النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (من 5 إلى 12 ديسمبر 2021)

تاريخ النشر : الأحد, 12 ديسمبر, 2021
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter

 

تأجيل محاكمة عمرو سقراط إلى 20 ديسمبر، تأجيل نظر دعويي المطالبة بالسماح لأحمد دومة وعمر محمد علي باستكمال دراستيهما عن بُعدٍ رقميًّا إلى جلسة 9 يناير.

* تغطي النشرة القضايا التي تقدم فيها مؤسسة حرية الفكر والتعبير المساعدة القانونية اللازمة، وفقًا لإطار عمل المؤسسة.

محاكم الجنايات

قررت محكمة الجنايات (غرفة المشورة)، استبدال الحبس الاحتياطي يالتدابيرَ الاحترازية للمتهم محمد عصام، وتجديد التدابير الاحترازية المفروضة على علاء ذكي محمد، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 751 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، وذلك في جلسة الأحد 5 ديسمبر.

وتتمثل التدابير الاحترازية المفروضة على كلٍّ منهما في تسليم المتهم نفسه لقسم الشرطة التابع لمحل إقامته لعدد من الساعات، في أيام معينة أسبوعيًّا.

وتعود وقائع القضية المُشار إليها أعلاه، والمعروفة إعلاميًّا بقضية “ألتراس وايت نايتس”، إلى محاولات عدد من المشجعين إحياء نشاط الرابطة التابعة لنادي الزمالك من جديد. وألقت قوات الأمن القبض على المتهمين فى أوقات سابقة متباينة، ووجهت إليهم تهمًا بالانضمام إلى جماعة أُسست على خلاف القانون.

وفي جلسة الاثنين 6 ديسمبر، قررت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) تجديد حبس الأستاذ المساعد بالمركز القومي للبحوث حامد صديق، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا.

ويواجه صديق اتهامات بنشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، مشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي. ومن الجدير بالذكر أن القضية رقم 1356 لسنة 2019 المتهم فيها صديق، ضمت أيضًا الناشط علاء عبد الفتاح، والمحامي الحقوقي محمد الباقر ومحمد أكسجين، قبل تدويرهم على ذمة قضية جديدة وإحالتهم إلى المحاكمة الاستثنائية أمام محكمة أمن الدولة طوارئ.

وفي جلسة الثلاثاء 7 ديسمبر، قررت محكمة الجنايات (غرفة المشورة)، تجديد حبس بلال عبد الرازق، وتجديد التدابير الاحترازية المفروضة على محمد جابر سليمان المصري، بعد إخلاء سبيله، لمدة 45 يومًا.

جاء ذلك على ذمة القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر نيابة أمن الدولة العليا. والمتهم فيها كل من عبد الرازق والمصري بالانضمام إلى جماعة إرهابية والترويج لأغراضها، نشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق هذا الغرض.

وجاء قرار تجديد حبس عبد الرازق مخالفًا للمادة (143) من قانون الإجراءات الجنائية، التي حددت فترة السنتين كأقصى مدة للحبس الاحتياطي، ويكمل عبد الرزاق – الذي تم إلقاء القبض عليه في 1 مارس 2019- عامه الثالث في الحبس الاحتياطي خلال أشهر قليلة.

 محاكم أمن الدولة طوارئ

 قررت محكمة جنح بلبيس، في جلسة الاثنين 6 ديسمبر، تأجيل جلسة محاكمة عمرو محمد مصطفى الشهير بـ”عمرو سقراط”، إلى جلسة 20 ديسمبر المقبل، لاطِّلاع الدفاع على أوراق القضية وضم دفتر أحوال مركز شرطة بلبيس.

أحالت نيابة جنوب الشرقية سقراط إلى المحاكمة على ذمة القضية رقم 24382 لسنة 2021 جنح بلبيس، بتهمة حيازة منشورات تروِّج لأفكار جماعة إرهابية.

ألقت قوات الأمن القبض على سقراط في 6 نوفمبر، أثناء تقديمه أوراق التجنيد، وبعد ثلاثة أيام ظهر أمام نيابة جنوب الشرقية على خلفية اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية وحيازة منشورات تروج لأفكارها.

 محاكم مجلس الدولة

 قررت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السادسة)، الثلاثاء 7 ديسمبر، تأجيل نظر الدعويين المقامتين من مؤسسة حرية الفكر والتعبير، نيابةً عن أحمد دومة (الدعوى رقم 5057 لسنة 76 ق) وعمر محمد علي (الدعوى رقم 5050 لسنة 76 ق)، إلى جلسة 9 يناير المقبل لرد الجهة الإدارية المطعون عليها.

وأقامت حرية الفكر والتعبير الدعويين طعنًا على القرار السلبي بالامتناع عن السماح لكلا المتهمين باستكمال دراستيهما رقميًّا، ضد كلٍّ من وزير التعليم العالي ووزير الداخلية بصفتيهما، إذ أن أحمد دومة محكوم عليه فى القضية رقم 8629 لسنة 2011 جنايات السيدة زينب، بالسجن المشدد لمدة خمسة عشر عامًا، وعلي محكوم عليه فى القضية رقم 174 لسنة 2015 جنايات غرب القاهرة عسكرية، بالسجن المؤبد، وقد طالبا إدارة قطاع مصلحة السجون بالسماح لهما باستكمال دراستيهما رقميًّا، إلا أن الإدارة امتنعت عن الرد دون إبداء أسباب.

وطالبت حرية الفكر والتعبير في الدعويين بالسماح لدومة وعلي باستكمال دراستيهما بحضور المحاضرات رقميًّا عن بعد، من خلال قاعات مصلحة السجون المجهزة رقميًّا داخل السجون، حيث أنه قد سبق لمصلحة السجون بالتعاون مع وزارة العدل في العام الحالي عقد العديد من جلسات تجديد حبس المحبوسين احتياطيًّا رقميًّا من خلال تلك القاعات حيث يُعرض خلالها المتهمون وينظر في أمر حبسهم القضاة، وهو ما يؤكد على امتلاك مصلحة السجون الإمكانيات اللازمة لتيسير استكمال الطاعنين دراستيهما.

مجالس تأديب الجامعات

 قرر مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة، في جلسته المنعقدة بتاريخ 7 ديسمبر، تأجيل الجلسة التأديبية لأستاذ ورئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، أيمن منصور ندا، إلى جلسة 4 يناير المقبل.

وذلك على خلفية كتابة ندا مقالات تنتقد حال جامعة القاهرة وبعض المخالفات المالية والإدارية المدعومة بالمستندات والوثائق. وعليه فقد أُحيل ندا إلى المجلس التأديبي، الذي عقد أولى جلساته لنظر الدعاوى التأديبية المقامة ضد ندا، والتي حملت أرقام: 14، 15، 17، 18، 19، 20، 21 لسنة 2021.

ويرجع تأجيل الجلسة إلى طلب دفاع ندا الاطلاع على الشكاوى المقدمة ضده وعلى قرارات الإحالة والتحقيقات، وهو ما استجاب له رئيس المجلس التأديبي بتأجيل الجلسة.

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0