الحكم بدون مرافعة: 3 سنوات لمتهم بالإساءة للدولة والرئيس عبر الفيس بوك

2276
حكمت محكمة جنح روض الفرج ( جنح إرهاب )، على المتهم عبد العزيز عبد العزيز محمود غريب، البالغ من العمر 52 عاما، بالحبس 3 سنوات مع النفاذ، بتهمة التحريض على نظام الدولة وتغيير الدستور، وإهانة رئيس الجمهورية، ونشر أخبار كاذبة عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
وأصدرت المحكمة حكمها على المتهم في أولى جلسات محاكمته دون الاستماع لمرافعة الدفاع، أو منح فرصة للاستجابة للطلبات التي تقدم بها والتي شملت:
  1. تأجيل للحصول على صورة رسمية من أوراق القضية.
  2. سماع أقوال شهود الإثبات في القضية.
  3. التصريح للدفاع باستخراج صورة من قرار وزير الداخلية بإنشاء وحدة الرصد والمتابعة العلنية التابعة للإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات.
  4. انتداب وتشكيل لجنة فنية من أساتذة كلية الحاسبات والمعلومات لإعداد تقرير فني حول ما إذا كان حساب الفيس بوك يمتلكه المتهم من عدمه، وما إذا كان المتهم يدير صفحة “جنود ضد الانقلاب” من عدمه.

يذكر أن قوات الشرطة كانت قد ألقت القبض على المتهم من الشارع الذي يسكن فيه بمنطقة الأميرية، في 19 فبراير 2017، بناءً على إذن أصدرته نيابة الأميرية بناءً على تحريات أعدها ضابط بالإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات.

وكانت التحريات قد أفادت أن المواطن المذكور يدير صفحة على الفيس بوك ويمتلك حسابا للتحريض ضد مؤسسات الدولة وسب رئيس الجمهورية.

SHARE