محمد فوزي مسعد

تاريخ القبض: 15 مايو 2022

رقم القضية: 440 لسنة 2022 حصر نيابة أمن الدولة العليا

الوضع القانوني: محبوس احتياطيًا

محمد فوزي مسعد صحفي مصري يعمل بجريدة الديار من سكان منطقة الهرم.

في 15 مايو 2022 ألقت قوة من الشرطة القبض على مسعد من منزله في حي الهرم، محافظة الجيزة، بعد أن قامت بتفتيش المنزل.  اختفى فوزي لمدة 14 يومًا بعد القبض عليه،  فيما نفى قسم الشرطة التابع له محل سكنه وجوده أو صدور أمر من القسم بالقبض عليه. 

ظهر مسعد لأول مرة في 29 مايو 2022 داخل نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس، متهمًا على ذمة التحقيقات فى القضية رقم ٤٤٠ لسنة ٢٠٢٢ حصر نيابة أمن الدولة العليا. متهمًا بنشر أخبار كاذبة والانضمام إلى جماعة إرهابية وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

واجهت نيابة أمن الدولة مسعد بعدة منشورات على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، من بينها منشور  ينقد  فيه حفل إفطار الأسرة المصرية، وعدم العفو عن كل من كانوا في قضية حسام مؤنس أسوة به، ومنشور عن الصحفية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، حسب شهادة محامي مسعد.

 

واقعة القبض على المصور الصحفي لم تكن الأولى حيث سبق وقبض عليه في ديسمبر 2018، وعُرض على نيابة أمن الدولة العليا بعد حوالي 14 يومًا، وأُدرج على القضية رقم 1739 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا والتي اتهمته بنفس الاتهامات في القضية الجديدة، وظل محبوسًا على ذمة التحقيقات فيها ما يقارب 14 شهرًا حتى قضت الدائرة الثالثة «إرهاب» بمحكمة الجنايات في فبراير 2020، بإخلاء سبيله بتدابير احترازية تتمثل في ذهابه ثلاث مرات أسبوعيًا إلى قسم الشرطة.

 

الصحفيون المحبوسون

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0