• Home
  • >
  • >
  • النيابة العامة ترفض طلب مؤسسة حرية الفكر والتعبير بفتح التحقيق في واقعة وفاة أيمن هدهود

النيابة العامة ترفض طلب مؤسسة حرية الفكر والتعبير بفتح التحقيق في واقعة وفاة أيمن هدهود

تاريخ النشر : الأحد, 24 أبريل, 2022
آخر تحديث : الإثنين, 3 أبريل, 2023
Facebook
Twitter

2 إبريل 2023 

قررت نيابة مدينة نصر حفظ الطلب الذي تقدمت به مؤسسة حرية الفكر والتعبير، الشهر الماضي، بخصوص إعادة فتح التحقيقات في واقعة وفاة الباحث الاقتصادي أيمن هدهود المبهمة، داخل مستشفى الصحة النفسية بالعباسية.

 وبهذا تكون النيابة رفضت استكمال التحقيقات في هذه الواقعة للمرة الثانية، حيث قررت نيابة مدينة نصر، العام الماضي، بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية، وطعنت مؤسسة حرية الفكر والتعبير على القرار أمام محكمة الجنايات والتي أيدت قرار النيابة بإغلاق التحقيقات، كما رفضت الدعوى المدنية التي أقامها شقيق هدهود ضد إدارة مستشفى العباسية للصحة النفسية، وكلًّ من تثبت التحقيقات إدانته في وفاة شقيقه. 

وكانت الرواية الرسمية التي أصدرتها السلطات أن وفاة هدهود جاءت نتيجة لحالة قلبية مزمنة، اعتمدت فيها على شهادة طبيبة شرعية بالرغم من عدم اختصاص الطبيب الشرعي في تحديد ووصف الأمراض العضوية، واستبعدت وجود شبهة جنائية، وشاب التحقيقات الرسمية الكثير من العوار، حيث أنها لم توضح وصف دقيق لتلك الحالة وأسبابها وكيف أدت إلى وفاته، وأيضًا لم تقدم تفسيرًا لتعمد إدارة المستشفى إخفاء مكان تواجده لأسرته، وإبلاغ أسرته لاحقًا بالوفاة بعد مرور 35 يومًا، كما رفضت النيابة اطلاع دفاع هدهود أو أسرته على أوراق القضية، وامتنعت عن تبليغ أسرته بأية مستجدات. 

5 مارس 2023 “حرية الفكر والتعبير تطالب بفتح التحقيق في واقعة وفاة أيمن هدهود بعد قرار النيابة العامة بإغلاق التحقيقات” 

تقدمت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، اليوم، بطلب إلى مكتب النائب العام، نيابةً عن شقيق الباحث الاقتصادي الراحل، أيمن هدهود، والمدعي بالحق المدني، تطالب فيه بفتح التحقيق مرة أخرى في واقعة وفاة شقيقه، بعد قرار نيابة مدينة نصر ثاني بإغلاق التحقيقات، وتأييد القرار من قِبل محكمة جنايات القاهرة الجديدة. 

كما طالبت أيضًا بتحريك الدعوى المدنية المقامة من شقيق هدهود، ضد إدارة مستشفى الصحة النفسية بالعباسية، حيث لقي حتفه. 

في شهر فبراير 2022، أُلقي القبض على هدهود من منطقة الزمالك بالقاهرة، وبحسب رواية وزارة الداخلية في بيان لاحق بعد وفاته، ادعت فيه محاولته سرقة أحد الشقق السكنية وقيام حارس العقار بالتبليغ عنه، أثناء ترديد هدهود عبارات غير مفهومة، مما شكك في قواه العقلية، وعليه، أرجأت النيابة التحقيقات حين صدور قرار المحكمة لبيان قواه العقلية، وقررت المحكمة لاحقًا إيداعه مستشفى الصحة النفسية بالعباسية، وطوال فترة إيداعه بالمستشفى، امتنعت إدارة المستشفى عن الإدلاء بأية معلومات لأسرته عن مكان تواجه، وحتى بعد وفاته داخل المستشفى في 5 مارس، لم تُبلغ أسرته بالخبر إلا بتاريخ 11 إبريل، أي بعد 35 يومًا من وفاته وحفظ جثمانه بثلاج التبريد. 

