عن برنامج الحريات الرقمية

عن برنامج الحريات الرقمية

يعمل برنامج الحريات الرقمية بمؤسسة حرية الفكر والتعبير، على الدفاع عن حق الأفراد في الوصول إلى واستخدام وإنشاء ونشر محتوى رقمي، واستخدام أي حواسيب أو أجهزة إليكترونية، أو برمجيات أو شبكات اتصالات سلكية ولاسلكية.

ويأتي اهتمام مؤسسة حرية الفكر والتعبير بالحريات الرقمية، من ارتباطها بكثير من الحقوق والحريات الأخرى التي تدخل في نطاق اهتمام المؤسسة، كالحق في المعرفة وحرية الإعلام، وحرية الرأي والتعبير، والحريات الأكاديمية.

الأهداف العامة للبرنامج

إتاحة المعلومات حول الحقوق الرقمية

يعمل البرنامج على إتاحة المعلومات حول مفاهيم الحريات الرقمية ومبادئها، من خلال إصدار مواد مطبوعة أو تنظيم لقاءات عامة.

حماية الحريات والدعم القانوني

العمل على حماية حريات مستخدمي وسائل الاتصالات، مثل الحق في التعبير والحق في الخصوصية وحماية البيانات، وحرية تداول المعلومات. والعمل على وقف كل أشكال الرقابة أو الملاحقة الأمنية أو القانونية لأي من مستخدمي الإنترنت أو أي وسيلة اتصالات أخرى.

نشر ثقافة المصادر الحرة

يعمل البرنامج على نشر ثقافة المصادر الحرة في إنتاج المحتوى الإلكتروني أو البرمجيات، ورفع الوعي وتشجيع الاعتماد على رخص المصادر المفتوحة في النشر الإلكتروني بمختلف أنواعه.

تمكين الأفراد

يسعى البرنامج لتمكين الأفراد من حقوقهم الرقمية عبر الضغط لتحسين الجوانب السياسية والتشريعية المنظمة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر.

إتاحة استخدام الطيف الترددي (الموجات الراديوية)

العمل على إطلاق حرية استخدام الموجات الراديوية، خاصة فيما يتعلق بإنشاء “راديو الهواة” وما يرتبط بها من حرية التعبير وحرية الإعلام، ودعم الإعلام المجتمعي والمحلي