مؤسسة حقوقية مصرية تعمل على دعم وتعزيز حرية التعبير

شريفة رفعت عبد المطلب “شيري هانم”

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter

تبلغ من العمر 46 عامًا. تنشط رفعت وابنتها نورا على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي أبرزهم تيك-توك، ويوتيوب، حيث بلغ متابعوها على الأول 90 ألف متابع، بينما حصل المحتوى الذي يقدمانه على 7 ملايين إعجاب على مختلف التطبيقات. وتبث شريفة مقاطع فيديو ساخرة عبر حساباتها على تلك التطبيقات بالمشاركة مع ابنتها.

في 11 يونيو 2020 ألقت قوة من الإدارة العامة لحماية الآداب بوزارة الداخلية، القبض على رفعت وابنتها من إحدى الشقق السكنية بمنطقة مصر الجديدة، محافظة القاهرة، بعد قرار ضبط وإحضار صادر عن النيابة العامة بحقها وابنتها. جاء قرار النيابة بعد رصد وحدة الرصد والتحليل التابعة لإدارة البيان بمكتب النائب العام غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، كما تلقت النيابة العامة عدة بلاغات أبرزها من المحامي أشرف فرحات، والذي حمل رقم 36 عرائض مدينة نصر أول لسنة 2020.

واجهت النيابة العامة رفعت باتهامات منها، الاعتداء على القيم والمبادئ الأسرية، انتهاك حرمة الحياة الخاصة، ونشرها بقصد التوزيع والعرض صورًا ومقاطع خادشة للحياء العام، وإعلانهما دعوة تتضمن إغراء بالدعارة ولفت الأنظار إليها، واعتياد إحداهما ممارسة الدعارة وتحريض الأخرى لها ومساعدتها على ذلك وتسهيلها لها، وإنشائها وإدارتها واستخدامها حسابات خاصة بالشبكة المعلوماتية بهدف ارتكاب تلك الجرائم.

في 29 يوليو 2020، أمرت النيابة العامة بإحالة شريفة رفعت وابنتها نورا إلى المحكمة الاقتصادية والتي أمرت في 30 سبتمبر بحبس رفعت وابنتها ستة أعوام وغرامة 100 ألف جنيه لكل منهما والمراقبة الشرطية لمدة 3 سنوات.

في 14 مارس 2021 حجزت محكمة مستأنف جنح القاهرة الاقتصادية، جلسة 9 مايو 2021 الحكم في الاستئناف المقدم من محامي المتهمين على حكم حبسهم. تم تأجيل النطق بالحكم إلى جلسة 13 يونيو القادم.

في 13 يونيو 2021 خففت محكمة جنح مستأنف الاقتصادية بالقاهرة الحكم على رفعت وابنتها إلى 5 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه.

تابع أيضًا

السياق التشريعي

السياق التشريعي

إضغط هنا

تحليل خطاب النيابة العامة

تحليل خطاب النيابة العامة

إضغط هنا

دور الشركات

دور الشركات

إضغط هنا

قراءة في أوراق قضايا تيك توك

قراءة في أوراق قضايا تيك توك

إضغط هنا