معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

حرية الفكر والتعبير تنشر حصرًا بحالات الاستيقاف والقبض خلال يوم جمعة الأرض

للاطلاع على الملف المفصل للحصر

تابعت مؤسسة حرية الفكر والتعبير الإجراءات الأمنية التي اتخذتها قوات الأمن خلال فعاليات جمعة الأرض، التي دعا إليها عدد من الحركات السياسية وأفراد مستقلون، احتجاجًا على قرار تبعية جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية، وذلك في 15 أبريل الماضي. حيث عمل باحثو المؤسسة على رصد حالات الاستيقاف والقبض خلال هذا اليوم.

اعتمدت المؤسسة في عملية الرصد على المصادر المذكورة في الملف التفصيلي، والتي تنوعت بين بلاغات ومتابعة مباشرة لفريق العمل والدعم القانوني الميداني للوحدة القانونية في عدد من المحافظات، بالإضافة إلى بيانات جهات رسمية، وبلاغات ومتابعات متفرقة لجبهة الدفاع عن متظاهري مصر وعدد من المنظمات الحقوقية، ومجهودات لنشطاء حقوقيين بمختلف المحافظات، وذلك للتأكد من دقة الوقائع المذكورة.

حيث رصدت المؤسسة 387 حالة استيقاف وقبض في 17 محافظة مختلفة موزعين عبر 41 دائرة قسم شرطة، بينهم 356 ذكر و31 أنثى، بحيث يشمل الملف جميع التحركات الأمنية من استيقاف واحتجاز وقبض على خلفية سياسية خلال اليوم بغض النظر عن التوجهات السياسية أو سياق الواقعة نفسها.

111

 

Untitled-3

– ووفقاً لنوع التحرك الأمني، تعرض 268 شخصاً للاستيقاف ثم إطلاق السراح بدون محضر، و 98 آخرون تم القبض عليهم وتحرير محاضر اتهام لعرضهم على النيابة، بينما كانت هناك 21 حالة غير معلوم وضعها القانوني بعد.

– وكانت أكثر خمس محافظات في وقائع القبض والاستيقاف هي؛ القاهرة بعدد 151 حالة، ثم الإسكندرية بعدد 65 حالة، ثم البحيرة 43 حالة، والجيزة 29 حالة، والدقهلية 22 حالة.

222

 

للاطلاع على الملف المفصل للحصر

ذات صلة

Subscribe To AFTE Email List
No Thanks
Thanks for signing up.
We respect your privacy. Your information is safe and will never be shared.
Don't miss out. Subscribe today.
×
×

WordPress Popup Plugin