مؤسسة حقوقية مصرية تعمل على دعم وتعزيز حرية التعبير

استياء من إجراء انتخابات اتحاد طلاب مصر بدون ممثلي الجامعات الخاصة وفي غياب الصحفيين

s5bbTnGE5jvv[1]انسحب طلاب الجامعات الخاصة، أمس، من لقاء مستشار وزير التعليم العالي، أيمن الغايش، والذي كان مخصصاً لإختيار ممثلين اثنين عن الجامعات الخاصة، وذلك اعتراضاً على منع دخول ممثلي جامعات (الألمانية والأمريكية ومصر الدولية والجامعة الحديثة لتكنولوجيا المعلومات) بحجة أن إدارات هذه الجامعات أعلنت أن هؤلاء الطلاب غير ممثلين لطلابها.

 

وقام الغايش بتحرير محضر بانسحاب طلاب الجامعات الخاصة من الإجتماع، وعلى اثر ذلك أعلن المستشار القانوني لوزارة التعليم العالي تجميد مقعدي الجامعات الخاصة بالمجلس العام لاتحاد طلاب مصر، وبالتالي عدم مشاركتهم في انتخابات المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مصر، على أن يتم اختيار ممثلين للجامعات الخاصة بعد إجراء انتخابات المكتب.

 

وقال رئيس اتحاد طلاب الجامعة الألمانية غير المعترف به من قبل إدارة الجامعة، كريم نجيب، إن طلاب الجامعات الخاصة مستاءين من عدم تمثيلهم في المجلس العام لاتحاد طلاب مصر، مؤكداً أنهم يعكفون على كتابة بيان لعرض وجهة نظرهم ووسائل التصعيد التي سيتخذونها ضد هذا القرار.

 

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة التعليم العالي منع الصحفيين من حضور اجراءات انتخابات المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مصر، مبررين ذلك برفض الطلاب لوجودهم، وهو ما نفته تماماً تصريحات صحفية لبعض ممثلي الجامعات، والتي أكدوا من خلالها ترحيبهم بوجود الصحفيين.

 

وقال هاني النقراشي، الصحفي المتابع لملف التعليم العالي بجريدة الشروق، إن قرار منع الصحفيين من حضور الانتخابات من قبل وزارة التعليم العالي بالرغم من ترحيب الطلاب بحضورنا يدل على أن \”هناك شئ ما خاطئ يتم الإعداد له\”، حسب تعبيره.

 

وأضاف النقراشي، أن صحفيو ملف التعليم العالي في عدد من الجرائد قرروا الذهاب لمقر الانتخابات بمعهد إعداد القادة بحلوان ومحاولة الدخول لممارسة عملهم بشكل طبيعي، رغم قرار الوزارة بالمنع.

ذات صلة