معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

التقرير الأسبوعي لانتهاكات الجامعات: استمرار الانتهاكات الإدارية والقبض العشوائي على الطلاب

عن التقرير
التقرير الأسبوعي لانتهاكات الجامعات هو تقرير يصدر بشكل دوري عن برنامج الحرية الأكاديمية والحقوق الطلابية بمؤسسة حرية الفكر والتعبير لرصد وتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها طلاب الجامعات؛ سواء كانت هذه الانتهاكات من قبل قوات الأمن أو من قبل أفراد وحدات الأمن الإداري أو أفراد شركة “فالكون” للتأمين والحراسة، والتي وقعت عقدًا مع وزارة التعليم العالي لتأمين عددٍ من الجامعات الحكومية بدءًا من الفصل الدراسي الحالي.
أو كانت هذه انتهاكات إدارية تتعلق بقرارات من إدارات الجامعات أو الكليات للتضييق على الأنشطة الطلابية أو تتعلق بتحويل الطلاب للتحقيق وما يتبعه من إجراءات تأديبية على خلفية ممارسة نشاط سياسي بالجامعة. كما يحاول التقرير ألا يغفل أي اعتداءات يمارسها طلاب محتجين سواء على الأفراد أو المنشآت.

ملخص قصير
استمرت الانتهاكات التي يتعرض لها طلاب الجامعات خلال الأسبوع الماضي (٦-١١ ديسمبر)، وإن كان هناك تراجع ملحوظ في تواتر الانتهاكات وانتشارها.
استمرت قوات الأمن في القبض العشوائي على الطلاب وتم إلقاء القبض على مجموعة من الطلاب في جامعتي الأزهر والمنصورة.
واستمرت اعتداءات الأمن الإداري على حرية التعبير داخل الجامعات حيث قام الأمن الإداري بالاعتداء على فعاليات الطلاب داخل جامعتي الفيوم والإسكندرية، وقام بعض من طلاب حركة “طلاب ضد الانقلاب” بالاعتداء على أفراد الأمن الإداري.
كما أعلنت كلية طب الإسكندرية عن لائحتها الداخلية والتي تتضمن العديد من الانتهاكات ضد حق الطلاب في التعبير والتظاهر وغيرها من الحقوق الطلابية، والجدير بالذكر أن غالبية العقوبات هي بالفصل المؤقت أو النهائي من الجامعة.

وتم فصل ما يقرب من ١٦ طالب هذا الأسبوع في جامعات الأزهر، الإسكندرية، بني سويف ودمنهور.
للاطلاع على التقرير إضغط هنا

ذات صلة