معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

رقباء الشاشة الصغيرة.. قيام وانهيار لجنة الدراما

دراما “الانتصار”.. أي إبداع ترعاه الدولة؟

حظيت ملفات الثقافة والإعلام باهتمام رئاسي بالغ، ودائمًا ما تناولها الرئيس عبد الفتاح السيسي في خطاباته، حيث يؤكد على ضرورة الحد من التجاوزات. ونستعرض هنا نماذج في فترات زمنية متعددة لخطابات الرئيس بشأن الثقافة والإعلام، وكيف أثرت هذه الخطابات ومدلولاتها على لجنة الدراما وغيرها من اللجان المشكلة أثناء رصدها محتوى الأعمال الإبداعية.

خلال كلمته في احتفالية إعلان تدشين محور تنمية قناة السويس، قال السيسي: “الزعيم الراحل جمال عبد الناصر كان محظوظ، لأنه كان بيتكلم والإعلام كان معاه”.[27]  تأتي هذه الجملة شديدة المفتاحية لتعبر عن النموذج المثالي الذي تراه السلطة وتؤيده في الحكم. كما استدعت أيضًا لجنة الدراما وأعضاؤها فترة حكم الرئيس جمال عبد الناصر، سواء في إشادة بمستوى الأعمال الفنية والإبداعية وقتها أو بالإشادة بتدخل الدولة وإحكام قبضتها على عملية الإنتاج وتأميم سوق الإنتاج، وهو ما ظهر في تصريحات أعضائها،[28] وفي التوصيات التي تقدمت بها اللجنة للمجلس الأعلى للإعلام، وتحديدًا تلك التي تخص ضرورة عودة الدولة بإنتاجها “القومي الوطني” لسوق الأعمال الدرامية، وأن يتم تنظيم مهرجان قومي للدراما تقيمه وترعاه وزارة الثقافة.

وخلال لقائه بوفد الفنانين أثناء فترة ترشحه للرئاسة أوضح السيسي أن دور الفن تراجع خلال الفترة الماضية بالمقارنة بما كان عليه فى الفترات السابقة،[29] مؤكدًا أن الأمم المتقدمة تحاول التسويق لصورتها الخارجية، وتحاول دائمًا من خلال الفن والرسالة الإعلامية الهادفة تصدير صورتها إلى مختلف دول العالم، حيث تتم صياغة تلك الرسائل بعناية كبيرة، لتعلي من دور القيم فى المجتمع وتغرس معاني طيبة داخل نفوس الشباب والأطفال بشكل غير مباشر.

“اشتغلنا على تحريك الدولة عكس محاور هدم الدولة، واشتغلنا على معالجة كل أسباب إسقاط الدولة، وندعو الإعلام لخلق فوبيا ضد فكرة سقوط الدولة”.

الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤتمر الشباب بالإسكندرية، يوليو 2017[30]

يتبين هنا أن السلطة الحالية كغيرها، شديدة الاستماتة على صورتها، لذلك تسعى بسيطرتها على منابر الثقافة والإعلام إلى تغذية صورة “المنتصرة” عن نفسها وعن رؤيتها للأخلاق والدين والحكم، فتعمل على تصدير هذه الصورة وترديدها مرارًا وتكرارًا حتى تنطبع عنها في الأذهان، ونستقيها نحن كجمهور منهم ومن هذه الأعمال، لتعيد الدولة هنا استيرادها مرة أخرى عنا.

“محتاجين تبقى تجربتنا ثرية، بقول تاني لينا كلنا حتى للإعلام والتليفزيون والأفلام والمسلسلات مين هيتصدى لده، مين هيعمل الوعي. يا أستاذ أحمد إنت وأستاذة يسرا والله هتتحاسبوا على ده. أيوه هتتحاسبوا، قدموا للناس الأمل، إدوا للناس أمل في بكرة، ونحسن في قيمنا وأخلاقنا وده لن يأتي إلا بكم، كل قطاع من قطاعات الدولة له دور، وهنشوف في رمضان الجاي يعني”.

