معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

الحصاد الأسبوعي لانتهاكات الجامعة : 186 طالبًا محبوسًا والشرطة تقتحم 6 جامعات

– عن التقرير

التقرير الأسبوعي لانتهاكات الجامعات هو تقرير يصدر بشكل دوري عن برنامج الحرية الأكاديمية والحقوق الطلابية بمؤسسة حرية الفكر والتعبير لرصد وتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها طلاب الجامعات؛ سواء كانت هذه الانتهاكات من قبل قوات الأمن أو من قبل أفراد وحدات الأمن الإداري أو أفراد شركة “فالكون” للتأمين والحراسة، والتي وقعت عقدًا مع وزارة التعليم العالي لتأمين عددًا من الجامعات الحكومية بدءًا من الفصل الدراسي الحالي.
أو كانت هذه انتهاكات إدارية تتعلق بقرارات من إدارات الجامعات أو الكليات للتضييق على الأنشطة الطلابية أو تتعلق بتحويل الطلاب للتحقيق وما يتبعه من اجراءات تأديبية على خلفية ممارسة نشاط سياسي بالجامعة. كما يحاول التقرير ألا يغفل أي اعتداءات يمارسها طلاب محتجين سواء على الأفراد أو المنشآت.

– ملخص قصير

شهد العديد من الجامعات الحكومية المصرية في أول أسبوع من الدراسة، كما كان متوقعًا، انتهاكات واضحة للحقوق والحريات الطلابية وتعديًا على استقلال الجامعة وأحداث عنيفة رغم الإجراءات الأمنية المشددة التي اتخذتها وزارة التعليم العالي والإدارات الجامعية ما يطرح تساؤلات مشروعة حول جدوى هذه الاجراءات في التعامل مع مسألة العنف في الجامعات.
خلال 6 أيام من عمر الفصل الدراسي الجديد، ألقت قوات الشرطة القبض على 186 طالبًا من 19 جامعة حكومية وبعض الجامعات الخاصة والمعاهد. كما اقتحمت قوات الشرطة 6 جامعات؛ الأزهر (مرتان)، القاهرة، السادات، الزقازيق، فرع جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف، بينما كان الاقتحام الأكثر عنفًا بجامعة الإسكندرية.
كما قام الأمن الإداري بالاعتداء على أنشطة طلابية في جامعات القاهرة، الاسكندرية، حلوان، كفر الشيخ، المنوفية، الزقازيق، الأزهر، كلية الدراسات الإسلامية بكفر الشيخ.
وقام طلاب، في الأغلب ينتمون لحركة “طلاب ضد الانقلاب”، بإحراق و تحطيم البوابات الإلكترونية التي وضعتها شركة “فالكون” على بوابات جامعات الأزهر، القاهرة والإسكندرية.

التقرير الأسبوعي للانتهاكات

ذات صلة