معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

التقرير الأسبوعي لانتهاكات الجامعات: الشرطة تقتحم 5 جامعات لفض مظاهرات طلابية احتجاجًا على تبرئة مبارك.

عن التقرير

التقرير الأسبوعي لانتهاكات الجامعات هو تقرير يصدر بشكل دوري عن برنامج الحرية الأكاديمية والحقوق الطلابية بمؤسسة حرية الفكر والتعبير لرصد وتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها طلاب الجامعات؛ سواء كانت هذه الانتهاكات من قبل قوات الأمن أو من قبل أفراد وحدات الأمن الإداري أو أفراد شركة “فالكون” للتأمين والحراسة، والتي وقعت عقدًا مع وزارة التعليم العالي لتأمين عددًا من الجامعات الحكومية بدءًا من الفصل الدراسي الحالي.

أو كانت هذه انتهاكات إدارية تتعلق بقرارات من إدارات الجامعات أو الكليات للتضييق على الأنشطة الطلابية أو تتعلق بتحويل الطلاب للتحقيق وما يتبعه من اجراءات تأديبية على خلفية ممارسة نشاط سياaسي بالجامعة. كما يحاول التقرير ألا يغفل أي اعتداءات يمارسها طلاب محتجين سواء على الأفراد أو المنشآت.

ملخص قصير

استمرت الانتهاكات التي يتعرض لها طلاب الجامعات خلال الأسبوع الماضي (29 نوفمبر إلى 4 ديسمبر) حيث واصلت قوات الشرطة نهجها في اقتحام بعض الجامعات لفض مظاهرات طلابية فقد قامت باقتحام 5 جامعات (الزقازيق، المنصورة، المنوفية، الفيوم، القاهرة). أدت هذه الاقتحامات إلى إصابة العديد من الطلاب نتيجة إطلاق قوات الشرطة للغاز والخرطوش، كما أسفرت عن إلقاء القبض على عدد من الطلاب.

كما اعتدى الأمن الإداري على أنشطة وفعاليات طلابية في ثلاث جامعات (الزقازيق، المنوفية والمنصورة). بينما اعتدى مجهولون من خارج جامعة الفيوم على مسيرة طلابية بداخلها بالحجارة.

من الواضح للمهتمين بالشأن الجامعي أن هذا الأسبوع شهد زيادة في معدل الانتهاكات التي يتعرض لها طلاب الجامعات بالمقارنة بالأسبوع الماضي الذي لم يشهد انتهاكات تذكر. والذي ربما يرجع إلى تصاعد وتيرة مظاهرات طلاب بالجامعات على خلفية حكم قضائي قضى بتبرئة الرئيس الأسبق حسني مبارك. إلا إنه –على كل حال- يبقى أسبوعًا هادئًا بالمقارنة بأسابيع الدراسة الأولى والتي شهدت كمًا هائلًا من الانتهاكات.

للإطلاع على الحصر الذي أعدته مؤسسة حرية الفكر والتعبير بخصوص الطلاب المحبوسين منذ بداية العام الدراسي الحالي برجاء الإطلاع على الرابط التالي: رابط الطلاب المحبوسين

1 2

ذات صلة