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال احتفالية بمناسبة عيد الشرطة عام 2015

 هذه النبرة الوطنية الأخلاقية السائدة التي تتبناها السلطة في خطاباتها تدعو إلى الحث على تقديم الفن الهادف الأخلاقي، الذي يقدم مجتمع الفضيلة الراقي، ويقدم أفراد هذا المجتمع كفاعلين أساسيين في عملية التغيير التي تبدأ وتنتهي عندهم كأفراد، هم أفراد أحاديون تمامًا، قادرون ذاتيًّا على تبني اختيارات حرة بأن يصبحوا أخيارًا في مجتمع أخلاقي سعيد، حيث لا صراعات ولا تعقيد.

وهو ما طرحته لجنة الدراما في اجتماع مناقشة شاشات دراما 2017، حيث وافقت في الاجتماع على صياغة ورقة عمل بأولويات موضوعات المحتوى التي يحتاج إليها المجتمع في المرحلة الراهنة، كالأعمال التي “تعلي من قيم التعاون، وتشيع البهجة”.

ونجد أيضًا أن قائمة المخالفات التي رصدها وعدَّدَها المجلس القومي المصري للمرأة،[31] عن النصف الأول من دراما شهر رمضان، والتي يرفعها إلى لجنة الدراما في تقارير، معبرة وبشدة عن الصورة النمطية للسيدة في المجتمع المصري، موضوعة في قالب درامي جميل لمجتمع الأخلاق الفاضل، وسنذكر في السطور القادمة مقتطفات منها.

نماذج لصورة المرأة “السيئة” في تقرير المجلس القومي للمرأة:

  • صور إيجابية للمرأة التي يستشهد ابنها على يد الجماعات الإرهابية وترفض الحصول على مقابل مادي على الرغم من حاجتها، وظهور المرأة تشترك في جماعات إرهابية.
  • ظهور المخدرات والتدخين بين النساء، وجرأة زائدة في بعض مشاهد المرأة، منفرة للجمهور وخادشة للمشاعر الإنسانية.
  • ظهور المرأة التي تتحمل الإهانة والضرب دون أن تعترض.
  • ظهور بعض المهن للمرأة بصورة سلبية خاصة صورة الإعلامية التي تسبق الأحداث وتسيء الظن وتطلق التهم دون أدلة.
  • الزوجة التي تصرخ على زوجها باستمرار وتطلب منه الكثير من الأشياء.. الزوجة التي تتحكم في الزوج وتقوم بتعنيفه أمام الآخرين.. الزوجة المتسلطة على زوجها ويغلب عليها الجحود.

نماذج لصورة المرأة الإيجابية في تقرير المركز القومي للمرأة:

  • الصديقة المساندة للبطل في الدفاع عن حقه ومراعاة أسرته…
  • الصحفية الشابة الطامحة المثابرة التي تسعى إلى تحقيق ذاتها رغم الظروف وتعمل على مساعدة مديرها في العمل على كشف الحقيقة والوصول إلى المعلومات.
  • وظهرت المرأة مسؤولة عن بيتها وناجحة في عملها وتحاول أن تجد حلولًا للمشاكل التي تواجهها وتعمل على إرضاء جميع الأطراف ومساعدة أهلها والوقوف بجانبهم.
  • المطلقة التي لا تستسلم للظروف المجتمعية المحيطة بها وتنجح في عملها.
  • المرأة المتحررة في إطار تقاليد المجتمع القادرة على قيادة العمل في الشركات ومشاركة الرجل والتفوق عليه.

خاتمة وتوصيات: لجنة الدراما.. ماذا بعد؟

تواجه المجلس الأعلى للإعلام ورئيسه مكرم محمد أحمد مشاكل وصعوبات عديدة في التشكيل الجديد للجنة الدراما، فقد توجه المجلس إلى أفراد من العاملين في قطاع السينما والدراما التلفزيونية،[32] لإقناعهم برئاسة اللجنة خلفًا للمخرج محمد فاضل، إلا أن الاعتذارات المتتالية،[33] التي يتلقاها المجلس تثير التساؤل حول مستقبل اللجنة من جديد، وعن ما إذا كانت هناك إعادة نظر في طريقة عمل اللجنة وصلاحياتها والتصريحات التي تخرج عن الأعضاء. وكان مكرم محمد أحمد قد وعد بالإعلان عن التشكيل الجديد للجنة الدراما مطلع يوليو 2018،[34] وهو ما لم يتحقق حتى الآن بسبب عزوف الجميع عن رئاستها بعد ما تعرضت له من انتقادات واسعة.

