معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

انتصارا جديدا لحرية الإبداع .. براءة الممثل ناصر عبد الحفيظ من تهمة التمثيل دون تصريح من النقابة

أعربت كل من الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ومؤسسة حرية الفكر والتعبير عن ترحيبهما البالغ بالحكم الصادر ببراءة الممثل الشاب \”ناصر عبد الحفيظ \” في القضية التي أقامها ضده نقيب الممثلين يتهمه بالتمثيل دون تصريح من النقابة ودون أن يكون مقيدا بها ، ورأت المنظمتان أن الحكم خطوة ايجابية هامة لصالح حرية الإبداع وضد القيود القانونية الشاذة التي تمارسها نقابة المهن التمثيلية ضد شباب الممثلين .

 

وكانت محكمة جنح مستأنف الهرم قد قضت ببراءة عبد الحفيظ في الجنحة رقم 23757 لسنة 2009 المقامة من نقيب الممثلين لقيامه بالتمثيل دون تصريح من النقابة وذلك في الاستئناف الذي أقامته الشبكة العربية ومؤسسة حرية الفكر والتعبير على الحكم الصادر من محكمة جنح الهرم ضد الممثل الشاب بتاريخ 28 أكتوبر الماضي بتغريمه 10 ألاف جنيه .

 

وقوبل حكم الغرامة برفض حقوقي واسع لتعسفه الشديد ضد الممثل الذي مارس حقه في الإبداع على الرغم من انه تقدم بالفعل بطلب تسجيل للنقابة والتي رفضت طلبه في مخالفة صريحة للقانون رقم 30 لسنة 1978 الذي يتيح له الانضمام للنقابة حيث تتوافر فيه كافة الشروط التي أشار إليها القانون فهو يعمل بالمهنة وشارك بالتمثيل في عدد من المسرحيات ودرس بالمعهد العالي للنقد الفني .

 

وكان نقيب المهن التمثيلية حرر محضرا بقسم شرطة الهرم ضد عبد الحفيظ بسبب تصويره لمسلسل \”الوتر المشدود\” دون الحصول على تصريح. وتمت إحالة المحضر لمحكمة جنح الهرم التي أصدرت حكمها بالغرامة، ثم صدر حكم البراءة في الاستئناف.

 

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ومؤسسة حرية الفكر والتعبير نقابة المهن التمثيلية بالتوقف عن مصادرة حرية الإبداع وان تؤدى دورها المطلوب منها في تبنى المواهب الشابة وحمايتها قانونيا ، مؤكدة على انه لا يوجد إبداع دون حرية وأنها ليست منحة من شخص أو نظام حاكم أو دستور لكنها حق مثله مثل الحق في الحياة.

ذات صلة