معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

الحصاد الأسبوعي لانتهاكات الجامعة: في الأسبوع الثالث للدراسة الشرطة تقتحم 4 جامعات.. واستمرار القبض على الطلاب من منازلهم.

للإطلاع على التقرير إضغط هنا

عن التقرير:
التقرير الأسبوعي لانتهاكات الجامعات هو تقرير يصدر بشكل دوري عن برنامج الحرية الأكاديمية والحقوق الطلابية بمؤسسة حرية الفكر والتعبير لرصد وتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها طلاب الجامعات؛ سواء كانت هذه الانتهاكات من قبل قوات الأمن أو من قبل أفراد وحدات الأمن الإداري أو أفراد شركة “فالكون” للتأمين والحراسة، والتي وقعت عقدًا مع وزارة التعليم العالي لتأمين عددٍ من الجامعات الحكومية بدءًا من الفصل الدراسي الحالي.
أو كانت هذه انتهاكات إدارية تتعلق بقرارات من إدارات الجامعات أو الكليات للتضييق على الأنشطة الطلابية أو تتعلق بتحويل الطلاب للتحقيق وما يتبعه من اجراءات تأديبية على خلفية ممارسة نشاط سياسي بالجامعة. كما يحاول التقرير ألا يغفل أي اعتداءات يمارسها طلاب محتجين سواء على الأفراد أو المنشآت.
ملخص قصير:
تواصلت الانتهاكات الأمنية والإدارية في الجامعات المصرية للأسبوع الثالث على التوالي، مما يعد حلقة جديدة في سلسلة الاعتداء على الحقوق والحريات الطلابية وعلى استقلال الجامعات، حيث شهد هذا الأسبوع اقتحام قوات الشرطة لعدد من الجامعات المصرية، كما استمرت قرارات فصل الطلاب من جامعاتهم على خلفية اشتراكهم في المظاهرات الطلابية، وتكررت ظاهرة القبض على طلاب من منازلهم.
كان عدد الجامعات التي اقتحمتها قوات الشرطة خلال الأسبوع أربع جامعات، واستخدمت القوة لتفريق مظاهرات الطلاب وألقت القبض على العشرات منهم خلال هذه الاقتحامات، كما اعتدى أفراد الأمن الإداري على بعض المسيرات الطلابية، وقررت إدارات بعض الجامعات فصل عدد من الطلاب بتهم تتنوع بين التظاهر والاشتراك في أعمال العنف وغيرها.
وفي جامعتي المنيا وبني سويف شهدت مسيرات حركة “طلاب ضد الانقلاب” وقوع أعمال عنف من الطلاب المشاركين أثناء اشتباكهم مع قوات الأمن، مما أدى إلى احتراق جزء من مبنى إدارة جامعة المنيا واستيلاء الطلاب على “بوكس” لقوات الشرطة المتمركزة في محيط جامعة بني سويف.

للإطلاع على التقرير إضغط هنا

ذات صلة