ويمكننا اعتبار أن الإيقاف المؤقت لعمل لجنة الدراما إلى حين إعادة تشكيلها، بمثابة مكسب مرحلي محدود للمبدعين والعاملين في مجال الدراما التليفزيونية، حيث أجبرت _بوعي أو بدون_ جماعة المبدعين والمثقفين[35] لجنة الدراما على خوض صراع مع المجلس الأعلى للإعلام، لإثبات سلطة اللجنة وقدرتها على تنفيذ ما يصدر عنها من قرارات وإلزام المبدعين والعاملين بها، وهو الصراع الذي حسم بشكل مؤقت لصالح جماعة المبدعين، إذ لم يتخلَ المجلس الأعلى للإعلام عن رغبته في إعادة إحياء لجنة الدراما مرة أخرى.

وترى مؤسسة حرية الفكر والتعبير أن تشكيل المرحلة القادمة يقع ولو جزء بسيط منه على عاتق المثقفين والعاملين في مجال صناعة الدراما التلفزيونية. لذا ندعو هذه الجماعة إلى استغلال ارتباك المجلس الأعلى للإعلام في إعادة تشكيل اللجنة، والضغط لإلغاء عمل مثل هذه اللجان، أو الضغط لطرح بديل آخر لهذه اللجنة، بآليات وبرؤية مختلفة تمامًا، لا تتعلق بالرقابة على الأعمال الدرامية ولا بتقديم توصيات حولها، بل تضع القوانين والمعاهدات التي تكفل حرية الإبداع نصب أعينها، تستقي عملها من المادة 67 من دستور عام 2014، وأن تراعي اختلاف وتنوع  أدوات الوصول الحديثة لهذا العصر والتي تصبح معها مصطلحات مثل الرقابة والمنع عبثية تمامًا، فتسعى إلى تسهيل عمل المبدعين، والوقوف على مشاكلهم، لتضمن امتلاك المبدع أأدواته التي تمكنه من الإبداع دون قيود أو شروط، وتضمن للمشاهد حقه كمستهلك في تمتعه بأعمال درامية دون تزييف أو سيطرة، بتحديدهم ثلاثة فواصل إعلانية فقط خلال الأعمال.[36]

هذا الطرح على الرغم من اختلافه البين مع طريقة عمل لجنة الدراما سابقًا، فإن اللجنة قد تطرقت في اجتماعاتها إلى توصيات تساهم في تبني دورًا مختلفًا لها، مثل التأكيد على ضرورة حماية حق المشاهد في التمتع بمشاهدة أعمال درامية دون توغل الفواصل الإعلانية، وضرورة تفعيل بروتوكولات التعاون الدولي فيما يتعلق بإرسال بعثات فنية للدراسة والتدريب بالخارج، والتنسيق مع الأجهزة المعنية بالدولة بخصوص أسعار ورسوم وأماكن التصوير المبالغ فيها.

“حرية الإبداع الفنى والأدبى مكفولة، وتلتزم الدولة بالنهوض بالفنون والآداب، ورعاية المبدعين وحماية إبداعاتهم، وتوفير وسائل التشجيع اللازمة لذلك. ولا يجوز رفع أو تحريك الدعاوى لوقف أو مصادرة الأعمال الفنية والأدبية والفكرية أو ضد مبدعيها إلا عن طريق النيابة العامة، ولا توقع عقوبة سالبة للحرية فى الجرائم التى ترتكب بسبب علانية المنتج الفني أو الأدبي أو الفكري، أما الجرائم المتعلقة بالتحريض على العنف أو التمييز بين المواطنين أو الطعن فى أعراض الأفراد، فيحدد القانون عقوباتها”.

