تصاعد حاد في القمع و استهداف الصحفيين.. مؤسسات حقوق الإنسان المستقلة تطالب بالافراج فورا عن لينا عطاالله رئيسة تحرير مدى مصر

تاريخ النشر : الأحد, 17 مايو, 2020
Facebook
Twitter

طالبت المنظمات الحقوقية المستقلة بالإفراج الفوري عن الصحفية لينا عطا الله، رئيس تحرير موقع مدى مصر، والتي تم القبض عليها ظهر اليوم الأحد، أثناء تواجدها في المنطقة المخصصة للمواطنين بجوار منطقة سجون طرة، بصحبة الدكتورة ليلى سويف، حيث تحاول الأخيرة إدخال أدوية ومطهرات لإبنها علاء عبدالفتاح المضرب عن الطعام منذ ما يزيد عن شهر، احتجاجا على التعنت والتعسف وحبسه احتياطيا دونما جريمة أو دليل.

وكانت لينا عطالله كأي صحفية مهنية، قد توجهت لعمل حوار مع الدكتورة ليلى سويف في منطقة انتظار الأهالي لزيارة ذويهم السجناء، حيث تنتظر أن يحترم مسئولي إدارة السجون القانون ويسمحون بإدخال أدوية ومطهرات لنجلها علاء المضرب عن الطعام منذ منتصف أبريل الماضي، حيث فوجئت بقيام ضباط الأمن يقومون بأمر الأهالي بالرحيل، وعمل كردون حديدي حول الدكتورة ليلى ولينا عطا الله،  قبل القبض عليها وترحيلها إلى قسم المعادي، دونما أن يسمحوا لها بأن تبلغ اسرتها أو محاموها كما نص القانون ، ودونما سند منه.

وكأن وزارة الداخلية قررت أن تخفي فضيحة الاستهتار بالقانون، بفضيحة أكبر وهي القبض على صحفية دونما جريمة أو سند من القانون .

يذكر ان لينا عطا الله وثلاثة من صحفيي موقع مدى مصر، سبق احتجازهم لعدة ساعات في نوفمبر الماضي عقب اقتحام مقر الموقع، ولم تجري النيابة تحقيقا في الواقعة أو تحاسب أي من الضباط على هذا الاقتحام، مما يؤدي لأن يتمادى الضباط هذه المرة ويعتقلون لينا عطالله.

والمؤسسات الحقوقية المستقلة، وهي تدين بشدة القبض على الصحفية المهنية لينا عطا الله، ورئيسة تحرير أهم موقع صحفي مصري، فهي تطالب النائب العام بممارسة اختصاصاته والافراج عنها فورا، ومحاسبة الضباط المسئولين عن واقعة احتجاز صحفية لم تخالف القانون وتقوم فقط بعملها.

:المؤسسات الموقعة

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان

مركز النديم

مؤسسة حرية الفكر والتعبير

مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان

مركز بلادي للحقوق والحريات

مسار ” مجتمع التقنية والقانون”.

كوميتي فور چستس

الجبهة المصرية لحقوق الإنسان

المفوضية المصرية للحقوق والحريات

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.