معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

الحصاد الاسبوعي لانتهاكات الجامعة: وفاة طالب متأثرا بجراحة.. والشرطة تواصل اقتحام الجامعات

لفظ شريف عاطف، الطالب بكلية العلوم جامعة الإسكندرية، الضحية رقم 13 للعام الجامعي 2013/2014، أنفاسه الأخيرة يوم السبت السادس من أبريل متأثرًا بجراحه، بعد معاناة استمرت ثمانية عشر يومًا في العناية المركزة، وذلك بعد إصابته بطلق ناري في الظهر، أثناء تفريق قوات الشرطة لمظاهرات طلابية بكلية العلوم في 19 مارس الماضي.

بينما رصد التقرير الأسبوعي – والذي يصدر عن برنامج الحريات الأكاديمية والحقوق الطلابية بمؤسسة حرية الفكر والتعبير – عن طريقة شبكة مراسلي المرصد الطلابي – التي تغطي 17 جامعة حكومية – استمرار الانتهاكات الأمنية والإدارية ضد الطلاب في العديد من الجامعات الحكومية.

 

كما رصد مراسلو المرصد استمرار التوتر بالجامعات المصرية عقب تفجيرات جامعة القاهرة، حيث نقل مراسل المرصد الطلابي بجامعة عين شمس خبر عثور أفراد الأمن الإداري على 7 قنابل بدائية الصنع، بجوار أحد أسوار الجامعة، تم إبطال مفعولها، وأثناء ذلك ألقى أفراد الأمن القبض على طالبين أثناء تسلقهما أسوار الجامعة، وتم تسليمهم لقسم شرطة الوايلي، وفي اليوم التالي عثر أفراد الأمن الإداري بالجامعة نفسها على 13 قنبلة بدائية الصنع، تم إبطال مفعولهم وإجراء تمشيط كامل لحرم ومحيط الجامعة.

هذا وما زالت الدولة والجهات المعنية لم تصل بشكل جدي إلى حلول تستطيع من خلالها تأمين سلامة وأرواح الطلاب رغم ازدياد دائرة العنف يومًا تلو الآخر.


اعتداءات أمنية

·       جامعة الأزهر

        اقتحمت قوات الشرطة, الثلاثاء 8 أبريل, المدينة الجامعة يجامعة الأزهر “بنات”، بعد مطاردتهم بشارع مصطفى النحاس، مطلقة الغاز المسيّل للدموع وطلقات الخرطوش، إثر مسيرة لطالبات “حركة طلاب ضد الانقلاب”، ما أدى إلى إصابة 20 طالبة بالخرطوش في الوجه.. للمزيد

        اقتحمت قوات الشرطة، الأربعاء 9 أبريل، جامعة الأزهر فرع الزقازيق “بنات”، واستخدمت الغاز والخرطوش لفض مظاهرة طلابية خرجت تنديدًا بالانتهاكات التي يتعرض لها طلبة الأزهر من قبل إدارة الجامعة والشرطة.

         اقتحمت قوات الشرطة، الأربعاء 9 أبريل، حرم جامعة الأزهر – فرع البنين – واستخدمت قنايل الغاز والخرطوش لفض مظاهرات طلابية، مما أدى لوقوع عشرات الإصابات بين صفوف الطلاب.

 

·       جامعة المنوفية

        نظمت حركة “طلاب ضد الانقلاب” بجامعة المنوفية, الثلاثاء 8 أبريل, مظاهرة داخل حرم كلية الطب تنديدًا بحملة الاعتقالات التي قامت بها قوات الأمن, أمس الاثنين, ضد عدد من أساتذة وطلاب الجامعة.. للمزيد.

        قامت قوات الشرطة، صباح الخميس 10 أبريل، باعتقال الدكتور أسامة عبيد الأستاذ بقسم الأشعة بكلية الطب، وذلك أثناء وجوده في المستشفى الجامعي .

·       جامعة القاهرة

        اقتحمت قوات الشرطة بصحبة مدنيين مجهولين، الأربعاء 9 أبريل، حرم كلية طب القصر العيني، وألقت القبض على 6 طلاب، على خلفية مظاهرة طلاب ضد الانقلاب، وقد أمرت النيابة في وقت لاحق حبس الطلاب الستة 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

        اعتدت قوات الشرطة ومجهولون، الأربعاء 9 أبريل، على مسيرة طلاب ضد الانقلاب أمام كلية طب الفم والأسنان أثناء تحركهم باتجاه ميدان النهضة.

 

·       جامعة الزقازيق

        قامت قوات الشرطة المتمركزة أمام بوابة كلية الطب جامعة الزقازيق، السبت 5 أبريل، بالقبض على عمار بكري، الطالب بالفرقة الثالثة كلية العلوم، أثناء خروجه من بوابة الكلية، بينما قررت النابة حبسه لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

 

·       جامعة عين شمس

اقتحمت قوات الشرطة حرم جامعة عين شمس، الأربعاء 9 أبريل، على خلفية اشتباكات بالحجارة بين أفراد الأمن الإداري بكلية التجارة وطلاب ضد الانقلاب، وأطلقت قوات الشرطة قنابل الغاز المسيّل للدموع داخل الكلية، وألقت القبض على الطالبين “عبد الرحمن عبد العزيز وعبد الرحمن محمد عبد الفتاح” أثناء خروجهم من الكلية .

كما اقتحمت قوات الشرطة الباب الرئيسي للجامعة، وأطلقت القنابل المسيّلة للدموع وطلقات الخرطوش بكثافة شديدة، مما أدى لوقوع إصابات عديدة بين صفوف الطلاب في العين والصدر.