المادة 67 من دستور جمهورية مصر العربية عام 2014

إن تجربة لجنة الدراما، قصيرة العمر، تدل على عجز الدولة ممثلة في مجالسها وهيئاتها ومثقفيها عن إحراز نصر حاسم بفرض معاييرها الوصائية والأخلاقية من خلال تقديم صورة مثالية لمصر والمصريين، صورة تدَّعي من ناحية تقديم الواقع بعد معالجته ليصبح الواقع المطلوب والمأمول، ومن ناحية يمكن استخدامها لاحقًا كمرجع يغذي ادعاءات جديدة ويساهم في بناء الفرد والمجتمع المرغوبين أو صورتهما المتخيلة عن (المرأة، الطبقات، الشرطة، أصحاب المهن، إلخ).

لكن هذا العجز أيضًا لم يكن أساسًا بفضل نجاح المدافعين عن حرية التعبير، أو هؤلاء ممن يدافعون عن وجود رقابة مخففة، ولكن بسبب عجز لجنة الدراما عن فهم مساحات حرية الإبداع التي توفرت سواء في الحقبة التي سيطرت فيها الدولة سابقًا على إنتاج الدراما، أو في الفترة التي شهدت انفتاحًا وتنوعًا في الإنتاج. ففي كلتا الفترتين، كانت الأعمال الدرامية تحظى بهامش من الحرية، ما أتاح إنتاج أعمال لا يمكن مرورها إن طبقت عليها معايير لجنة الدراما المستقيلة.

ولا يبدو أن الدولة ممثلة في مجلسها الأعلى لتنظيم الإعلام تمكنت من دعم رؤية لجنة الدراما شديدة الرجعية، وربما يرجع ذلك إلى وجود منتجين وصناع خارج سيطرة الدولة من ناحية، ووجود محاولات من الدولة نفسها للإمساك بزمام الإنتاج، ما يجعل هذه المعايير “الفاضلة” قيد التطبيق من المنبع، دون حاجة إلى دور من لجان تتدخل بعد عملية الإنتاج.

وربما يكون الاتجاه الذي نجحت لجنة الدراما في تكريسه بالفعل، هو إطلاق أيدي أطراف أكثر وأكثر في التكالب على الإبداع ومحاصرته من كل اتجاه، وهو أسلوب كفيل بتنمية الرقابة الذاتية عند المبدعين والمنتجين أنفسهم.

للاطلاع على الورقة كاملة بصيغة PDF

[1]  يوتيوب، 90 دقيقة | حوار خاص مع عملاق الدراما المصرية المخرج "محمد فاضل"، نشر في 23 إبريل 2018، آخر زيارة: نوفمبر 2018، https://goo.gl/LkD8ik

[2] برتراند راسل، تاريخ الفلسفة الغربية، الجزء الأول، ترجمة: زكي نجيب محمود وآخرون، صادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 2010، من ص 190 إلى 192.

[3] مصر.. المجلس القومي للمرأة يرصد تجاوزات ضد النساء في دراما رمضان، العين الإخبارية، نشر في 11 مايو 2018، آخر زيارة أكتوبر2018، https://goo.gl/Ho9Psa

[4] محمد الجبالي ومحمد عطية، السيسي يصدق على إصدار قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى، اليوم السابع، نشر في 1 سبتمبر 2018، آخر زيارة نوفمبر 2018،  https://goo.gl/5RXzot

[5] محمد علي، ننشر تقرير المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام حول تجاوزات مسلسلات وبرامج رمضان، الأهرام، نشر في 7 يونيو 2017، آخر زيارة أغسطس 2018، https://goo.gl/12v846

[6] محمود عثمان، عودة الحسبة.. عن تدخل "الأعلى للإعلام" في دراما رمضان، مؤسسة حرية الفكر والتعبير، نشر في 2 يوليو 2017، آخر زيارة نوفمبر 2018، https://goo.gl/AeaG3Q

[7] محمد السيد، "الأعلى للإعلام" يصدر تقريره الأول بشأن تجاوزات مسلسلات وبرامج رمضان، اليوم السابع، نشر في 7 يونيو 2017، آخر زيارة سبتمبر 2018، https://goo.gl/w9NtNk

[8] محمد السيد، نقابة الإعلاميين: تجاوزات "رامز تحت الأرض" تفوق الأعراف والقيم المجتمعية، اليوم السابع، نشر في 31 مايو 2018، آخر زيارة أكتوبر 2018، https://goo.gl/wSYyeh

