مؤسسة حقوقية مصرية تعمل على دعم وتعزيز حرية التعبير

حملة الدفاع عن طلاب مصر : أحداث الأسبوع الخامس من العام الدراسي الأول

الجمعة 15 أكتوبر

 

ذكرت صحيفة الدستور ، أن أجهزة الأمن بالغربية ، ألقت القبض على 21 طالبا بجامعة طنطا، من الإخوان المسلمين، من بينهم نجل النائب الشيخ سيد عسكر، والنائب سعد الحسيني، نائب الإخوان في المحلة.

 

الاثنين 18/أكتوبر

.

فوجئ كل من \” محمود عبد الله محمد\” طالب بالفرقة الثانية، كلية الهندسة، جامعة حلوان ، و\” مازن علاء فخر الدين \” الطالب بالفرقة الثالثة ، و\” حازم عبد الحكيم محمد الأمين\” الطالب بالفرقة الثالثة، و\”وليد ربيع محمد إبراهيم\” الطالب بالفرقة الرابعة ، بحرس كلية الهندسية ، يمنعونهم من دخول الكلية، بحجة قرارات فصل صدرت لهم ، بالإضافة إلى استدعاء أولياء أمورهم ، وعندما أصر الطلاب على الدخول، لعدم علمهم بالقرار ، قام الضابط \” أحمد عبده\” قائد حرس كلية الهندسة ، بالتعدي عليهم بالسب والضرب والتهديد بالاعتقال ، الأمر الذي دفع الطلاب، إلى الذهاب لعميد الكلية، الدكتور \”سمير الدمرداش\” للاستنجاد به ، والذي قام بدوره، باستدعاء قائد الحرس وضابط من أمن الدولة لهم ، وقد حاول الضابط إلقاء القبض عليهم، إلا أنهم تمكنوا من الفرار.

 

 

فى كلية التجارة، جامعة عين شمس، قامت إدارة الجامعة، بحرمان 13 طالب، من طلاب الإخوان المسلمين، فى سياق تدشينهم \”لحملة إصلاحيون\” ، من بعض المواد، وفصل بعضهم،

حيث تم حرمان، أربعة طلاب، من دخول خمس مواد من مواد، الفصل الدراسى الأول ، وهم :

1- إبراهيم سيد محمد، (الفرقة الثالثة).

2-طارق محمد، (الفرقة الثالثة).

3-محمد نشأت، (الفرقة الثالثة) وقد تم حرمانه أيضا من 5 مواد، بالإضافة إلى فصله لمدة 3 أسابيع .

4-أحمد محمد سلامة، وقد تم حرمانه من 5 مواد، إضافة لفصله لمدة 3 أسابيع.

أما باقى الطلاب، فقد تم حرمانهم، من دخول مادتين من مواد الفصل الدراسى الأول ، والطلاب هم :

 

1- محمد مصطفى، (الفرقة الرابعة) وقد تم حرمانه من مادتين، وفصله 3 أسابيع .

2-مصطفى محمود ، (الفرقة الرابعة )

3-ياسر سيد، (الفرقة الأولى)

4-حذيفة صالح، (الفرقة الثانية)

5-حازم طارق، (الفرقة الثانية)

6-صالح رفعت، (الفرقة الثانية )

7-محمد أحمد عيد ، (الفرقة الرابعة)

8-محمود صبري، (الفرقة الرابعة)

9-اسلام مجدي، (الفرقة الرابعة)

 

 

الثلاثاء 19 أكتوبر

 

ذكرت كلا من صحيفتي \”الشروق\” ، و\”المصري اليوم\”، أن نحو 400 طالب من سبع جامعات مختلفة ، وينتمون لتيارات متباينة منها ، \”الإخوان المسلمين\”، \”رابطة طلاب مصر\”، حركة \”من أجل العدالة والحرية\”، و\”الجبهة الحرة\”، ،وقفة احتجاجية، أمام مبنى وزارة التعليم العالي، وذلك احتجاجا على ما يتعرض له الطلاب، من عنف أمنى. وقد رفع الطلاب شعارات، تندد بوجود الحرس الجامعي بالجامعات، وفى بيان لهم، طالبوا، بطرد الحرس الجامعي، والتحقيق مع الضابط، الذي تعدى بالضرب على طالبات، جامعة الأزهر، فرع الزقازيق.

