مؤسسة حقوقية مصرية تعمل على دعم وتعزيز حرية التعبير

رفض الطعن المُقام ضد طالب بجامعة القاهرة وإلغاء قرار فصله

25 إبريل 2021

قررت الدائرة السادسة (فحص طعون) بالمحكمة الإدارية العُليا، رفض الطعن ضد طالب المُقدم من جامعة القاهرة رقم 53915 لسنة 65 قضائية، وذلك طعنًا على الحُكم الصادر من محكمة القضاء الإداري في الدعوى رقم 27173 لسنة 72 قضائية، والذي يقضي بإلغاء قرار رئيس جامعة القاهرة بفصل الطالب بحجة التظاهر داخل الحرم الجامعي.

وكانت جامعة القاهرة قد قررت في أغسطس عام 2015 فصل هذا الطالب وثلاثة طلاب آخرين نهائيًا، بعد أن وجهت لهم تُهم بالمشاركة في أعمال عنف وشغب داخل الجامعة، والانضمام لجماعة محظورة أسست على خلاف القانون، وذلك على خلفية تظاهر الطلاب في أبريل عام 2015 في الأحداث التي راح ضحيتها الطالب “أنس المهدي” بعد اشتباكات مع الأمن الإداري.

جدير بالذكر أن نيابة قسم الجيزة قد وجهت للطلاب في المحضر رقم 7674 لسنة 2015 جنح قسم الجيزة، اتهامات بالانضمام لحركة طلاب ضد الانقلاب، الاشتراك في تظاهرة بدون إخطار، إتلاف منقولات عامة وخاصة، وحيازة أسلحة بيضاء، والاعتداء على موظفين عموميين أثناء أداء عملهم، ليقضوا في الحبس الاحتياطي قرابة شهرين، إلى أن يُخلى سبيلهم في يونيو 2015.
————————-
15 مارس 2017
قررت الدائرة السادسة بمحكمة القضاء الإداري تحديد جلسة 22 مارس الجاري للحكم في الطعن على فصل طالب بجامعة القاهرة.
كان الطالب، المخلى سبيله في أكتوبر الماضي بكفالة 5 آلاف جنيه بعد احتجاز دام حوالي 6 أشهر، قد أقام الدعوى رقم 6953 لسنة 62 ق ع، طعنا على قرار فصله النهائي من الجامعة.
————————

 1 مارس 2016

أجلت الدائرة السادسة “فحص الطعون” بالمحكمة الإدارية العليا الطعون المقامة من طلاب بجامعة القاهرة على قرار فصلهم نهائيًا لجلسة 15 مارس الحالي.

——————–

أجلت الدائرة السادسة “فحص الطعون” بالمحكمة الإدارية العليا الطعون المقامة من طلاب بجامعة القاهرة على قرار فصلهم نهائيًا لجلسة 16 فبراير الحالي لتقديم المذكرات

كانت الجامعة قد قررت في أغسطس عام 2015 فصل الطلاب نهائيًا، بعد أن وجهت لهم اتهامات بالمشاركة في أعمال عنف وشغب داخل الجامعة، والانضمام لجماعة محظورة على خلاف القانون، والانضمام لجماعة محظورة أسست على خلاف القانون، وذلك على خلفية تظاهر الطلاب في أبريل عام 2015 في الأحداث التي راح ضحيتها الطالب أنس المهدي بعد اشتباكات مع الأمن الإداري.

جدير بالذكر أن نيابة قسم الجيزة قد وجهت للطلاب في المحضر رقم ٧٦٧٤ لسنة ٢٠١٥ جنح قسم الجيزة، اتهامات بالانضمام لحركة طلاب ضد الانقلاب، الاشتراك في تظاهرة بدون إخطار، إتلاف منقولات عامة وخاصة، حيازة أسلحة بيضاء، والاعتداء على موظفين عموميين أثناء أداء عملهم، ليقضوا في الحبس الاحتياطي قرابة شهرين، إلى أن يُخلى سبيلهم في يونيو 2015.

أسماء الطلاب:

محمد مجدي ناجى (دعوى رقم 6952 لسنة 62 ق عليا)

طالب رفض ذكر أسمه (دعوى رقم 6953 لسنة 62 ق عليا)

شعبان على يوسف (دعوى رقم 6954 لسنة 62 ق عليا)

أسامة عادل عبد الحفيظ (دعوى رقم 6955 لسنة 62 ق عليا)

لمزيد من التفاصيل عن الشق الجنائي لقضية الطلاب

 

ذات صلة