معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

التقرير الأسبوعي لانتهاكات الجامعات: الشرطة تقتحم مساكن طلاب.. والنيابة العسكرية تحبس آخرين.

عن التقرير:
التقرير الأسبوعي لانتهاكات الجامعات هو تقرير يصدر بشكل دوري عن برنامج الحرية الأكاديمية والحقوق الطلابية بمؤسسة حرية الفكر والتعبير لرصد وتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها طلاب الجامعات؛ سواء كانت هذه الانتهاكات من قبل قوات الأمن أو من قبل أفراد وحدات الأمن الإداري أو أفراد شركة “فالكون” للتأمين والحراسة، والتي وقعت عقدًا مع وزارة التعليم العالي لتأمين عددٍ من الجامعات الحكومية بدءًا من الفصل الدراسي الحالي.
أو كانت هذه انتهاكات إدارية تتعلق بقرارات من إدارات الجامعات أو الكليات للتضييق على الأنشطة الطلابية أو تتعلق بتحويل الطلاب للتحقيق وما يتبعه من إجراءات تأديبية على خلفية ممارسة نشاط سياسي بالجامعة. كما يحاول التقرير ألا يغفل أي اعتداءات يمارسها طلاب محتجين سواء على الأفراد أو المنشآت.

ملخص قصير:

استمر مسلسل الاعتداءات على الحقوق والحريات الطلابية والأكاديمية في الجامعات المصرية خلال الأسبوع المنقضي، سواء من قوات الشرطة أو من إدارات الجامعات، رغم انخفاض وتيرة الاعتداءات والانتهاكات الحقوقية خلال الأسبوع.

وأعادت قوات الشرطة خلال الأسبوع المنقضي استخدام أسلوب القبض على طلاب من منازلهم، في محافظة الشرقية، بينما ألقت القبض على آخرين مارسوا أنشطة طلابية بجامعتي الإسكندرية وعين شمس.

فيم واصلت إدارات جامعتي الأزهر والوادي الجديد إصدار قرارات فصل جماعية للطلاب، على خلفية اتهامهم بالضلوع في أعمال العنف أو توزيع منشورات “تهدد الأمن العام للبلاد”.

وفي سياق متصل، جددت النيابة العسكرية حبس طالبين بجامعة المنوفية بعد قرار إحالتهما لها.

أولًا الانتهاكات الأمنية:

جامعة الإسكندرية:

ألقت قوات الشرطة القبض على أربع طلاب يوم الثلاثاء، 16 ديسمبر، وهم “حامد جمال ، أحمد عماد، محمد اليماني، وكريم لطفي”، أثناء خروجهم من بوابة كلية التربية، وذلك بعد تنظيمهم معرضًا بالمجمع النظري عن أحداث مجلس الوزراء.

جامعة عين شمس:

ألقت قوات الشرطة القبض على طالبين يوم الثلاثاء، 16 ديسمبر، كانا قد شاركا في مسيرة نظمتها حركات “مقاومة، 6 أبريل، الاشتراكيين الثوريين، طلاب الميدان، وطلاب مصر القوية” لإحياء الذكرى الثالثة لأحداث مجلس الوزراء بالجامعة .

كانت المسيرة قد طافت أنحاء الجامعة، قبل دخول الشرطة عند كلية حقوق مما دعا الطلاب لإنهاء مسيرتهم والتفرق.

وعقب فض المسيرة دخلت مدرعة شرطة وألقت القبض على طالبين كانا ضمن المشاركين بها.

جامعتي الزقازيق والأزهر بالشرقية:

اقتحمت قوات الشرطة مساكن بعض الطلاب بمحافظة الشرقية مساء الأحد 14 ديسمبر، وألقت القبض على عمرو سعد ومحمود الحلاج، الطالبين بكلية الحقوق بجامعة الزقازيق، وعبد الله عمرو، الطالب بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر فرع الزقازيق.

وصرح المتحدث باسم حركة “طلاب ضد الانقلاب” بجامعة الزقازيق، عبد الله الشرقاوي، أن هناك سبع طلاب آخرين تم القبض عليهم ولم يستدل على أسمائهم.

جامعة المنوفية:

جددت النيابة العسكرية حبس أحمد صفوت ومحمود مرضي، الطالبين بكلية الهندسة، عند عرضهما عليها لأول مرة، يوم الاثنين 15 ديسمبر، بعد قرار إحالتهما لها.

ثانيًا القرارات الإدارية:

جامعة الأزهر :

أحالت إدارة كلية الدراسات الاسلامية بفرع الجامعة للبنات بكفر الشيخ، يوم الثلاثاء 16 ديسمبر، ثماني طالبات للتحقيق بدعوى الاعتداء على فرد أمن، والطالبات هن: خديجة خالد الصردي، آلاء علي البنواني، عبير عبدالعزيز عكاشة، جهاد صابر، مريم الشامي، سمية ماهر الشامي، تسنيم وحيد، وإسراء فرحات الديب.

كما أصدرت إدارة جامعة الأزهر بيانًا، يوم الأربعاء 17 ديسمبر، أعلنت فيه عن فصل 71 طالبًا وطالبة فصلًا نهائيًا من الجامعة، بتهمة التورط في أحداث العنف داخل الجامعة، وحفظ التحقيق مع خمسة آخرين.

وأحالت إدارة كلية الدراسات الإسلامية بفرع الجامعة للبنين بكفر الشيخ، 51 طالبًا لمجالس تأديب، بتهمة توزيع منشورات داخل الحرم الجامعي تهدد الأمن العام للبلاد.

جامعة جنوب الوادي:

أصدرت الجامعة يوم الثلاثاء، 16 ديسمبر، قرارًا بفصل ثلاث طالبات، وهن “زينب فراج، حنان عوض، ونجاح أحمد” لمدة عام دراسي كامل.

ذات صلة