«حرية الفكر» تصدر دراسة «محاكمات الإيمان» عن حرية التعبير عن المعتقد في مصر

تاريخ النشر : الإثنين, 7 أبريل, 2014
Facebook
Twitter

تصدر مؤسسة حرية الفكر والتعبير، اليوم الاثنين، دراسة بعنوان “محاكمات الإيمان” عن حرية التعبير عن المعتقد في مصر. تركز الدراسة على تحليل محتوى التشريعات المتعلقة بحرية التعبير عن المعتقد الديني، وبعض أحكام القضاء؛ سواء التي تناولت قضايا ازدراء الأديان من منطلقات محافظة ومنغلقة، أو تلك التي تناولتها من منظور الانتصار لحرية التعبير.

 كما تتناول الدراسة حالات لقضايا ازدراء الأديان نظرتها المحاكم المصرية مؤخرًا، موضحة دور البنية التشريعية في العصف بحرية التعبير عن المعتقد، بالإضافة إلى تقديم المعايير المنصوص عليها في القانون الدولي لحقوق الإنسان بصدد حرية الدين، وحرية التعبير، والحق في احترام التنوع الثقافي، وحظر التمييز العنصري بسبب الآراء الدينية، وحدود الاستثناءات الواردة على حرية التعبير.

 ومن جانب آخر تحاول الدراسة الإجابة على عدد من الأسئلة المرتبطة بقضية حرية التعبير عن المعتقد مثل؛ السؤال الشهير “هل يعتبر انتقاد الأديان جزء من حرية التعبير أم تشويه لصورة الأديان وعدوان على الحق في المعتقد محل النقد؟، وما هو تأثير قاعدة حرية القاضي الجنائي في تكوين عقيدته أثناء نظره قضايا ازدراء الأديان على حرية التعبير عن المعتقد، وما مدى الانتقائية في تطبيق قوانين حماية الأديان، وما ينطوي عليه ذلك من تمييز عنصري ضد بعض الآراء؟ وما هو دور المؤسسة الدينية في احتكار التفسير الرسمي لشئون الدين وسلطتها في إبداء الرأي فيما يتعلق بحرية التعبير الديني؟ وأخيرًا الحماية الدولية لحرية التعبير عن المعتقد الواردة في القانون الدولي لحقوق الإنسان والجدل الدائر بشأنها.

للإطلاع على الدراسة إضغط هنا

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.