معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

حصاد الأسبوع الرابع لانتهاكات الجامعة : الشرطة تقتحم جامعتين وإدارات الجامعات تواصل التضييق على النشاط الطلابي.‎

للإطلاع علي التقرير إضغط هنا

عن التقرير:

التقرير الأسبوعي لانتهاكات الجامعات هو تقرير يصدر بشكل دوري عن برنامج الحرية الأكاديمية والحقوق الطلابية بمؤسسة حرية الفكر والتعبير لرصد وتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها طلاب الجامعات؛ سواء كانت هذه الانتهاكات من قبل قوات الأمن أو من قبل أفراد وحدات الأمن الإداري أو أفراد شركة “فالكون” للتأمين والحراسة، والتي وقعت عقدًا مع وزارة التعليم العالي لتأمين عدد من الجامعات الحكومية بدءًا من الفصل الدراسي الحالي.

أو كانت هذه انتهاكات إدارية تتعلق بقرارات من إدارات الجامعات أو الكليات للتضييق على الأنشطة الطلابية أو تتعلق بتحويل الطلاب للتحقيق وما يتبعه من اجراءات تأديبية على خلفية ممارسة نشاط سياسي بالجامعة. كما يحاول التقرير ألا يغفل أي اعتداءات يمارسها طلاب محتجين سواءً على الأفراد أو المنشآت.

ملخص قصير:

رغم انخفاض معدل اعتداء قوات الشرطة على الجامعات، لم تنته انتهاكات الحقوق والحريات الطلابية والأكاديمية في الأسبوع الرابع للعام الجديد، سواءً من قبل الشرطة أو من قبل الأمن الإداري وإدارات الجامعات، وكذلك من قبل بعض الطلاب.

اقتحمت قوات الشرطة خلال الأسبوع جامعتين، وفضت عدد من مظاهرات الطلاب، وألقت القبض على بعضهم، كما أصابت طلابًا آخرين.

كما تواصلت اعتداءات أفراد الأمن الإداري على بعض الأنشطة الطلابية، و أحالت إدارات جامعات مختلفة عشرات الطلاب للتحقيق على خلفية اشتراكهم في المظاهرات الطلابية واتهام بعضهم بالضلوع في أعمال العنف.

من ناحية أخرى اعتدى طلاب مشاركون في مسيرة حركة “طلاب ضد الانقلاب” بجامعة الزقازيق على أفراد شركة “فالكون” للتأمين وكسروا بواباتها الإلكترونية، مستخدمين الشماريخ والألعاب النارية، كما اشتبك عدد من الطلاب المؤيدين للرئيس عبد الفتاح السيسي مع طلاب حركة “طلاب ضد الانقلاب” بجامعة الاسكندرية.

للإطلاع علي التقرير إضغط هنا

 

ذات صلة