معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

مؤسسة حرية الفكر والتعبير تصدر ورقة عن “مفهوم الحرية الأكاديمية”

للإطلاع على الورقة بصيغة PDf

أصدر برنامج الحرية الأكاديمية والحقوق الطلابية ورقة جديدة بعنوان “مفهوم الحرية الأكاديمية .. قراءة نقدية في المواثيق والإعلانات الدولية” اليوم الأربعاء ١٧ يونيو ٢٠١٥م، تأتي الورقة في ظل اهتمام البرنامج بقضايا الحرية الأكاديمية، خاصة وأن مفهوم الحرية الأكاديمية يثير جدلًا كبيرًا بين أوساط المهتمين بالشأن الجامعي في مصر.

وتتناول الورقة تطور مفهوم الحرية الأكاديمية تاريخيًا، متطرقة للخلاف حول الحدود الفاصلة بين الحرية الأكاديمية كمفهوم يرتبط بمؤسسة الجامعة، وبين حقوق وحريات أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب بصفة عامة خارج الجامعة، وإذا ما كانت الحرية الأكاديمية قاصرة فقط على العمل الأكاديمي، أم تمتد للنشاط العام داخل الجامعة.

وتقدم الورقة قراءة نقدية للتعريفات المختلفة لمفهوم الحرية الأكاديمية التي صاغتها المواثيق الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة والإعلانات ذات الصلة عالميًا وإقليميًا مثل: إعلانات ليما وكمبالا وعمان، التي صاغها مجموعة من أعضاء هيئة التدريس والمتخصصين بهدف الوصول لتعريف أكثر إحكامًا للحرية الأكاديمية.

وتخلص الورقة إلى وضع الحرية الأكاديمية في إطار مفاهيمي أكثر وضوحًا من خلال التفرقة بين مفهوم الحرية الأكاديمية والحقوق والحريات العامة لأعضاء هيئة التدريس، سواء خارج الجامعة أو داخلها، وللعمل على ربط المفهوم بواقع الجامعات المصرية، رصدت الورقة مجموعة من الانتهاكات التي طالت الحرية الأكاديمية خلال السنوات الأخيرة والتي تنوعت بين؛ منع من التدريس، منع نشر أبحاث أكاديمية، ومنع استضافة مؤتمرات علمية.

للإطلاع على الورقة بصيغة PDf

ذات صلة

Subscribe To AFTE Email List
No Thanks
Thanks for signing up.
We respect your privacy. Your information is safe and will never be shared.
Don't miss out. Subscribe today.
×
×

WordPress Popup Plugin