أمرت نيابة مدينة نصر ثان بتشريح جثمان هدهود، وانتهى تقرير الطب الشرعي إلى عدم وجود شبهة جنائية أدت إلى وفاته، وأن الوفاة حدثت بسبب حالة قلبية مزمنة كان يعاني منها هدهود دون تحديد وصف دقيق لتلك الحالة وأسبابها، كما رفضت النيابة اطلاع دفاع هدهود أو أسرته على أوراق القضية، وامتنعت عن تبليغ أسرته بأية مستجدات، حتى أصدرت النيابة العامة قرارًا بإغلاق التحقيقات في القضية، وأيدت محكمة جنايات القاهرة القرار. 

استندت مذكرة أسباب الطلب بفتح التحقيق مجددًا إلى عدة أسباب منها: 

  • رفضت النيابة العامة، تمكين شقيق هدهود من إبداء أية تعليقات حول أقوال الشهود، كما أقصت فريق دفاعه بشكل متعمد، ورفضت كافة طلبات دفاعه بالاطلاع على أوراق القضية، أو معرفة أية مستجدات تخص سير التحقيقات، كما رفضت طلب تفريغ الكاميرات حول العقار الذي ادعت وزارة الداخلية محاولة هدهود سرقته، وتفريغ الكاميرات في قسمي شرطة قصر النيل والأميرية، وكاميرات أروقة مستشفى الصحة النفسية بالعباسية.
  • ظل جثمان أيمن هدهود محفوظًا بثلاجة حفظ الموتى لمدة 35 يومًا، وسط إخفاء متعمد من مسؤولي المستشفى، ورفضهم التواصل مع ذويه بالرغم من معرفة محل إقامته، وعدم تسليم ذويه الجثمان. 
  • تُلزم المادة (35) من قانون رعاية المريض النفسي على إخطار ذوي المريض في حالة وجود حالة وفاة خلال أربع وعشرين ساعة من تاريخ الوفاة، مع إرسال تقرير مفصل يخص حالة المريض المتوفي والفحوصات وطرق العلاج المستخدمة. ورغم ذلك، لم تُبدي النيابة العامة اهتمامًا بالتحقيق في واقعة إخفاء الجثمان لمدة 35 يومًا، وامتناع إدارة المستشفى من إبلاغ أهله بالوفاة، على الرغم من سؤالهم المتكرر، وأعطت المادة (36) من نفس القانون عدة حقوق للمريض المُحتجز، أغفلت النيابة العامة عن التحقيق فيها، وأغفلت أيضًا المحكمة عن القصور الذي شاب شفافية التحقيقات، من تعمد إدارة المستشفى عن إخفاء المعلومات عن ذويه، وحفظ الجثمان في ثلاجة تبريد الجثمان؛ لضياع معالمه، وعدم إيضاح وقت الوفاة. 
  • في تقرير الصفة التشريحية، رجحت الطبيبة الشرعية أن أسباب الوفاة ترجع إلى حالة قلبية مزمنة ربما عانى منها هدهود في حياته، وتعرض إلى مرض عدوى آخر مما تسبب في تفاقم الحالة وأدى لاحقًا إلى الوفاة، وخلت أوراق التحقيقات في واقعة الوفاة من رأي طبيب متخصص في أمراض القلب واعتمدت النيابة رأي الطبيبة الشرعية، بالرغم من عدم اختصاص الطبيب الشرعي في تحديد ووصف الأمراض العضوية.
  • أصدرت النيابة العامة بتاريخ 12 أبريل، بيانًا تفصح فيه عن عدم وجود شبهة جنائية أدت إلى الوفاة، قبل البدء في التحقيقات أو سماع أقوال الأطباء، وقبل ورود التقرير النهائي للصفة التشريحية. 

