معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

حجب موقع “درب” لخالد البلشي بعد شهر واحد من إطلاقه

تعرض الموقع الصحفي “درب” للحجب في مصر لمستخدمي شبكة “WE” الحكومية على الأقل، اليوم الخميس، بعد شهر واحد من إطلاقه، وفقًا للرصد التقني الذي تجريه مؤسسة حرية الفكر والتعبير.

وكان حزب التحالف الشعبي الإشتراكي قد أطلق الموقع برئاسة تحرير عضو مجلس نقابة الصحفيين السابق، خالد البلشي، في 8 مارس الماضي.

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها موقع صحفي للحجب في مصر بعد فترة قليلة من الإعلان عنه، فقد تعرض موقع “كاتب” في يونيو 2018 للحجب بعد ساعات من إطلاقه، وهو موقع صادر عن الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، بينما في يونيو من عام 2017 تعرض الموقع الصحفي “البداية” للحجب في مصر. وكلاهما كانا تحت رئاسة تحرير، الصحفي خالد البلشي.

قال خالد البلشي للمؤسسة أنه تلقى مكالمات عديدة صباح اليوم الخميس تخبره بعدم قدرة أصحابها على الولوج للموقع. وأكد البلشي أن أعداد القراءات تراجعت بشدة منذ صباح اليوم.

بهذا يرتفع عدد المواقع المحجوبة في مصر، التي تمكنت مؤسسة حرية الفكر والتعبير من رصدهم، إلى 547 موقع، من بينهم 125 موقع صحفي، وذلك منذ بداية استخدام السلطات المصرية لممارسة الحجب في مايو 2017.

اعتمدت المؤسسة على برمجية (أونيبروب/ ooniprobe) باستخدام شبكة “تي اي داتا” للتأكد من حجب المواقع المذكورة. وأونيبروب هي برمجية حرة تعمل كشبكة لكشف الرقابة والمراقبة والتدخل في مرور البيانات بشبكة الإنترنت.

ذات صلة