 

·       جامعة أسوان

قامت قوات الأمن، السبت 5 أبريل، بإلقاء قنابل الغاز المسيّل للدموع داخل كلية التربية، وذلك لفض اشتباك قَبلي نشب بين عدد من الطلاب إثر الأزمة القبلية التي نشبت مؤخرًا بأسوان، مما أدى لوقوع العديد من حالات الإغماء بين صفوف الطلاب وتم نقلهم بشكل سريع لمستشفى الجامعة.

 

 

اعتداءات من قبل الأمن الإداري

·       جامعة عين شمس

نشبت اشتباكات بالألعاب النارية، الأربعاء 9 أبريل، داخل كلية التجارة جامعة عين شمس، بين الأمن الإداري للكلية وطلاب مؤيدين للسيسي من ناحية ومسيرة لحركة “طلاب ضد الانقلاب” من ناحية أخرى، إثر مسيرة لطلاب ضد الانقلاب بكلية التجارة تطالب بالإفراج عن الطلاب المعتقلين.. للمزيد

 

·       جامعة الإسكندرية

اعتدى أفراد الأمن الإداري وسكرتارية عميد كلية الآداب، الخميس 10 أبريل، على العشرات من طلاب كلية الآداب، أثناء تنظيمهم وقفة تضامنية مع الطلاب المحولين للتحقيق “عبد الله البحار، ومصطفى السيد، مما تسب في إصابة الطالب مصطفى السيد بجروح قطعيه في الكتف والأيدي، وكذلك الطالب محمد مصطفى بجرح في الرأس وكدمات في الأيدي.

ذلك بينما حررت إدارة الكلية مذكرة في قسم شرطة باب شرق اتهمت فيها الطلاب بإتلاف محتويات مكتب عميد الكلية، والتعدي على موظفي الأمن، وهو ما تسبب في حبس الطالب مصطفى السيد من قبل أفراد شرطة قسم باب شرق، أثناء ذهابه لعمل محضر بواقعة الاعتداء عليه، بعد أن قام بتحرير كشف طبي لإثبات الإصابات التي تعرض لها، وتم إخلاء سبيل الطالب من سراي النيابة أمس بعد أن تنازل الطلاب وإدارة الكلية عن المحاضر.

 

 

انتهاكات إدارية

·       جامعة الأزهر

        أصدر رئيس جامعة الأزهر الدكتور, أسامة العبد، في الثاني من أبريل الماضي، قرارًا بفصل27 طالبًا من الجامعة فصلًا نهائيًا؛ من بينهم مراسل المرصد الطلابي داخل الجامعة, أحمد نور الدين، دون أن يحدد القرار أسباب الفصل.

وقد أوضح القرار أن الفصل جاء بعد عقد تحقيقات مع هؤلاء الطلاب، مع العلم أن مراسل المرصد تم القبض عليه  يوم 19 مارس الماضي ولم تجر معه أي تحقيقات، وقد حصل المرصد الطلابي على صورة من القرار وأسماء الطلاب المفصولين.. للمزيد

        تظاهر العشرات من طالبات جامعة الأزهر فرع تفهنا، لليوم الثاني على التوالي أمام بوابة كلية الدراسات الإنسانيه، اعتراضًا على قرار تحويل ثمان من زميلاتهن إلى مجالس تأديبية ومنعهن من دخول الكلية بسبب مشاركتهن في مظاهرات رافضة لاقتحام الشرطة لحرم جامعة الأزهر، على حد قولهن.

يذكر أن مجلس إدارة كلية الدراسات اﻹنسانية قد اتخذ قرارًا، بتاريخ 8 أبريل الجاري، بتحويل ثمان طالبات بالكلية لمجالس تأديبية، بتهمة تعديهن على الأمن الاداري بالكلية، وفقًا لقرار الإحالة.. للمزيد

 

·       جامعة المنوفية

أصدرت إدارة الشئون القانونية بجامعة السادات قرارًا بفصل الطالبين بكلية الحقوق “فتحي قورة، وأحمد حمزة”، لمدة شهر، وذلك بناء على مذكرة قدمها عميد الكلية.
الطالبين كان قد تم التحقيق معهما في شهر ديسمبر الماضي، وصدر القرار بحقهما، ولكن تم تأجيل تنفيذه حتى نهاية الفصل الدراسي الأول. ولكن، أقرت الشئون القانونية تنفيذ العقوبة الخميس 10 أبريل .

  

اعتداءات من قبل مجهولين

·       جامعة الإسكندرية

اعتدى مجهولون لليوم الثاني على التوالي, الأحد 6 أبريل, على طلاب ضد الانقلاب بكلية التجارة بجامعة الإسكندرية بالأسلحة البيضاء والحجارة.. للمزيد

 

 

انتهاكات من قبل طلاب ضد الانقلاب

 

قام عدد من طلاب ضد الانقلاب بكلية التجارة جامعة عين شمس، الأربعاء 9 أبريل، باقتحام المدرج السفلي بالكلية أثناء إحدى المحاضرات، ورددوا هتافات معادية للجيش والشرطة، مما أدى لنشوب اشتباكات بينهم وبين أفراد الأمن الإداري بالكلية، وتراشق الطرفان الحجارة مما استدعى قوات الشرطة لاقتحام حرم الكلية واطلاق قنابل الغاز وطلقات الخرطوش، الأمر الذي أدى إلى وقوع العديد من الإصابات بين صفوف الطلاب. 

 

ذات صلة