مؤسسة حقوقية مصرية تعمل على دعم وتعزيز حرية التعبير

حملة الدفاع عن طلاب مصر أحداث الأسبوع الثامن من الفصل الدراسي الأول

الأحد 7/11/2010

علمت مؤسسة \”حرية الفكر والتعبير\” أن عدد من طلاب جامعة المنوفية، قاموا بعمل وقفة احتجاجية بالجامعة، مطالبين بتنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا بطرد الحرس الجامعي . وقد تفاجئ الطلاب باعتداء اثنين من حرس الجامعة علي اثنين منهم وهم ، \”إسلام أحمد عبد الستار الحجري\” ، و\”محمود سليمان أبو شمس\” بالفرقة الثالثة بكلية تجارة، حيث تم اقتيادهم إلى مكتب قائد الحرس، وتناوبوا الاعتداء عليهم بالضرب. وعندما توجه الطلاب يوم الاثنين 8/11 لتحرير محضر بقسم شبين الكوم ضد أفراد الحرس المعتدين عليهم ،فوجئوا بقيامهم بتحرير محضر ملفق ضد الطلاب رقم 21423 لسنة 2010 جنح قسم شبين الكوم، وادعائهم بأنهم قاموا بالتعدي عليهم ، حيث قام القسم باحتجازهم، وإحالتهم إلى نيابة شبين الكوم. وقد تم عرض الطلاب علي النيابة التي وجهت لهم تهم الاعتداء علي موظف عام أثناء تأدية عمله ، حث وتحريض طلاب جامعة المنوفية علي التظاهر , والانتماء للجماعة محظورة ،وقد قررت النيابة إخلاء سبيلهم , إلا أنهم ظلوا محتجزين داخل القسم لمدة يومين بدون وجه حق، إلى أن صدر يوم الأربعاء 10/11 قرارا باعتقالهم وترحيلهم إلى سجن وادي النطرون.

وفي نفس الإطار ، تم إلقاء القبض على الطالب \”أحمد دسوقي شلبي\” بالفرقة الثالثة كلية التجارة يوم الأربعاء الماضي، وتم عرضه على النيابة وتوجيه نفس التهم السابقة إليه، وقررت النيابة إخلاء سبيله،إلا أنه مازال محتجزا داخل قسم شرطة شبين الكوم حتى الآن.

هذا وقد صدر قرار بضبط وإحضار تسعة طلاب في نفس القضية وهم \”أنس عصام الشافعي\” كلية تجارة، \”مصطفي محمود الحديدي\” كلية تجارة، \”أحمد مصطفى أبو النور\” كلية تجارة، \”أحمد نعيم\” كلية الآداب، \”سعيد العتال\” كلية الآداب، \”مصطفي سلامة الفقى\” كلية الحقوق، \”ياسر عمرو غانم\” كلية الحقوق، \”رمضان شعبان عبد الله\” كلية الحقوق، و\”عبد لله راغب عبد ربه\” كلية حاسبات ومعلومات.

 

الاثنين 8/11/2010

تقدمت \”حملة الدفاع عن طلاب مصر\” ببلاغ للنائب العام، بأحداث الاعتداءات التي شهدتها جامعة عين شمس يوم الخميس 4/11، وتم تقديم البلاغ رقم19440 لسنة 2010 عرائض النائب العام بتوكيل كلا من الطالب \”محمود سامي متولي\” بالفرقة الرابعة جامعة عين شمس، و \”سارة رمضان\” صحفية بموقع حقوق دوت كوم، ضد المدعو \”غريب محمود غريب\” وآخرين، يتهمونهم فيه بالاعتداء عليهم، وإشهار السنج والمطاوي والسلاسل الحديدية في وجوههم، بالإضافة لقيامهم بأعمال بلطجة داخل جامعة عين شمس. وقد تم تحويل البلاغ لنيابة غرب القاهرة الكلية، التي قامت من جانبها بفتح تحقيق فوري، وسماع أقوال مقدمي البلاغ، حيث قامت بإحالتهم للطب الصرعى لعمل تقرير بإصابتهم .

 

الثلاثاء 9/11/2010

علمت مؤسسة \”حرية الفكر والتعبير\”، أن كلية الهندسة بجامعة الفيوم أصدرت قرارا بفصل خمسة طلاب لمدة أسبوع، وذلك بعد تحقيق معهم وتوجيه مخالفات تأديبية لهم، منها المشاركة في فعاليات حملة إصلاحيون , وتوزيع منشورات داخل الجامعة والطلاب هم ، \”محمد عبد الكريم\” الفرقة الرابعة، \”عبد الرحمن علي\” الفرقة الرابعة، \” مصطفى محمد العربي\” الفرقة الثالثة، \”محمود سيد\” الفرقة الثانية، \”عمرو إبراهيم\” الفرقة الثانية.

ذكرت صحيفة الشروق، أن نحو 150 طالبا بجامعة حلوان قد تظاهروا احتجاجا على مضاعفة، رسوم الإقامة بالمدينة الجامعية، لتصبح 150 جنيها بدلا من 58 في العام الماضي، هذا إلى جانب بعض القرارات التعسفية من جانب إدارة الجامعة ن منها تغريم الطالب خمسة جنيهات في حالة عدم تناوله أية وجبة داخل المدينة. هذا وقد قام أفراد من الحرس بالاعتداء على المتظاهرين.

ذكرت صحيفة الدستور، أن محكمة القضاء الإداري بشبين الكوم، قضت بقبول الطعن في الدعوى القضائية رقم229، المقدم من قبل 17 طالب بكلية الطب جامعة المنوفية من الإخوان المسلمين، على قرار رئيس الجامعة وعميد الكلية، بفصل هؤلاء الطلاب لمدة شهر ، بسبب قيامهم بتعليق لافتات خاصة بحملة \”إصلاحيون\” .

وعلى صعيد آخر ذكرت الصحيفة، أن كلية الهندسة فرع منوف، قامت بفصل الطالب\”خالد رمضان معاطي\” لمدة أسبوع، لقيامه بتوزيع بيانات خاصة بحملة إصلاحيون.

 

الأربعاء 10/11/2010

ذكر موقع شرقاوي، وهو موقع خاص بطلاب جامعة الزقازيق، أن مجموعة من طلاب الاتحاد المعين بالجامعة، قاموا بالاعتداء على عدد من طالبات الإخوان المسلمين، بالإضافة لعدد من نساء أعضاء هيئة التدريس، أثناء تنظيمهم لمؤتمر\” شقائق الرجال\” الذي أقيم في إطار حملة \”إصلاحيون\” وذلك بهدف تعريف الطالبات بدور المرأة في المجتمع. وقد استخدم هؤلاء \”البلطجية\” على حد تعبير الموقع، الأخشاب وكسور الزجاج في الاعتداء على الطالبات، مما أدى لوقوع إصابات بينهن، بالإضافة لإصابة د.حنان أمين، أستاذة طب الأطفال بالجامعة.

ولم يقتصر الاعتداء من قبل الطلاب، بل تعاون معهم أيضا عمال الكلية ، الذين قاموا بإلقاء الرمال على الطالبات وفتح خراطيم المياه عليهن، مما اضطر الطالبات لإنهاء المؤتمر لمنع تطور الموقف.

 

ذكرت صحيفة المصري اليوم، أن نحو 2000 طالب بجامعة الأزهر فرع طنطا، قد تظاهروا ، احتجاجا على إحالة 10 من زملائهم إلى مجالس التأديب.

 

 

ذات صلة