• Home
  • >
  • >
  • تفاصيل التحقيق مع الباحث “عبد الخالق فاروق” حول كتابه “هل مصر دولة فقيرة حقا؟”

تفاصيل التحقيق مع الباحث “عبد الخالق فاروق” حول كتابه “هل مصر دولة فقيرة حقا؟”

تاريخ النشر : الخميس, 25 أكتوبر, 2018
آخر تحديث : الخميس, 25 أكتوبر, 2018
Facebook
Twitter

25 أكتوبر 2018

استمر التحقيق مع الباحث الاقتصادي “عبد الخالق فاروق” ما يقرب من ثمانية ساعات وُجهت له خلالهم أسئلة حول مصادر المعلومات الواردة في كتابه “هل مصر دولة فقيرة حقا؟”، وفقًا لمحامِ مؤسسة حرية الفكر والتعبير “احمد عثمان”.
ووفقا ل “عثمان” فإن التحريات تقول أن “فاروق” يقوم بأبحاث تخالف رؤية الدولة وتثير الرأي العام.

تم إستجواب الباحث عن بعض المعلومات التي ذكرها الكتاب مثل ثروة الرئيس السابق محمد حسني مبارك والتي أفاد “فاروق” أنها منشورة في أوراق قضية القصور الرئاسية، وعن مرتب وزير الداخلية والذي ينشره الجهاز المركزي للمحاسبات.

قال فاروق أن جميع المعلومات الواردة بالتقرير مأخوذة من تقارير أصدرتها جهات حكومية مصرية مثل الجهاز المركزي للمحاسبات والجهاز القومي للتعبئة والإحصاء، أو تقارير أصدرتها مؤسسات دولية ذات مصداقية.

وردا على الإتهام بنشر أخبار كاذبة فقد قال “فاروق” أن كتابه لا يحتوي على أخبار بل بحث معتمد على مصادر موثوقة حول موارد مصر وكيفية تطويرها، وفقا ل”عثمان”.

الجدير بالذكر أن نيابة حلوان قررت أمس حبس “فاروق” وصاحب دار النشر “إبراهيم الخطيب” 15 يومًا على ذمة التحقيق في القضية رقم 343 لسنة 2018 عرائض جنوب القاهرة. جاء ذلك بعد أيام من مصادرة كتاب “فاروق” الذي أُصدر مؤخرا بعنوان “هل مصر دولة فقيرة حقا؟”، والذي أصدرته دار النشر المملوكة ل”الخطيب”.

القت قوات الأمن القبض على “فاروق” يوم 21 أكتوبر، بينما ألقت القبض على “الخطيب يوم 19 أكتوبر.

24 أكتوبر 2018

قررت الدائرة 2 عمال كلي حلوان حبس الباحث الاقتصادي “عبد الخالق فاروق” وصاحب دار النشر “إبراهيم الخطيب” 15 يومًا على ذمة التحقيق في القضيةرقم 343 لسنة 2018 عرائض جنوب القاهرة. جاء ذلك بعد أيام من مصادرة كتاب “فاروق” الذي أُصدر مؤخرا بعنوان “هل مصر دولة فقيرة حقا؟”، والذي أصدرته دار النشر المملوكة ل”الخطيب”.

ألقت قوات الأمن القبض على “فاروق” (61 عامًا) يوم الأحد، بينما تم القبض على “الخطيب” يوم الجمعة ولم يتم عرضه على النيابة سوى الإثنين 22 أكتوبر. ويواجه المتهم الأول تهم حيازة مطبوعات تحتوي علي بيانات كاذبة و نشر أخبار كاذبة بسوء نية، في حين يواجه المتهم الثاني تهمة الاشتراك في نشر أخبار كاذبة بسوء نية وفقا لمحامِ مؤسسة حرية الفكر والتعبير أحمد عثمان.

ووفقا ل”بي بي سي” فإن الكاتب يحاول الرد على كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن مصر بلد فقير قائلا “أيوه إحنا بلد فقير .. وفقير قوي كمان”، والتي قالها في مطلع عام 2017. حيث أن الكتاب يتبنى فكرة أن الدولة تملك موارد كثيرة لا يتم توظيفها بشكل سليم، وأن الكثير من هذه الموارد تهدر في ظل تفشي ما وصفه بالفساد إداري مصر تملك موارد كثيرة لا يتم توظيفها بشكل سليم، وأن الكثير من هذه الموارد تهدر في ظل تفشي ما يصفه بأنه فساد إداري في الدولة.

فاروق قد نشر من قبل ما يقرب من 20 مؤلفا وكتاب في الاقتصاد. كما عمل سابقا كباحث اقتصادي بمركز الأهرام للدارسات السياسية والاستراتيجية، والهيئة المصرية للرقابة على التأمين التابعة لوزارة الاقتصاد. وتم أختياره ضمن طاقم خبراء اقتصاديين بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

أعربت أسرة “فاروق” عن قلقها بخصوص حالته الصحية في محبسه حيث يحتاج حاليا لتناول جرعات علاج دورية بسبب تعرضة لهجوم من قبل كلب ضال مؤخرا.

23 أكتوبر 2018

قررت نيابة جنوب القاهرة للأحداث الطارئة حبس الباحث الاقتصادي “عبد الخالق فاروق”  4 أيام علي ذمة التحقيق في القضية رقم 343 لسنة 2018 عرائض جنوب القاهرة. جاء ذلك بعد أيام من مصادرة كتابه الذي أصدر مؤخرا بعنوان “هل مصر دولة فقيرة حقا؟”.

كما أمرت النيابة بحبس صاحب دار النشر الذي أصدر الكتاب “إبراهيم الخطيب” 4 أيام على ذمة نفس القضية.

تابعونا على :

آخر التحديثات

[cool-content-timeline post-type="post" tags="هل مصر دولة فقيرة حقا؟" story-content="full" start-on="2" layout="default" designs="default" skin="default" show-posts="10" order="DESC" icons="no" animations="bounceInUp" date-format="default" pagination="default" filters="no"]

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.