تطالب مؤسسة حرية الفكر والتعبير، نيابةً عن عمر هدهود، بقبول طلب إعادة فتح التحقيقات مرة أخرى واستمرارها، مع تمكين شقيق هدهود بتصوير ملف القضية كاملًا، وتمكينه من إبداء طلباته في القضية، وتشكيل لجنة ثلاثية من خبراء وأطباء شرعيين وأطباء متخصصين في أمراض القلب لفحص تقرير الصفة التشريحية، ومعرفة الأسباب التي أدت للوفاة بشكل تفصيلي. 

للاطلاع على مذكرة الأسباب كاملة، اضغط هنا

23 يونيو 2022 “جنايات القاهرة الجديدة تؤيد قرار النيابة العامة بإغلاق التحقيقات في قضية واقعة وفاة أيمن هدهود” 

قررت محكمة جنايات القاهرة الجديدة (الدائرة 28)، اليوم، تأييد قرار نيابة مدينة نصر ثاني بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية، ويعني ذلك إغلاق التحقيقات في القضية رقم 738 لسنة 2022، بشأن كشف ملابسات وفاة الباحث الاقتصادي أيمن هدهود داخل مستشفى الصحة النفسية بالعباسية، رغم تنوع الدفوع القانونية الداعية لاستكمال التحقيقات في القضية.

كما قررت المحكمة، برئاسة المستشار حسن فريد، رفض الدعوى المدنية المٌقامة من دفاع أسرة هدهود، في إبريل الماضي، ضد إدارة مستشفى العباسية للصحة النفسية، وكلًّ من تثبت التحقيقات إدانته في وفاة هدهود.

كانت نيابة مدينة نصر ثاني قد أصدرت، في 1 يونيو، قرارًا بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية في القضية رقم 738 لسنة 2022، وعليه تقدمت مؤسسة حرية الفكر والتعبير والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، بطعن على قرار النيابة أمام محكمة جنايات القاهرة الجديدة، التي نظرت الاستئناف اليوم، وقررت قبول الاستئناف شكلًا ورفضه موضوعًا.

وفي الجلسة السابقة، تقدم دفاع أسرة هدهود بمذكرة دفوع أمام المحكمة، طعنًا على قرار النيابة بألا وجه لإقامة الدعوى، شملت المذكرة عدة نقاط من بينها: عدم حيادية النيابة العامة في التحقيقات، وإدلائها ببيان صحفي لنفي وجود شبهة جنائية نتجت عنها وفاة هدهود، وذلك قبل الانتهاء من التحقيقات. كما استندت الدفوع إلى انفراد النيابة العامة بالتحقيقات دون اطلاع ذوي هدهود بالمستجدات، وكذلك منعهم من الاطلاع على أوراق القضية، واستناد النيابة العامة إلى رأي طبيبة شرعية واحدة دون غيرها، وهي التي أرجعت أسباب وفاة هدهود إلى حالة مزمنة بالقلب، دون استشارة طبيب آخر أو توضيح أو توصيف هذه الحالة بشكل دقيق، أو حتى تحديد ماهية المرض العضوي الذي عانى منه هدهود وأدى إلى وفاته.

 20 يونيو 2022 الجنايات تحجز الطعن على قرار النيابة العامة بإغلاق التحقيقات في وفاة أيمن هدهود إلى الحكم بجلسة 23 يونيو

قررت محكمة جنايات القاهرة الجديدة (الدائرة 28)، اليوم، حجز الطعن على قرار النيابة بإغلاق التحقيقات في وفاة الباحث الاقتصادي أيمن هدهود داخل مستشفى الصحة النفسية بالعباسية، إلى الحكم بجلسة 23 يونيو المقبل.

