مؤسسات حقوقية وإعلامية ومدونين يدشنون حملة للدفاع عن حرية الرأي والتعبير بعنوان «لا لحجب المواقع»

تاريخ النشر : الأربعاء, 21 مارس, 2007
Facebook
Twitter

في اجتماعهم الواسع الذي عقد بالأمس ، قرر عدد من المؤسسات الحقوقية والإعلامية والمدونين بدء حملة للدفاع عن حرية الرأي والتعبير والتصدي لمحاولة حجب المواقع والمدونات على شبكة الانترنت ، من خلال القضية التي رفعها القاضي عبدالفتاح مراد في محكمة القضاء الإداري ، وينتظر تحديد جلسة لها في الأيام القادمة .

وكان مسئولي المؤسسات والمواقع الإعلامية وعدد من المدونين المدافعين عن حرية الرأي والتعبير وحرية استخدام الانترنت ، قد عقدوا اجتماعا مساء أمس – الثلاثاء 20 مارس – قرروا فيه التصدي للقضية التي رفعها هذا القاضي عقب كشف بعض المدونين والنشطاء للنقل الغير قانوني الذي قام به هذا القاضي لتقرير الشبكة العربية عن حرية استخدام الانترنت وتحريف بعض الفصول به ناسبا التقرير لنفسه ، ومتجاهلا حقوق الملكية الفكرية ، فضلا عن نقل أخر لنفس القاضي من مدونة \”بنت مصرية\” ، كمحاولة لإخافة الشبكة العربية والمؤسسات الحقوقية والإعلامية والمدونين الذي كشفوا هذا النقل الغير قانوني.

وقالت الجهات الموقعة على هذا البيان \” لقد قام القاضي بوصف 21موقع حقوقيا وإعلاميا ومدونات في قضيته بأنها مواقع إرهابية !!! ووصفها بأنها تسيء لسمعة جمهورية مصر العربية ، وتهين رئيس الجمهورية ،إنها معلومات مغلوطة تماما تستهدف استعداء الدولة والقضاء ضد مواقع جادة ومعروفة بدفاعها عن حرية التعبير وحقوق الإنسان ، وتقديمها خدمة إعلامية وحقوقية لمستخدمي الانترنت العرب \”.

هذا وقد قررت الجهات الموقعة أن تتدخل في القضية التي رفعها القاضي كمدافعين عن استمرارها ودعم حرية استخدام الانترنت وحرية التعبير ، كما توجه هذه الجهات نداء لكل المدافعين عن حرية التعبير في مصر من أجل أن التصدي لهذه القضية ، عبر حضور الجلسة بعد تحديد موعدها والتدخل في القضية كمستفيدين من هذه المواقع .

وقالت الجهات الموقعة على هذا البيان \” العريضة التي قدمها القاضي للمحكمة ، تستعدي أيضا جهاز الشرطة بشكل شديد ضد هذه المؤسسات والمواقع والمدونات التي طالب القاضي بحجبها ، فضلا عن مغالطاتها الشديد للحقيقة عبر نسبة نحو 6 مواقع على الأقل للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ، مثل موقع حركة كفاية وموقع جريدة الغد وموقع جريدة نهضة مصر والعديد من المدونات ، رغم عدم وجود أي علاقة بين كل هذه المواقع وموقع الشبكة العربية ، مما يؤكد العداء الشديد الذي يكنه هذا القاضي لإنترنت حر \”.

وقد قررت هذه الجهات المدافعة عن حرية الرأي والتعبير إنشاء موقعه جديد يهدف إلى التصدي لمحاولة حجب أي موقع والدفاع عن حرية التعبير تحت اسم \”www.SEBONA.NET\” وسوف يعلن عنه قريبا جدا ، حيث يضم كل المعلومات المتعلقة بهذه القضية وبأي انتهاك يطال حق المستخدمين العرب والمصريين في إنترنت حر دون حجب أو رقابة .

بدأ التوقيعات على هذا البيان كل من :

مركز هشام مبارك للقانون

مدونة حوليات صاحب الأشجار

النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف

وكالة الأنباء الوطنية العراقية \”ونا\”

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

مدونة الله الوطن فاطمة

مدونة محامي

مؤسسة حرية الفكر والتعبير

الجمعية المصرية لمناهضة التعذيب

مدونة بنت مصرية

مدونة واحد من البشر

مدونة على الهامش

مدونة سلامندر

المبادرة المصرية للحقوق الشخصية

القاهرة في 21مارس 2007م

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.