائيًا، وذلك أثناء محاولاتها فض مسيرة لحركة “طلاب ضد الانقلاب”.

  • جامعة المنيا

–        أطلقت قوات الشرطة، الأربعاء 23 أبريل، قنابل الغاز المسيّل للدموع وطلقات الخرطوش على الطلاب، أثناء تفريق مظاهرة لطلاب حركة “طلاب ضد الانقلاب”، مما أدى لإصابة العديد من الطلاب.

وكانت المسيرة قد طافت أرجاء الجامعة قبل أن تخرج لتقطع الطريق أمام أبواب الجامعة، وقام الطلاب بحرق مدرعة تابعة لقوات الشرطة وكذلك “بوكس” شرطة، مما أدى لنشوب الاشتباكات بين الطلاب وقوات الشرطة المتمركزة خارج أسوار الجامعة.

  • جامعة الاسكندرية

–        أطلقت قوات الشرطة، الخميس 24 أبريل، قنابل الغاز المسيّل للدموع على مسيرة لطلاب حركة “طلاب ضد الانقلاب” داخل كلية الهندسة، جامعة الإسكندرية، خرجت للمطالبة بالإفراج عن الطلاب المعتقلين، مما أدى لإصابة العشرات من الطلاب بالاختناق.

اعتداءات من قبل مجهولين

  • جامعة الزقازيق

–        قام مجهولون، الثلاثاء 22 أبريل، بالاعتداء على مسيرة “طلاب ضد الانقلاب” المطالبة بالإ

ذات صلة