معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

الحصاد الأسبوعي لانتهاكات الجامعة: وفاة طالب داخل محبسه .. والشرطة تقتحم جامعتين وتلقي القبض على عدد من الطلاب

 

عن التقرير

التقرير الأسبوعي لانتهاكات الجامعات هو تقرير يصدر بشكل دوري عن برنامج الحرية الأكاديمية والحقوق الطلابية بمؤسسة حرية الفكر والتعبير لرصد وتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها طلاب الجامعات؛ سواء كانت هذه الانتهاكات من قبل قوات الأمن أو من قبل أفراد وحدات الأمن الإداري أو أفراد شركة “فالكون” للتأمين والحراسة، والتي وقعت عقدًا مع وزارة التعليم العالي لتأمين عددٍ من الجامعات الحكومية بدءًا من الفصل الدراسي الحالي.

أو كانت هذه انتهاكات إدارية تتعلق بقرارات من إدارات الجامعات أو الكليات للتضييق على الأنشطة الطلابية أو تتعلق بتحويل الطلاب للتحقيق وما يتبعه من اجراءات تأديبية على خلفية ممارسة نشاط سياسي بالجامعة. كما يحاول التقرير ألا يغفل أي اعتداءات يمارسها طلاب محتجين سواء على الأفراد أو المنشآت.

ملخص قصير

تواصلت الانتهاكات تجاه الطلاب الجامعيين الذين يمارسون أنشطة سياسية وطلابية للأسبوع السادس على التوالي. إلا أن المتابع للشأن الجامعي يلاحظ انخفاض حدة الانتهاكات خلال الأسبوع السادس مقارنة بالأسابيع التي سبقته والتي شهدت أحداثًا مشتعلة داخل معظم الجامعات، بينما انحصرت الانتهاكات هذا الأسبوع في جامعات عين شمس والأزهر والإسكندرية والمنوفية والفيوم وحلوان.

ولفظ أحد طلاب جامعة عين شمس أنفاسه الأخيرة داخل محبسه بقسم حدائق القبة والذي كان قد احتجز فيه على خلفية مشاركته في مظاهرات بالجامعة. واقتحمت قوات الشرطة خلال هذا الأسبوع حرم جامعتين هما الأزهر- فرع البنات والفيوم. بينما اعتدى الأمن الإداري على أنشطة طلابية في جامعات حلوان والفيوم والمنوفية. وكذلك أصدرت جامعات الإسكندرية والمنوفية قرارات بفصل عدد من الطلاب على خلفية نشاطهم السياسي داخل هذه الجامعات.

وعلى الجانب الآخر أشعل طلاب بكلية طب الأسنان النار في سيارة عميد الكلية، الثلاثاء 18 نوفمبر، ما دفع رئيس الجامعة إلى التهديد بإغلاقها عامًا دراسيًا كاملًا إذا لم يعثر على مرتكبي الواقعة.

للإطلاع على التقرير كامل:

التقرير الأسبوعي لانتهاكات الجامعات

ذات صلة