“حرية الفكر والتعبير” تدين التحقيق مع الطالبة مي عبد الله باتهامات الإلحاد وتطالب وزارة الداخلية بتوفير الحماية لها

تاريخ النشر : الثلاثاء, 14 فبراير, 2023
Facebook
Twitter

14 فبراير 2023

تدين مؤسسة حرية الفكر والتعبير إحالة كلية طب الأسنان بجامعة سيناء الخاصة، مي عبدالله، الطالبة بالفرقة الأولى فى كلية طب الأسنان إلى التحقيق، في 13 فبراير 2023، على خلفية نشر طالب بنفس الجامعة اتهامات لها بالإلحاد، مصحوبة بنشر كل بياناتها الشخصية وبيانات أفراد في عائلتها. وتطالب المؤسسة جامعة سيناء بوقف أي تحقيقات إدارية مع الطالبة، كما تدعو وزارة الداخلية إلى توفير الحماية الملائمة للطالبة، خاصةً في ظل تزايد التهديدات التي تطالها على خلفية الاتهامات بالإلحاد. وعلى النيابة العامة التحقيق في انتهاك خصوصية الطالبة ونشر بياناتها الشخصية.

 

وتمثل إحالة الجامعة الطالبة للتحقيق انتهاكًا لحرية التعبير، وقيدًا على تعبير الطلاب عن معتقداتهم. وتخالف جامعة سيناء بقرار إحالة سويدان إلى التحقيق عدة معايير ترتبط بالحقوق الطلابية، ومنها أن أي آراء للطلاب لا تقع في اختصاص الجامعة، لأنها تتعلق بحقوقهم كمواطنين مصريين.

 

تعود الواقعة وفقا لوالدة الطالبة إلى يوم الأحد 12 فبراير 2023، حيث تمت مشاركة تعليق منسوب للطالبة مي سويدان تعبر فيه عن عدم إيمانها بالرسول والدين الإسلامي من قِبل زميل لها في الجامعة. تبع ذلك مشاركة المنشور  على مواقع التواصل الاجتماعي من جانب عدد من المستخدمين. وقد تضمنت مشاركات الأشخاص بيانات شخصية عن الطالبة تحتوى على حسابها على الفيسبوك ورقم هاتفها وبيانات وحسابات  أفراد عائلتها. وتضمنت المشاركات تحريضًا ضدها ومناشدات للجامعة بفصلها نهائيًا.

 

وفي 13 فبراير الجاري، أحالت جامعة سيناء الطالبة إلى التحقيق. وفى نفس اليوم اتجهت الطالبة إلى قسم القنطرة شرق التابع لمحافظة الإسماعيلية خوفًا على حياتها وشعورًا منها بالتهديد الموجه ضدها، برفقة أستاذ من الجامعة. وأرسلت الجامعة مندوب عنها للتحقيق مع سويدان فى قسم الشرطة.

 

ووفقا لوالدتها، فقد حققت الجامعة مع الطالبة داخل قسم شرطة القنطرة شرق وفي حضور عددٍ من رجال دين. وذكرت والدة الطالبة، أن التحقيق معها أكد عملية اختراق حساب ابنتها على موقع فيسبوك وعدم مسئوليتها عن ما تم نشره. وأثبت التحقيق براءة ابنتها من تهمة الإلحاد وأن حساب مي سويدان على فيسبوك تم اختراقه، حيث استمر النشر على الحساب أثناء التحقيق معها.

 

وتشير هذه الواقعة إلى مدى خطورة الانتهاكات التي تمارسها المؤسسات الأكاديمية، بما يشمل فرض القيود على التعبير عن المعتقد والحقوق الطلابية. كما تخالف هذه الإجراءات مواد الدستور التي تكفل حرية التعبير. ولا يحتوى قانون الجامعات الخاصة على مواد تمكن الجامعة من التدخل والتحقيق فى أى وقائع يقوم بها الطلاب خارج الجامعة. ومن جانب آخر، لم يتم التحقيق مع الطالب، الذي نشر بيانات مي سويدان الشخصية على حسابه بفيسبوك.

 

وتجدر الإشارة إلى وقائع أخرى مماثلة منها فصل طالب بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، على خلفية تهمة ازدراء الأديان، في أغسطس 2022. وتعتبر مؤسسة حرية الفكر والتعبير هذه الممارسات المخالفة للمعايير الدولية والدستور المصري مؤشرا على تردي أوضاع حقوق الإنسان والحريات العامة في الجامعات بمصر.

 

وتطالب مؤسسة حرية الفكر والتعبير جامعة سيناء بوقف أي تحقيقات مع الطالبة مي عبد الله، وحماية حقوق الطلاب في التعبير عن المعتقد. كما تدعو المؤسسة، الجامعة والنيابة العامة إلى التحقيق في انتهاك خصوصية الطالبة بنشر بياناتها الشخصية. وتحمل حرية الفكر والتعبير وزارة الداخلية المسؤولية عن حماية وسلامة الطالبة مي عبد الله، وتطالبها بإتخاذ الإجراءات الملائمة.

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.