مقتل مراسلين و ما يزيد عن 12حالة اعتداء للصحفيين خلال 8 ساعات على يد كل من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي وقوات الأمن

تاريخ النشر : الأربعاء, 14 أغسطس, 2013
Facebook
Twitter

pics20[1]

في ظل الأحداث التي تشهدها البلاد، ومن خلال متابعة باحثو المؤسسة لأخبار الاعتداءات العنيفة التي يتعرض لها الصحفيين على يد أنصار الرئيس المعزول و قوات الشرطة أثناء تأدية واجبهم في تغطية الأحداث ونقل الحقيقة، قمنا بتجميع أهم الأخبار التي استطاعتنا التأكد منها من خلال مصادر مختلفة، وهي تتضح فيما يلي.

 

حالتين قتل مؤكدين

 

مقتل حبيبة عبد العزيز مراسلة ومصورة جولف نيوز برصاصة في الرأس ، كما لقي مصور قناة «سكاي نيوز»، مايك دين، بريطاني (59 سنة)، مصرعه خلال تغطيته أحداث فض اعتصام ميدان رابعة العدوية، وقال تقرير مستشفى التأمين

الصحي بمدينة نصر إنه توفي إثر إصابته بطلق ناري في القلب، وحاول الأطباء إسعافه إلا أنه توفي بعد دقائق من وصوله إلى المستشفى.

 

اعتداءات مؤيدي الرئيس المعزول على الصحفيين

 

إصابة أسماء وجيه مصورة وكالة رويترز بطلق ناري في القدم وترقد بأحدى المستشفيات بعد فترة من الإختفاء.

وتم الإعتداء على المصور عمر ساهر و ايمان هلال بجريدة المصري اليوم داخل اعتصام رابعة العدوية حيث تم الاعتداء عليهم من أشخاص مدنيين من داخل الاعتصام .. وتم تهديدهم بأسلحة بيضاء وصادروا كاميراتهم وبطاقتهم الصحفية .. وتم انقاذهم ايضا على يد أشخاص من داخل الإعتصام ذاته.

وأكدت قناة “النهار” إصابة مصورها محمود قليد، وتحطيم الكاميرا الخاصة به، أثناء قيامه بتغطية الأحداث في منطقة المهندسين.

كما أصيب مصعب الشامي وأحمد النجار، الأول مصور حر والثانى مصور بالمصرى اليوم، كل منهما بطلق خرطوش وصادرت لجنة شعبية من الأهالي الكاميرات.

و نشرت جريدة الوطن،خبر الاعتداء على مراسلها محمد شنح، أثناء تأدية عمله في تغطية فض اعتصام رابعة العدوية، وقاموا باحتجازه لدقائق، ولكنه فر هاربا أثناء انشغالهم في تحطيم إحدى سيارات المطافئ. كما تم الإعتداء على صحفى جريدة الوطن بأسوان عبدالله مشالى من قبل أنصار الرئيس المعزول بالشوم.

 

واكدت المصادر، محاولات إطلاق نيران و اقتحام لمقر جريدة ولاد البلد ” السوايفة” ببني سويف.

 

اعتداءات قوات الأمن على الصحفيين

 

صادرت قوات الشرطة كاميرا خالد الفقي مصور الوكالة الألمانية ، وكذلك حمادة الرسام مصور المصري اليوم كما اعتدت ايضا على مصور المصرى اليوم أحمد طرانة.

تم القاء القبض على مراسل رويترز توم فين ومعه أثنين أخرين من قبل قوات الامن وتم مسح كل ما صوروه وبعدها تم اطلاق سراحهم.

كما القى القبض على أحمد طارق محمد أمين طالب و مصور حر من أمام طيبة مول بجوار اعتصام رابعة، على حسب شهادة أصدقاءه.

 

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.