[9] نورهان نصر وضحى محمد، بعد 10 أيام فى ماراثون الدراما مسلسلات رمضان فى ميزان النقاد، الوطن، نشر في 27 مايو 2018، تاريخ آخر زيارة أغسطس 2018، https://goo.gl/b4nLNQ

[10] غادة والي تستعرض نتائج المرصد الإعلامي لمشاهد التدخين والمخدرات بدراما رمضان "فيديو"، الموقع الرسمي للمجلس الأعلى للإعلام، نشر في 26 يونيو 2018، آخر زيارة أكتوبر 2018، https://goo.gl/qXiqCm

[11] لجنة الدراما تواصل رصد تجاوزات مسلسلات رمضان في تقريرها الثاني، الموقع الرسمي للمجلس الأعلى للإعلام، نشر في 1 يونيو، آخر زيارة أكتوبر 2018، https://goo.gl/vo3LJL

[12]  الموقع الرسمي للمجلس الأعلى للإعلام، نسر الصعيد وخفة يد، الأكثر تجاوزًا في التحليل الإحصائي الثاني لمرصد الدراما، نشر في 28 مايو 2018، آخر زيارة أكتوبر 2018، https://goo.gl/pjVb2c

[13]  يوتيوب، آخر النهار | المخرج مجدي أحمد علي للجنة الدراما المصرية: مش فاهم دوركم الصراحة، نشر في 6 فبراير 2018، آخر زيارة نوفمبر 2018، https://goo.gl/9ezHWx

[14] رأي عام - رئيس جهاز الرقابة على المصنفات: لجنة الدراما في غرفة صناعة الإعلام أقوى في تطبيق القانون، قناة TEN، نشر في 21 يناير 2018، آخر زيارة أكتوبر 2018، https://goo.gl/9ku4Qj

[15] إيناس عبد الله، رئيس لجنة الدراما: 5 لجان رصد لمتابعة مسلسلات رمضان وضبط التجاوزات، الشروق، نشر في 18 مايو 2018، آخر زيارة أكتوبر 2018، https://goo.gl/qVL65Z

[16] عبد الفتاح العجمي، تناقضات تقرير مخالفات دراما رمضان.. أشاد بمسلسلات هاجمهما في السابق، التحرير الإخباري، نشر في 20 يونيو 2018، آخر زيارة أكتوبر 2018، https://goo.gl/ihKc5A

[17] عبد الفتاح العجمي، "التحرير" تكشف أسباب استقالة لجنة الدراما في "الأعلى للإعلام"، التحرير الإخباري، نشر في 25 يونيو 2018، آخر زيارة أكتوبر 2018، https://goo.gl/oDWzic

[18] هالة نور، "لجنة الدراما": المصالح أقوى من أن نواجهها.. و"بيان الاستقالة" خلال ساعات، المصري اليوم، نشر في 28 يونيو 2018، آخر زيارة أكتوبر 2018، https://goo.gl/JGXndE

[19] كريم صالح، طلاب "عين شمس" يشاركون في رصد صورة المرأة بدراما رمضان، البوابة نيوز، نشر في 18 مايو 2018، آخر زيارة أكتوبر 2010، https://goo.gl/Qr7us5

[20]  تحت الشبهة.. من يراقب ملكية وسائل الإعلام في مصر، مؤسسة حرية الفكر والتعبير، نشر في 22 مارس 2018، آخر زيارة أكتوبر 2018، https://goo.gl/4DggrV

[21] حسام بهجت، تفاصيل استحواذ المخابرات العامة على "إعلام المصريين"، مدى مصر، نشر في 20 ديسمبر 2017، آخر زيارة أكتوبر 2018، https://goo.gl/i8bsaF

[22] بوابة الأهرام، تامر مرسي: إعلام المصريين تعيد بناء سوق الدراما والإعلان، نشر في 17 مايو 2018، آخر زيارة أكتوبر 2017، https://goo.gl/TXzY1t

[23] عبد الفتاح العجمي، من وراء عدم عرض مسلسلات يسرا وهنيدي وروبي على ON؟ تامر مرسي كلمة السر، التحرير الإخباري، نشر في 11 مايو 2018، آخر زيارة أكتوبر 2018، https://goo.gl/LcMS2N

