معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

الحصاد الأسبوعي لانتهاكات الجامعة: هدوء نسبي يُخيم على الجامعات .. واستمرار المظاهرات المطالبة بالقصاص لطالب هندسة القاهرة

الحصاد الأسبوعي لانتهاكات الجامعة: هدوء نسبي يُخيم على الجامعات .. واستمرار المظاهرات المطالبة بالقصاص لطالب هندسة القاهرة

تقرير رصدي أسبوعي

لتحميل التقرير PDF

خيّمت حالة من الهدوء الحذر على الجامعات المصرية هذا الأسبوع، بينما استمرت المظاهرات المنددة بالتدخلات الأمنية في الجامعات المصرية ومقتل طالب هندسة القاهرة «محمد رضا»، والمطالبة بمحاسبة المسئولين عن ذلك، خاصة بعد تصريحات المتحدث باسم مصلحة الطب الشرعي، الدكتور هشام عبد الحميد، وبيان النيابة العامة اللذين قاما بتبرئة قوات الداخلية من مقتل الطالب، وهو ما أثار غضب طلاب الجامعات.
كما شهد هذا الأسبوع تحول الصراع لجامعات الأقاليم، حيث شهدت جامعة أسيوط اشتباكات بين الطلاب وقوات الشرطة أمام الجامعة، مما أدى لإصابة العديد من الطلاب، نتيجة استخدام الشرطة للغاز المسيّل للدموع وطلقات الخرطوش، كما تم اعتقال 15 طالبًا على خلفية هذه الاشتباكات، كذلك حاصرت قوات الشرطة كلية هندسة شبين الكوم، وقامت باعتقال 17 طالبًا على خلفية مظاهرة لطلاب ضد الانقلاب، تنديدًا بحبس الطالبة بكلية الآداب جامعة المنوفية «شيماء الحديدي».
في سياق آخر، عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعًا برئاسة، الدكتور حازم الببلاوي، رئيس الوزراء، بحضور الدكتور حسام عيسى وزير التعليم العالي، حيث شدّد الاجتماع على عدم السماح بتعطيل الدراسة، وأن الحرم الجامعي هو محراب للعلم، ولابد للعمل السياسي داخلها أن يسير وفقًا للضوابط الجامعية ودون أن يؤثر على سير العملية التعليمية، والتأكيد على أن الدولة حريصة على تطبيق القانون، وأن التجاوزات من جانب بعض الطلاب سيتم اتخاذ إجراءات رادعة حيالها قد تصل إلى حد الفصل.

• مجالس تأديبية
أصدر نائب رئيس جامعة حلوان، قرارًا بفصل «أحمد سلطان»، طالب الفرقة الثانية ميكانيكا بكلية هندسة حلوان والمسئول الإعلامي لحركة «مقاومة»، من المدينة الجامعية، صباح الأربعاء 4 ديسمبر، نظرًا لمخالفته اللوائح وفقًا لقرار الفصل.
ذلك بعد أن ساهم بشهادته في تحقيق نشرته المحررة «سمر المغربي» في موقع “كايرو دار” الإليكتروني، بعنوان “مدينة حلوان تتحول إلى مقبرة .. طعام فاسد ومبانٍ متهالكة .. وإدارة الجامعة تتجاهل مطالب الطلاب”، تحدث فيه عن سوء أحوال المدينة الجامعية ومزودًا محررة التحقيق بصور التقطها من داخل المدينة، تظهر عدم صلاحية دورات المياه للاستعمال الآدمي وحال الطعام الذي يُقدم للطلبة.

• الانتهاكات الأمنية

1. جامعة المنوفية
حاصرت قوات الشرطة يوم الثلاثاء 3 ديسمبر كلية الهندسة بشبين الكوم جامعة المنوفية، وقامت باعتقال 17 طالبًا على خلفية المظاهرة التي نظمها طلاب ضد الانقلاب بجامعة المنوفية، اعتراضًا على اعتقال الطالبة بكلية الآداب «شيماء الحديدي» .. والحكم على الطالب بكلية الهندسة «مصطفى لولح» بالسجن 4 سنوات .. والقبض على اثنين من أعضاء هيئة التدريس بالكلية .

