نشرة الاسبوع الحادي عشر من الفصل الدراسي الثاني

تاريخ النشر : الأحد, 22 مايو, 2011
آخر تحديث : الأحد, 23 مارس, 2014
Facebook
Twitter

السبت 14 مايو

 

ذكرت صحيفة الدستور، أن أكثر من ألفي موظف بجامعة كفر الشيخ وكلياتها التسع، وموظفي المطعم الجامعي والمدينة الجامعية، بنين وبنات، قد أعلنوا رفضهم لاستخدام جهاز البصمة الذي قرر رئيس الجامعة د.\”فوزي تركي\” استخدامه لضبط الحضور والانصراف، حيث يعتقدون أنه يمكنه أن يتسبب في نقل بعض الأمراض المعدية لهم.

 

الثلاثاء 17 مايو

 

ذكرت صحيفة الشروق، أن رئيس جامعة القاهرة د.\”حسام كامل\”،قرر إحالة ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الإعلام لمجلس تأديب، وذلك بدعوى تحريضهم للطلاب على الاعتصام والمطالبة بإقالة عميد الكلية د.\”سامي عبد العزيز\” ، والأساتذة هم د.\”أشرف صالح\”، د.\”محمود خليل\”، و د.\”سليمان صالح\” وجميعهم أساتذة بقسم الصحافة.

 

وذكرت صحيفة الدستور، أن طلاب قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة حلوان، عاودوا اعتصامهم من جديد داخل الحرم الجامعي، للمطالبة بتحويل القسم إلى كلية مستقلة.

 

ذكر موقع الدستور الأصلي، أن عددا من موظفي وزارة التعليم العالي، قاموا بالاعتداء على الطلاب المعتصمين أمام الوزارة للمطالبة بتحويل معهد تكنولوجيا بنها العالي إلى كلية وضم معهد تكنولوجيا المنيا لمعهد هندسة العاشر، حيث قام الموظفون برش الطلاب المعتصمين بخراطيم المياه، المعدة لإطفاء الحرائق وإلقاء زجاجات مياه غازية وطوب عليهم، في محاولة منهم لدفعهم إلى فض الاعتصام.

وكان المئات من طلاب معهد تكنولوجيا المنيا التكنولوجي المملوك لابن عم قرينة مبارك، قد تجمعوا أمام الوزارة للمطالبة باعتراف الوزارة لهم بعد اكتشافهم أن الشهادات التي يمنحها المعهد، غير معادلة من وزارة التعليم العالي.

 

الأربعاء 18 مايو

 

ذكرت صحيفة الشروق، أن ائتلاف أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، نظم وقفة احتجاجية أمام مجلس الوزراء، للمطالبة بإقالة د.\”عمرو عزت سلامة\” وزير التعليم العالي، وإقالة رؤساء الجامعات وعمداء الكليات، وانتخاب قيادات جديدة دون تدخل من السلطة التنفيذية، كما طالب الائتلاف، برفع نسبة مخصصات التعليم العالي والبحث العلمي، في موازنة العام المالي 2011-2012 إلىما لا يقل عن 2.5 % من الدخل القومي.

وفي نفس السياق، نظم طلاب المعهد العالي للتكنولوجيا، بجامعة بنها، وقفة احتجاجية أمام مجلس الوزراء، للمطالبة بتحويل المعهد إلى كلية للهندسة، وذلك لأنه قد صدر بالفعل قرار من قبل المجلس الأعلى للجامعات بتحويل هذا المعهد إلى كلية، في منتصف شهر أبريل الماضي، غير أن هذا القرار لم يتم تفعيله بعد.

 

الخميس 19 مايو

 

ذكرت صحيفة الشروق، أن المئات من طلاب قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة الزقازيق، قد نظموا وقفة احتجاجية أما مقر الكلية، وذلك للمطالبة بتحويل القسم إلى كلية إعلام مستقلة.

 

ذكرت باحثة المؤسسة أنه فى سابقة تعد الأولى من نوعها بعد ثورة 25 يناير ، أصدر مجلس عمداء، جامعة القاهرة، قرار بفصل 9 من طلاب كلية الاعلام، وهم : \”عمر عصام فرحات\”، الفرقة الرابعة، \”محمد فتوح\”، الفرقة الرابعة، \”حامد فتحى حامد\”، الفرقة الرابعة، \”محمد ناصف أحمد\”، الفرقة الرابعة، \”هبه علي سمك\” ، الفرقة الرابعة ، \”عبد العزيز فتحي عبد العزيز\”، الفرقة الرابعة، \”ممدوح سعد عبد العظيم\”، الفرقة الرابعة، \”فاتن الوكيل\”، الفرقة الرابعة، \”محي الدين أبو زيد\”، الفرقة الثالثة.

 

وذلك على خلفية اعتصامهم، لمدة ثلاثة أشهر، للمطالبة بإقالة عميد الكلية، الدكتور سامى عبد العزيز، وقد وجهت الجامعة للطلاب عددا من الإتهامات رصدتها فى بيانا لها تضمن \”مخالفة اللوائح والقوانين الجامعية، وحصار مجلس كلية الإعلام، واحتجاز أعضائه، لمدة تزيد عن ست ساعات، وتعليق لافتات تنطوي على سب وقذف في حق أ.د. عميد الكلية، بالإضافة إلى هتافات وشعارات تنال من قيادات الجامعة والكلية\” وذلك على حد وصف بيان إدارة الجامعة .

 

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.