[24] شيخ الحارة| لقاء الإعلامية بسمة وهبه مع المنتج جمال العدل، يوتيوب، نشر في 10 يونيو 2018، آخر زيارة نوفمبر 2018، https://goo.gl/7LAa4q

[25] عمرو صحصاح، إعلام المصريين تستحوذ على شبكة تليفزيون الحياة، اليوم السابع، نشر في 5 يوليو 2018، آخر زيارة نوفمبر 2018، https://goo.gl/eC5w5p

[26] وسام عفيفي، غادة عبد الرازق تهاجم إعلام المصريين: هيقعدوني في البيت، الوطن، نشر في 16 نوفمبر 2018، آخر زيارة ديسمبر 2018، https://goo.gl/XAv4tE

[27] محمد عباس، السيسي: "عبدالناصر كان محظوظ"، المصري اليوم، نشر في 5 أغسطس 2014، آخر زيارة أكتوبر 2018، https://goo.gl/1mjf7k

[28]  مكرم محمد أحمد: سوق دراما رمضان "سداح مداح" نتيجة غياب الدولة "فيديو"، الموقع الرسمي للمجلس الأعلى للإعلام، نشر في 15 مايو 2018، آخر زيارة أكتوبر 2018، https://goo.gl/jrF45w

[29] هشام أمين، بالصور| "السيسي" يوجه تحية خاصة لفاتن حمامة خلال لقائه بوفد الفنانين، الوطن، نشر في 19 مايو 2014، آخر زيارة أكتوبر 2018، https://goo.gl/PMJKRw

[30] الوطن، "اشتغلنا على تحريك الدولة عكس محاور هدم الدولة، واشتغلنا على معالجة كل أسباب إسقاط الدولة، وندعو الإعلام لخلق فوبيا ضد فكرة سقوط الدولة".، نشر في 25 يوليو 2017، آخر زيارة أكتوبر 2018 https://goo.gl/vJwxYn

[31]  "القومي للمرأة" يصدر المؤشرات النهائية للجنة الرصد لدراما رمضان، الموقع الرسمي للمجلس الأعلى للإعلام، نشر في 3 يوليو 2018، آخر زيارة أكتوبر 2018، https://goo.gl/ebZeoY

[32] أحمد البهنساوي، "الأعلى للإعلام" يبدأ التفاوض مع 3 كتاب سيناريو لرئاسة لجنة الدراما، الوطن، نشر في 1 يوليو 2018، آخر زيارة أكتوبر 2018، https://goo.gl/bpSG5w

[33] أحمد بهنساوي، يسري الجندي: اعتذرت عن رئاسة لجنة الدراما بـ"الأعلى للإعلام"، الوطن، نشر في 2 يوليو 2018، آخر زيارة أكتوبر 2018، https://goo.gl/oBdSpb

[34] أحمد البهنساوي، غدًا.. "الأعلى للإعلام" يستقر على تشكيل لجنة الدراما بعد استقالة أعضائها، الوطن، نشر في 1 يوليو 2018، آخر زيارة أكتوبر 2018، https://goo.gl/E9ukZ4

[35] أحمد إبراهيم، بعد قرار تشكيل لجنة الدراما لتقييم الأعمال الفنية.. المبدعون يعلنون رفضهم التام للجنة.. عادل إمام: "كلام فارغ".. عمرو سمير عاطف: "جهاز الرقابة هو المسئول"، أخبارك، نشر في 12 فبراير 2018، آخر زيارة ديسمبر 2018، https://goo.gl/zFJHxy

[36]  إيناس عبد الله، رئيس لجنة الدراما: 5 لجان رصد لمتابعة مسلسلات رمضان وضبط التجاوزات، الشروق، نشر في 18 مايو 2018، آخر زيارة أكتوبر 2018، https://goo.gl/qVL65Z
ذات صلة

Subscribe To AFTE Email List
No Thanks
Thanks for signing up.
We respect your privacy. Your information is safe and will never be shared.
Don't miss out. Subscribe today.
×
×

WordPress Popup Plugin