في 19 مايو الماضي، تقدم كلًّ من حرية الفكر والتعبير والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية بطلبين إلى نيابة مدينة نصر ثاني، لتباشر التحقيقات في واقعة وفاة هدهود، إلا أن النيابة أصدرت في 1 يونيو الحالي أمرًا بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية؛ وعليه تقدمت المؤسستان بطعن على قرار النيابة أمام محكمة جنايات القاهرة الجديدة، التي بدورها عقدت أولى جلساتها في 18 يونيو، وقررت تمكين دفاع أسرة هدهود من الاطلاع على أوراق القضية، دون تدوين أية تفاصيل تخصها، أو تصوير أوراق القضية أو تقرير الطب الشرعي المرفق بها.

وتقدم دفاع هدهود، اليوم، بمذكرة دفوع أمام المحكمة، طعنًا على قرار النيابة بألا وجه لإقامة الدعوى، شملت المذكرة عدة نقاط من بينها: عدم حيادية النيابة العامة في التحقيقات، وإدلائها ببيان صحفي لنفي وجود شبهة جنائية، نتجت عنها وفاة هدهود، وذلك قبل الانتهاء من التحقيقات. كما استندت الدفوع إلى انفراد النيابة العامة بالتحقيقات دون اطلاع ذوي هدهود بالمستجدات، وكذلك منعهم من الاطلاع على أوراق القضية، وكذلك استناد النيابة العامة إلى رأي طبيبة شرعية واحدة دون غيرها، وهي التي أرجعت أسباب وفاة هدهود إلى حالة مزمنة بالقلب، دون استشارة طبيب آخر أو توضيح أو توصيف هذه الحالة بشكل دقيق، أو حتى تحديد ماهية المرض العضوي الذي عانى منه هدهود وأدى إلى وفاته.

وتطالب مؤسسة حرية الفكر والتعبير والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية النيابة العامة بالتزام الحياد في مسار التحقيقات في كشف ملابسات وفاة الباحث الاقتصادي أيمن هدهود، بعد القبض عليه وإخفائه قسريًا في 5 فبراير الماضي، إلى ظهوره متوفيًا، وسط العديد من الأحداث المبهمة التي تأمل كلا المؤسستين من النيابة العامة الكشف عن تفاصيلها.

19 مايو 2022 “حرية الفكر والتعبير” و”المبادرة المصرية” تقدمان طلبين إلى النيابة للتحقيق في وفاة أيمن هدهود

قدمت مؤسسة حرية الفكر والتعبير والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، اليوم، طلبين إلى نيابة مدينة نصر ثاني، لكي  تباشر التحقيقات، في القضية رقم 738 لسنة 2022، بشأن وفاة الباحث الاقتصادي أيمن هدهود، داخل مستشفى الصحة النفسية بالعباسية. وتطرق الطلب اﻷول إلى تفريغ الكاميرات، في عدة أماكن مرتبطة بالبيانات التي قدمتها الداخلية من ناحية، وشهادة شقيق هدهود من ناحية أخرى، حيث طلبت المؤسستان تفريغ كاميرات المراقبة بشارع المرعشلي بمنطقة الزمالك، من الساعة العاشرة والنصف مساءً يوم 5 فبراير، حتى صباح يوم 6 فبراير-وهي الفترة التي أبلغ فيها السيد عمر هدهود عن اختفاء شقيقه- وتحديدًا الكاميرات المثبتة التي تراقب مدخل عقار 15 أ، وهو العقار الذي ألقي القبض على هدهود منه بدعوى شروعه في محاولة سرقة شقة سكنية به، وفق بيان وزارة الداخلية. إضافة إلى ذلك، طلبت المؤسستان تفريغ الكاميرات الخاصة بقسمي شرطة قصر النيل والأميرية، في الفترة ما بين 6 فبراير وحتى 17 فبراير، بداخل أروقة وخارج سور وبوابة قسمي الشرطة، وأيضًا داخل حجز الرجال وغرفة انتظار المحتجزين، وكذلك تفريغ كاميرات المراقبة المثبتة داخل أروقة وخارج مستشفى الصحة النفسية بالعباسية، وداخل عنبر الرجال وخارج بوابة وسور وحدة الطب الشرعي بالمستشفى من تاريخ 13 فبراير حتى تاريخ 5 مارس 2022.

