مؤسسة حقوقية مصرية تعمل على دعم وتعزيز حرية التعبير

منار سامي

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter

عملت سابقًا كمضيفة طيران، 30 عامًا. نشطت على موقع تيك-توك والتي تقدم فيه فيديوهات راقصة وأغاني “كاريوكي”. وصل عدد المتابعين لها على موقع تيك – توك 187 ألف متابع.

في 1 يوليو 2020 ألقت قوة من الإدارة العامة لمباحث الآداب بالقليوبية، القبض على منار سامي وبصحبتها شاب يدعى “زيكا” بأحد الكافيهات بمنطقة كفر سعد، محافظة الغربية، على خلفية طلب من النيابة العامة بضبطها وإحضارها، بعد رصد تداول فيديوهات لها مخلة بالآداب من قبل وحدة الرصد بإدارة البيان بمكتب النائب العام، وبعد تقديم عدة بلاغات بشأنها، أبرزها، بلاغ من المحامي أشرف فرحات مؤسس ما سماه “حملة تطهير مصر” حمل رقم 26712 عرائض النائب العام.

وجهت إليها النيابة العامة اتهامات، منها: التحريض علي الفسق والفجور، وإثارة الغرائز والإعلان عن نفسها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وقيامها بنشر فيديوهات خادشة للحياء العام، بقصد ممارسة الدعارة، قبل أن تأمر بحبسها 4 أيام على ذمة التحقيقات.

في 22 يوليو 2020، قررت النيابة العامة إحالة منار إلى محكمة الجنح الاقتصادية بطنطا على ذمة القضية رقم 595 لسنة 2020 جنح اقتصادية، والتي حكمت في 29 من نفس الشهر بحبس سامي 3 سنوات مع الشغل وكفالة 20 ألف جنيه لإيقاف تنفيذ العقوبة، وغرامة 300 ألف جنيه مع إلزامها بالمصاريف الجنائية، بتهمة نشر الفجور والتحريض على الفسق والأعمال المنافية للأداب.
تم إطلاق سراح منار سامي من مركز شرطة كفر شكر في 9 أغسطس 2020 تنفيذًا لقرار نيابة استئناف طنطا بإخلاء سبيلها.

في 19 سبتمبر 2020 قضت المحكمة الاقتصادية المستأنفة بطنطا غيابيًّا، قبول الاستئناف شكلًا ورفضه موضوعًا، وتأييد الحكم الصادر ضدها في 29 يوليو الماضي من جنح طنطا الاقتصادية.

تابع أيضًا

السياق التشريعي

السياق التشريعي

إضغط هنا

تحليل خطاب النيابة العامة

تحليل خطاب النيابة العامة

إضغط هنا

دور الشركات

دور الشركات

إضغط هنا

قراءة في أوراق قضايا تيك توك

قراءة في أوراق قضايا تيك توك

إضغط هنا