معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

مؤتمر صحفي مشترك لعرض ملابسات قضية مقتل الطالب “محمد رضا”

في 28 نوفمبر 2013، كان طالب كلية الهندسة بجامعة القاهرة محمد رضا يتابع مثل زملاءه من داخل سور كليتهم اعتداء قوات الشرطة بقنابل الغاز والخرطوش على مظاهرة لحركة “طلاب ضد الانقلاب” أمام أبواب الكلية. وأثناء ذلك أدخل أحد أفراد الشرطة بندقيته التي يطلق منها الخرطوش داخل السياج الحديدي للكلية وصوبها باتجاه محمد رضا فأصابه بثلاث طلقات في الظهر والصدر والحوض، جرى جميع الطلاب الذين كانوا يتابعون الموقف على إثر الطلقات وجرى معهم رضا إلا أنه وعلى بعد خطوات سقط ولم تفلح محاولات إنقاذه.

محمد رضا أصبح الثاني في قائمة الطلاب الذين قتلتهم الشرطة داخل أحرُم جامعاتهم بعد طالب جامعة الأزهر عبد الغني محمود الذي قتلته الشرطة أيضًا قبل رضا بأيام قليلة. ضمت القائمة بعد ذلك 21 طالبًا.

وقتها اتهم رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، الشرطة بقتل رضا وشكل لجنة ضمت أعضاء بهيئة التدريس ومستشارين قانونيين بالجامعة لجمع الأدلة وتلقي الشهادات حول الأمر وأرسل تقرير اللجنة باسم الجامعة للنيابة العامة.

النيابة العامة بدورها تولت التحقيق في القضية ورغم تقديم السيدة فاتن المغازي، والدة محمد رضا، ومحاموها أدلة تثبت تورط الشرطة في مقتله، ورغم تقرير جامعة القاهرة الذي اتهم الشرطة هو الآخر بمقتل طالبها إلا أن النيابة قررت –بعد أكثر من عامين-حفظ التحقيقات في القضية وإغلاقها.

لذا يدعوكم مركز النديم لتأهيل ضحايا التعذيب ومؤسسة حرية الفكر والتعبير لمؤتمر صحفي لعرض ملابسات القضية والأدلة التي قدمتها مدام فاتن المغازي للنيابة وللمطالبة بإعادة فتح التحقيق في القضية مرة أخرى، وذلك في الساعة 12 ظهرًا يوم السبت الموافق 9 ابريل 2016.

يتحدث في المؤتمر الصحفي كلًا من؛

– مدام فاتن المغازي، والدة محمد رضا

– الأستاذ طاهر أبو النصر، المحامي

– الدكتور هاني الحسيني، عضو اللجنة التي شكلها رئيس جامعة القاهرة للتحقيق في مقتل رضا

ذات صلة