معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

الحصاد الأسبوعي لانتهاكات الجامعة: في الأسبوع الثاني للدراسة الشرطة تقتحم ٩ جامعات ووفاة طالب بخرطوش الشرطة

– عن التقرير

التقرير الأسبوعي لانتهاكات الجامعات هو تقرير يصدر بشكل دوري عن برنامج الحرية الأكاديمية والحقوق الطلابية “بمؤسسة حرية الفكر والتعبير” لرصد وتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها طلاب الجامعات؛ سواء كانت هذه الانتهاكات من قبل قوات الأمن أو من قبل أفراد وحدات الأمن الإداري أو أفراد شركة “فالكون” للتأمين والحراسة، والتي وقعت عقدًا مع وزارة التعليم العالي لتأمين عددًا من الجامعات الحكومية بدءًا من الفصل الدراسي الحالي.

أو كانت هذه انتهاكات إدارية تتعلق بقرارات من إدارات الجامعات أو الكليات للتضييق على الأنشطة الطلابية أو تتعلق بتحويل الطلاب للتحقيق وما يتبعه من إجراءات تأديبية على خلفية ممارسة نشاط سياسي بالجامعة.

– ملخص قصير

في صباح يوم الثلاثاء ٢١ أكتوبر لفظ الطالب “عمر شريف” أنفاسه الأخيرة بالمستشفى الميري بالإسكندرية، تأثرًا بإصابته بطلق خرطوش أثناء اعتداء قوات الشرطة على طلاب كلية هندسة الأسبوع الماضي في أول أسبوع للدراسة.

كان عمر شريف، الطالب بالفرقة الثانية كلية الحقوق جامعة الإسكندرية، قد تم حجزه بالمستشفى الميري عقب إصابته بطلق خرطوش يوم الثلاثاء ١٤ أكتوبر في أحداث كلية الهندسة، مما تسبب في انفجار مقلة العين اليمنى ونزيف بالرئة، وذلك أثناء اقتحام قوات الشرطة للكلية واستخدام الخرطوش و قنابل الغاز لفض مظاهرات الطلاب .

وهكذا زاد عدد القتلى من الطلاب بسبب أحداث العنف داخل الجامعات ل “١٧ قتيل” منذ بداية العام الدراسي الماضي ٢٠١٣/٢٠١٤.

تستمر انتهاكات الحقوق والحريات الطلابية في الأسبوع الثاني للدراسة، حيث اقتحمت قوات الشرطة ٥ جامعات حكومية وهم، جامعة القاهرة، جامعة عين شمس، جامعة المنصورة، جامعة المنيا، جامعة الفيوم، وعدة فروع لجامعة الأزهر. والقت القبض على أكثر من ٤٠ طالب، ليكون إجمالي عدد الطلاب المحبوسين منذ بداية الدراسة في ١١ أكتوبر ٢٠١٤ ما يقرب من “٢٣٠ طالب”.

وقام الأمن الإداري بالاعتداء على أنشطة طلابية في جامعة الإسكندرية وفي عدة فروع لجامعة الأزهر.

  الحصاد الأسبوعي لانتهاكات الجامعة- الأسبوع الثاني _

ذات صلة