النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (22: 29 يناير 2023) | تجديد حبس زياد أبو الفضل وخمسة متهمين آخرين، والنقض تحجز طعن موكا حجازي للحكم بجلسة 11 فبراير

تاريخ النشر : الإثنين, 30 يناير, 2023
Facebook
Twitter

محاكم الجنايات

 

جددت محكمة الجنايات (الدئرة الثالثة)، في جلسة 24 يناير، حبس الأستاذ المساعد العلوم السياسية بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، أحمد التهامي، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 649 لسنة 2020 (حصر أمن الدولة العليا)، بالرغم من تجاوز التهامي عامين في الحبس الاحتياطي دون محاكمة.  

 

أُلقي القبض على التهامي من منزله في 3 يونيو 2020، واُحتجز بشكل غير قانوني في مقر للأمن الوطني بالقاهرة لمدة 17 يومًا، كما عانى من ظروف احتجاز سيئة لسبعة أشهر، حيث مُنِع من الزيارات العائلية والتريض والتواصل مع محاميه، بالإضافة إلى احتجازه مع ثلاثين شخصًا في زنزانة واحدة سيئة التهوية. لم يرتكب التهامي أي جريمة، ورغم ذلك وُجهت إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

 

نيابة أمن الدولة العليا

 

في جلسة 24 يناير، جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس عضو حزب العيش والحرية، زياد أبو الفضل، وخالد عبد المحسن وأحمد أبو السعود، لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2094 لسنة 2022 (حصر أمن دولة عليا).

ألقت قوات الأمن القبض على أبو الفضل بصحبة خالد عبد المحسن في 11 نوفمبر من أحد شوارع محافظة الإسكندرية، ووجهت سُلطات التحقيقات إلى المتهمين اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لفعل إرهابي، والاشتراك في إتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية (التظاهر)، والتحريض على جريمة إرهابية (التظاهر)، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

 

جددت نيابة أمن الدولة العليا، في جلسة 25 يناير، حبس حسين شحاتة، والصحفي بجريدة البرلمان، أحمد فايز عبد المجيد، لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2070 لسنة 2022 (حصر أمن الدولة العليا). 

حسين شحاتة هو عامل بمصنع أحذية من الإسكندرية، أُلقي القبض عليه في 10 نوفمبر بسبب منشورات فيسبوك يتحدث فيها عن غلاء الأسعار، كما أُلقي القبض على عبد المجيد على خلفية بوست على موقع فيسبوك حول تعرض الناشط السياسي المحبوس علاء عبد الفتاح إلى فك إضراب الطعام الذي قام به احتجاجًا على سجنه قسريًا. يواجه الاثنين اتهامات بالانتماء إلى جماعة إرهابية وتمويلها، والاشتراك في اتفاق جنائي بغرض ارتكاب فعل إرهابي، واستخدام موقع على شبكة التواصل الاجتماعي في ارتكاب جريمة الترويج لفعل إرهابي والتحريض على ارتكاب فعل إرهابي.

 

محكمة النقض 

 

وفي 28 يناير، حددت محكمة النقض (الدائرة الخامسة) جلسة 11 فبراير المقبل، كموعدًا للفصل في الطعن رقم 14376 لسنة 13 قضائية، المُقام من مؤسسة حرية الفكر والتعبير طعنًا على الحكم الصادر من محكمة جنح مستأنف الطفل ضد موكا حجازي بحبسها لمدة عامين، ووضعها تحت الاختبار القضائي لمدة عام. 

 

في 8 يوليو 2021، ألقت قوة أمنية القبض على حجازي أثناء تواجدها بمدينة السادس من أكتوبر، وأسندت إليها النيابة اتهامات أنها اعتادت ممارسة الدعارة مع الرجال دون تمييز مقابل أجر مادي، وأنها أعلنت عن نفسها بإحدى طرق العلانية بدعوى تتضمن الإغراء لممارسة الفجور، وذلك في القضية رقم 5459 لسنة 2022.

 

وأُحيلت القضية أمام محكمة جنح الطفل، والتي قضت في جلسة 29 مارس الماضي بحبس حجازي لمدة عام عن التهمة الأولى وعامين عن التهمة الثانية، وخففت محكمة جنح مستأنف الطفل الحكم لاحقًا بالاكتفاء بوضع حجازي تحت الاختبار القضائي لمدة عام بدلًا من الحبس بالنسبة للتهمة الأولى، وأيدت الحبس عامين للتهمة الثانية. 

 

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.