منظمات حقوقية تنشر استمارة غير رسمية لجمع أسماء وبيانات السجناء لإرسال “قوائم للعفو” إلى لجنة العفو الرئاسي

تاريخ النشر : الأحد, 1 مايو, 2022
Facebook
Twitter

أطلقت، اليوم الأحد، المنظمات الحقوقية المصرية الموقعة أدناه، استمارة موجهة لذوي السجناء ومحاميهم بغرض جمع البيانات الشخصية للمحبوسين وإرسالها إلى لجنة العفو الرئاسي في شكل “قوائم” وامداد اللجنة بمعلومات عن القضايا المحبوسين على ذمتها وأماكن احتجزهم ومدة حبسهم وظروف احتجازهم، في محاولة لتشملهم قوائم العفو المفترض إصدارها لاحقا.

الاستمارة متاحة على الرابط التالي وهي بعنوان “استمارة حقوقية غير رسمية: بيانات سجين، لإرسالها من منظمات حقوق الانسان المصرية إلى لجنة العفو الرئاسي في مصر”:

https://app.smartsheet.com/b/form/4e0d77fef51443c9845e20b6547c9e64

وتأتي هذه الاستمارة، محاولة من منظمات المجتمع المدني للإفراج عن المحبوسين في قضايا رأي وحرية تعبير، أو أي شخص محبوس بشكل تعسفي، ورفع مظالم السجناء عموما عن طريق مخاطبة أي جهة معنية بأوضاعهم. وتعتبر المنظمات الموقعة، أن توجهها للجنة العفو الرئاسي في مصر بهذه القوائم، أداة من أدوات العمل الكثيرة التي تعتمد عليها في أداء رسالتها لنصرة ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان.

كذلك سوف تراقب المنظمات مدى التزام اللجنة بالعمل على إطلاق سراح السجناء السياسيين سواء المحكوم عليهم أو المحبوسين احتياطيا على ذمة قضايا والذين يقدر عددهم بالآلاف.

وتدرك جيدا المنظمات الموقعة أدناه عمق محنة المحبوسين السياسيين في مصر وآثارها على صحتهم وحياتهم وعلى أسرهم. وعملت قدر استطاعتها لإطلاق سراحهم، وأن أي تغيير حقيقي في سجل حقوق الانسان في مصر يحتاج إلى تغيير في سياسات وقوانين وممارسات أجهزة الدولة، وإرادة سياسية للارتقاء بحقوق الإنسان في مصر.

شاركونا ببيانات ذويكم من المحبوسين احتياطيا أو بأحكام عبر الرابط المرفق:

https://app.smartsheet.com/b/form/4e0d77fef51443c9845e20b6547c9e64

الموقعون
المفوضية المصرية للحقوق والحريات
مركز النديم
الجبهة المصرية لحقوق الانسان
مؤسسة حرية الفكر والتعبير
المبادرة المصرية للحقوق الشخصية
مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان
مبادرة الحرية

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0