معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

التقرير الأسبوعي لانتهاكات الجامعات: فصل الطلاب وإحالتهم للتحقيق يتصدر انتهاكات الأسبوع الحالي .. والتهم “تهديد الأمن العام للبلاد”

التقرير الأسبوعي لانتهاكات الجامعات: فصل الطلاب وإحالتهم للتحقيق يتصدر انتهاكات الأسبوع الحالي .. والتهم “تهديد الأمن العام للبلاد”

انخفضت وتيرة الانتهاكات التي يتعرض لها طلاب الجامعات خلال الأسبوع الماضي (20-25 ديسمبر) مقارنة بالأسابيع التي سبقته والتي شهدت انتهاكات عدة من قبل قوات الشرطة وإدارات الجامعات والأمن الإداري. وربما يرجع هذا الانخفاض في معدل الانتهاكات إلى تراجع الاحتجاجات الطلابية قبيل أداء طلاب الجامعات الحكومية وجامعة الأزهر امتحانات الفصل الدراسي الأول لعام 2014/2015.

واقتصرت انتهاكات هذا الأسبوع على فصل عدد من الطلاب لمدد متفاوتة وصلت للفصل النهائي بدون تحقيقات أو مجالس تأديب، وكذا إحالة عدد من الطلاب للتحقيق. وانفردت إدارات جامعات عين شمس، الأزهر، المنوفية، الإسكندرية بمجمل الانتهاكات التي مورست بحق الطلاب خلال هذا الأسبوع حيث رصد التقرير الانتهاكات الآتية:

– أصدرت إدارة كلية الألسن بجامعة عين شمس قرارًا بفصل سبعة طلاب ما بين عام/ عامين دراسيين وفصلًا نهائيًا بتهمة اقتحام البوابة الرئيسية للجامعة.
– كما أحالت إدارة كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر فرع دسوق بكفر الشيخ 51 طالبًا إلى التحقيق بتهمة توزيع منشورات داخل الحرم الجامعي تهدد الأمن العام للبلاد.
– وأحالت إدارة كلية الهندسة بشبين الكوم ستة طلاب للتحقيق بتهمة رفع علم القاعدة بالحرم الجامعي وترديد هتافات أثارت ذعر الطلاب.
الطلاب المحالين للتحقيق هم: عبد الله الجيزاوي، عبد الله قابل، أسامة خليفة، محمود سمير، محـمد يسري تعيلب وعلي محسن.
– وأصدرت جامعة الإسكندرية قرارًا بفصل الطالب بكلية التجارة إسلام الملاح فصلًا نهائيًا من الجامعة دون إحالته للتحقيق وذلك بتهمة التظاهر وتعطيل العملية التعليمية.
يذكر أن عدد الطلاب المحبوسين منذ بداية الفصل الدراسي الحالي، وفقًا لحصر مؤسسة حرية الفكر والتعبير، بلغ 318 طالبًا. بينما بلغ عدد الطلاب المفصولون خلال نفس الفترة 171 طالبًا.

للإطلاع على الحصر الكامل للطلاب المحبوسين، انظر الرابط التالي:
https://docs.google.com/a/afteegypt.org/spreadsheets/d/1xI2WF9SdZ7FF3qJAdKwI0FNVHY33ylKBMUiJdKkLOdA/edit#gid=0

للإطلاع على الحصر الكامل للطلاب المفصولين انظر الرابط التالي:
https://docs.google.com/a/afteegypt.org/spreadsheets/d/1xI2WF9SdZ7FF3qJAdKwI0FNVHY33ylKBMUiJdKkLOdA/edit#gid=410426185

ذات صلة