2. جامعة أسيوط
اندلعت يوم الثلاثاء 3 ديسمبر 2013 اشتباكات واسعة بين “طلاب الإخوان المسلمين” وقوات من الشرطة، أدت إلى إصابة 12 طالبًا، تم نقل 2 منهم إلى مستشفى أسيوط الجامعي، هما «محمد عصام» الطالب بالفرقة الثالثة بكلية الزراعة، الذي أصيب بطلقات خرطوش، والطالبة «سارة» التي أُصيبت باختناق، وذلك على خلفية إطلاق قوات الشرطة لقنابل الغاز المسيّل للدموع وطلقات الخرطوش على الطلاب، كما قامت قوات الشرطة باعتقال 15 طالبًا أثناء الاشتباكات.
وقعت الاشتباكات عقب تظاهر المئات منهم مردين هتافات ضد الجيش والشرطة، وخروجهم من الجامعة وقيامهم بقطع طريق كورنيش النيل أمام البوابة الرئيسية لجامعه أسيوط، وقامت بتفريقهم باستخدام الغازات المسيّلة للدموع، ما دعا الطلاب إلى قذفهم بالطوب والحجارة.

• اشتباكات طلابية داخل الجامعة

1. جامعة عين شمس
نشبت اشتباكات، يوم الثلاثاء 3 ديسمبر، بجامعة عين شمس بين طلاب من حركة طلاب ضد الانقلاب وطلاب مؤيدين للفريق السيسي، استُخدم فيها الزجاجات الحارقة والألعاب النارية، ما أدى إلى وقوع العديد من الإصابات.
كان طلاب ضد الانقلاب بمشاركة طلاب حركة أحرار قد نظموا مسيرة طافت أرجاء الجامعة، لتستقر أمام قصر الزعفران، وحدثت مشادات لفظية بينهم وبين طلاب مؤيدين للفريق السيسي, تحركوا بعدها باتجاه البوابة الرئيسية للجامعة، ليقطعوا شارع الخليفة المأمون لمدة ساعة, دخلت بعدها المسيرة الجامعة مرة أخرى، مرددين هتافات ضد وزيري الدفاع والداخلية، ما أدى إلى تجدد المشادات الكلامية, وتطور الأمر لاشتباكات بين طلاب ضد الانقلاب وطلاب مؤيدين للفريق السيسي, وقام أفراد الأمن الإداري بإخلاء الجامعة.

2. جامعة الإسكندرية
شهدت مسيرة، دعا لها اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية المستقيل، مناوشات بين طلاب الإخوان المسلمين من ناحية وبعض الحركات الطلابية من ناحية أخرى، في ساحة كلية الآداب، عقب رفع طلاب الإخوان شعارات رابعة العدوية، ما اعتبره طلاب ينتمون لحركات طلابية مخالفة للاتفاق بين المشاركين في المسيرة على عدم رفع شعارات سياسية، والتركيز على هدف المسيرة بالإفراج عن الطلاب المعتقلين ووقف تدخل الشرطة في الجامعة.

• انتهاكات أخرى
هاجم مجهولون ,يوم الثلاثاء الماضي, مسيرة نظمتها حركة نسيبات بجامعة الزقازيق، للتضامن مع طالبات جامعة الإسكندرية الصادر بحقهن حكم بالسجن 11 عامًا أمام مبنى رئاسة الجامعة.

• http://marsd.afteegypt.org/breaking_news/2013/12/05/4017
• http://marsd.afteegypt.org/breaking_news/2013/12/03/3996
• http://marsd.afteegypt.org/multimedia/2013/12/03/3991
• http://marsd.afteegypt.org/breaking_news/2013/11/30/3931
• http://marsd.afteegypt.org/breaking_news/2013/12/03/3978

ذات صلة