وجاء الطلب الثاني بضم أوراق القضية رقم 672 لسنة 2022 جنح قصر النيل، الخاصة باتهام هدهود بالشروع في سرقة إحدى الشقق السكنية بعقار 15 أ بالزمالك، والتي ترتب عليها إيداع هدهود بمستشفى الصحة النفسية بالعباسية، إلى ملف القضية رقم 738 لسنة 2022 إداري ثان مدينة نصر؛ لارتباطها بوقائع تخص ذات الشخص. 

في 24 إبريل الماضي، قدمت مؤسسة حرية الفكر والتعبير والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، طلبًا إلى رئيس نيابة مدينة نصر ثاني بالادعاء المدني المباشر، في القضية رقم 738 لسنة 2022 إداري قسم مدينة نصر، نيابةً عن عمر محمد هدهود شقيق الباحث الاقتصادي الراحل أيمن هدهود. 

وتطالب مؤسسة حرية الفكر والتعبير والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية النيابة العامة بالتحقيق الجاد في وقائع وفاة أيمن هدهود، في ظل إخفائه قسريا وتعرضه للتحقيق من قبل جهاز الأمن الوطني، وترك جثته لمدة تزيد عن شهر، دون إبلاغ ذويه بأي معلومات عنه، وفق البيان المشترك الصادر عن منظمات حقوقية. 

 

24 إبريل 2022 “طلب للنيابة لاتخاذ إجراءات الإدعاء المدني في وفاة أيمن هدهود”

تقدمت مؤسسة حرية الفكر والتعبير بالتعاون مع المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، اليوم، نيابةً عن عمر محمد هدهود شقيق الباحث الاقتصادي الراحل أيمن هدهود، بطلب إلى رئيس نيابة مدينة نصر ثاني بالادعاء المدني المباشر، في القضية رقم 738 لسنة 2022 إداري قسم مدينة نصر، ضد إدارة مستشفى العباسية للصحة النفسية، وكلًّ من تثبت التحقيقات إدانته في وفاة هدهود.

كما مكنت النيابة محامية عمر هدهود الأستاذة فاطمة سراج من الاطلاع على تقرير الطب الشرعي الخاص بتفاصيل تشريح الجثمان وما نتج عنه، وتحليلات عينات الدم المسحوبة من جثمان المتوفى، وكذلك تقرير فحص قلب الباحث الاقتصادي الراحل. 

يذكر أن عمر هدهود قد أكد في تحقيقات النيابة اشتباهه في وجود شبهة جنائية جراء وفاة شقيقه نتيجة لتعرضه لاعتداءات جسدية تسببت في مقتله، ويطالب بالتحقيق.

وتأمل كلًا من مؤسسة حرية الفكر والتعبير والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية أن تنهض النيابة العامة بدورها في كشف ملابسات وفاة الباحث الاقتصادي أيمن هدهود وظروف احتجازه، دون إخطار ذويه أو محاميه، وأن تتطرق التحقيقات إلى الأسئلة الكثيرة التي طرحتها منظمات حقوقية مصرية في بيانها المشترك عن ملابسات وفاة الباحث الاقتصادي أيمن هدهود. وستعمل مؤسسة حرية الفكر والتعبير والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية على اتباع كل السبل القانونية المتاحة من أجل الوصول إلى الحقيقة حول وفاة أيمن هدهود.

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.