مؤسسة حقوقية مصرية تعمل على دعم وتعزيز حرية التعبير

حصاد اليوم الثالث لمعسكر مؤسسة حرية الفكر والتعبير السنوي الثاني للحقوق والحريات الطلابية

حصاد اليوم الثالث لمعسكر مؤسسة حرية الفكر والتعبير السنوي الثاني للحقوق والحريات الطلابية

انتهى أمس، الجمعة، ثالث أيام معسكر الحقوق والحريات الطلابية الذي تنظمه مؤسسة حرية الفكر والتعبير، بفندق جراند بيراميدز بالجيزة، خلال الفترة من 3 إلى 7 سبتمبر، بهدف دعم المجموعات الطلابية الناشطة بالجامعات المصرية في مجال الدفاع عن الحقوق والحريات الطلابية، من خلال الجلسات وحلقات النقاش وورش العمل خلال فترة المعسكر.

واحتوى اليوم الثالث للمعسكر على جلستين، الأولى بعنوان “الحقوق والحريات الطلابية” قدمها محمد ناجي ومصطفى شوقي، الباحثان ببرنامج الحرية الأكاديمية والحقوق الطلابية بمؤسسة حرية الفكر والتعبير، والثانية بعنوان “النظام التأديبي للطلاب” قدمها محمود عثمان ومهاب سعيد، المحاميان بالبرنامج، بالإضافة لعرض الفيلم التسجيلي “جلد حي” وحلقة نقاش مع مخرج الفيلم أحمد فوزي، حول الفيلم وحول الرقابة على الإبداع.

وناقشت الجلسة الأولى أهم الحقوق والحريات الطلابية داخل الحرم الجامعي، ومن بينها الحق في التنظيم، والحق في التعبير، وذلك من خلال استعراض وتحليل المواد المنظمة لهذه الحقوق في اللائحة الطلابية، وقانون تنظيم الجامعات، والدستور، والاتفاقات والمعاهدات الدولية.

وتناولت جلسة “النظام التأديبي للطلاب” التحقيقات ومجالس التأديب التي يتعرض لها الطلاب داخل الجامعة، ودور إتحاد الطلاب في مجالس التأديب، كما تناولت تعديلات قانون تنظيم الجامعات الجديدة، وقام الطلاب بمحاكاة عملية لإجراء التحقيق ومجالس التأديب داخل الجامعة.

من ناحية أخرى، عقد أحمد فوزي، مخرج الفيلم التسجيلي “جلد حي”، حلقة نقاشية مع الطلاب، في نهاية اليوم، حول الرقابة على الإبداع، ناقش خلالها مفهوم الرقابة، ومدى صحة فكرة الرقابة على الإبداع، والقوانين المنظمة لعملها، قبل عرض الفيلم وطرحه للنقاش مع الطلاب.

 يذكر أن المعسكر يضم أربعة وأربعين طالب، موزعون على الجامعات المصرية الحكومية المختلفة، مع مراعاة التوزيع الجغرافي في اختيار المشاركين، وكذلك التنوع بين المجموعات الطلابية المختلفة.

ذات صلة