معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

محمود حسين

الإسم: محمود حسين جمعة.
المهنة: صحفي.  جهة العمل: قناة الجزيرة.
تاريخ القبض: 22 ديسمبر 2016.
مكان الاحتجاز: مجمع سجون طرة.
الوضع القانوني: محبوس احتياطيًا.
رقم القضية: رقم 11152 لسنة 2016 .

محمود حسين هو صحفي مصري شَغَل وظيفة رئيس تحرير بالتلفزيون المصري قبل أن يتوجه للعمل بقناة الجزيرة كأحد أفراد طاقم مكتبها بالقاهرة والذي أغلقته السلطات المصرية في 2013 لينتقل بعدها للعمل في غرفة الأخبار التابعة لقناة الجزيرة بالدوحة كمنتج أخبار.

كانت سلطات أمن مطار القاهرة في 20 ديسمبر 2016 قد استوقفت “حسين” فور عودته من الدوحة لقضاء أجازته السنوية في مصر، ولم تُطلِق سراحه إلا بعد 15 ساعة من التحقيقات مع سحب جواز سفره، بعد يومين وتحديدًا في 22 ديسمبر 2016 تلقى “حسين” اتصال هاتفي من مقر مباحث أمن الدولة بالجيزة يطلب منه الحضور لاستلام جواز سفره، ومن هناك تم اقتياده -بعد انقطاع الاتصال به لأكثر من 10 ساعات- مُقيدًا إلى منزله حيث جرى اقتحام منزله واقتياده إلى جهة غير معلومة بعد إلقاء القبض على شقيقيه عقب مداهمة منازلهم جميعًا. وأُطلِق سراح شقيقيه بعدها ب 11 ساعة.

عُرِض “حسين” على نيابة أمن الدولة العليا التي أمرت بحبسه بعد أن وجهت له اتهامات نشر أخبار وبيانات وشائعات كاذبة حول الأوضاع الداخلية بمصر، واصطناع مشاهد وتقارير إعلامية وأخبار كاذبة. وظل “حسين” قيد تجديد الحبس بقرارات من النيابة العامة تلتها قرارات باستمرار الحبس من غرفة المشورة بمحكمة جنايات الجيزة كان آخرها جلسة بتاريخ 14 ديسمبر 2017 لمدة 45 يومًا أكمل خلالها عامه الأول في السجن دون إحالة قضيته لمحكمة الموضوع المختصة.

ذات صلة

Subscribe To AFTE Email List
No Thanks
Thanks for signing up.
We respect your privacy. Your information is safe and will never be shared.
Don't miss out. Subscribe today.
×
×

WordPress Popup Plugin