النشرة الإخبارية لمؤسسة حرية الفكر والتعبير : يناير 2021

تاريخ النشر : الإثنين, 1 فبراير, 2021
Facebook
Twitter

رصدت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، خلال شهر يناير، حالة ومشاكل حرية الفكر والتعبير في مصر. من خلال أنشطة الوحدات المختلفة، وأصدرت تقارير وبيانات صحفية تلقي نظرة أعمق على بعض القضايا الخاصة بحرية الفكر والتعبير المطروحة حاليًا، كما قدمت المساعدة القانونية في القضايا المتعلقة بحرية الفكر والتعبير.

1. الإصدارات:

ورقة مجلس (بلا) شعب!.. ورقة موقف عن ضرورة إتاحة جلسات البرلمان المصري بشكل علني على التلفزيون والإنترنت تؤكد مؤسسة حرية الفكر والتعبير في الورقة على موقفها الراسخ المتمثل في ضرورة إذاعة جلسات البرلمان المصري بشكل علني، استنادا على مبدأ علانية الجلسات وفقا للمادة 120 من الدستور، وإتاحتها على الموقع الإلكتروني للبرلمان بما يُمّكن جموع المواطنين من الوصول إليها بمختلف الأشكال المسموعة، والمرئية، والمقروءة.

2. البيانات الصحفية:

 
أصدرت مؤسسة حرية الفكر والتعبير خلال شهر يناير بيان:

بيان بعنوان آخرهم أشرف حمدي .. في الذكرى العاشرة للثورة أوقفوا سجن المبدعين تطالب فيه مؤسسة حرية الفكر والتعبير السلطات المصرية بإطلاق سراح رسام الكاريكاتير أشرف حمدي، الذي ألقي القبض عليه فجر الإثنين 25 يناير 2021، في ذكرى مرور 10 سنوات على أحداث الثورة المصرية، وكذلك التوقف عن التنكيل بالفنانين والمبدعين وتوجيه اتهامات لهم بسبب قيامهم بعملهم وممارستهم لحقهم في التعبير والإبداع.

3. المساعدة القانونية:

– تجديد حبس أحمد محمد حسنين موسى 45 يومًا
– إخلاء سبيل “يحيى أيمن أحمد فرماوي” مريض بالسرطان بعد ما يقرب من عامان من الحبس الاحتياطي
– تجديد حبس إسراء عبد الفتاح 45 يومًا
– تجديد حبس حسام السعدني وعبده فايد 45 يومًا
– تجديد حبس أعضاء حزب الدستور بالشرقية 45 يومًا
– تجديد حبس خمسة متهمين 45 يومًا

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0