 

 

 

الخميس 21 أكتوبر

 

ذكرت صحيفة المصري اليوم ،أن نحو 200 طالبا من جامعة عين شمس ،أقاموا مظاهرة للتنديد بتدخل الأمن في شئون الطلاب والجامعة بصفة عامة ، مما أدى إلى اعتداء أفراد من الأمن عليهم بالضرب. هذا وقد تم اعتقال الطالب\” مصطفى محمود شاهين\” قبيل بدء هذه الوقفة ، . حيث فوجئ الطالب أثناء سيره تجاه باب الجامعة الرئيسي باثنين من أفراد الأمن قد أجبروه على الدخول إلى سيارة ميكروباص، حيث اقتادوه إلى مكان مجهول ، وهناك فوجئ بالتعدي عليه بالضرب والإهانات ، بالإضافة إلى استجوابه . هذا وفي تمام السادسة مساء، قاموا برميه في أحد شوارع العباسية ، بعدما فرغوا من استجوابه.

 

 

ومن ناحية أخرى ، أشارت الصحيفة إلى أن طلابا من جامعة الأزهر، فرع أسيوط ، قد تظاهروا احتجاجا على الإجراء التعسفي، الذي يقضي باستبعاد نحو 82 طالب ، من السكن بالمدينة الجامعية .

وقد ذكرت الصحيفة، أن جامعة الأزهر، فرع طنطا ، قد أحالت خمسة طلاب من المنتمين للإخوان المسلمين ،إلى مجلس تأديب ، بحجة مشاركتهم في وقفة احتجاجية

 

وقد ذكرت صحيفة روزاليوسف ، أنه تم إحالة 24 طالبا من كليات \” الهندسة ، الطب، الصيدلة، والتجارة\” بجامعة المنصورة، إلى التحقيق، وذلك بسبب توزيع منشورات تحض على رفض انتخابات اتحاد الطلاب، كما تم فصل أربعة طلاب لمدة أسبوع في كليتي التجارة والتربية بكفر الشيخ.

وقالت مصادر مطلعة لمؤسسة \” حرية الفكر والتعبير\” بجامعة الإسكندرية ، أنه في إطار حملة\” اعرفنا .. اسمع مننا\” أن الطلاب كانوا يعتزمون إقامة حفلا ختاميا ، ولكنهم فوجئوا بطلاب الاتحاد ، يعلنون عن حفل آخر في نفس المكان والزمان، مما دفع طلاب الإخوان، لتغيير مكان الحفل، منعا للاحتكاك ، وبعد ذلك وبناء على أوامر الحرس الجامعي، قام طلاب الاتحاد، بالاعتداء بالضرب، على طلاب الإخوان المسلمين ، مما دفعهم لإلغاء الحفل ، خوفا من تصعيد الموقف.

 

 

الجمعة 22أكتوبر

 

ذكرت صحيفة المصري اليوم ، أن جامعة الإسكندرية، فرع دمنهور ، قامت بفصل 5 من الطلاب، المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين ، لمدة أسبوع ، كما قررت إدارة الشئون القانونية، بجامعة المنيا، فصل خمسة طلاب، من كلية الهندسة، بتهمة جمع توقيعات على بيان التغيير.

 

 

صورة من احدى قرارت الحرمان الصادرة في حق أحد الطلاب

 

حملة الدفاع عن طلاب مصر : أحداث الأسبوع الخامس من العام الدراسي الأول

 

 

 

ذات صلة