معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

تجديد حبس محمد الباقر و حامد صديق 45 يومًا لثالث مرة بدون حضورهما

21 يونيو 2020

قررت محكمة جنايات إرهاب الدائرة الخامسة، أمس، تجديد حبس المحاميين “محمد الباقر، وحامد صديق” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1356 لسنة 2019، حصر أمن دولة عليا. ويعد هذا هو التجديد الثالث لهما بدون حضورهما من محبسهما في سجن طرة شديد الحراسة 2، وجلسة نظر التجديد الرابعة لهما حيث تم تأجيل إحدى الجلسات.

وكانت آخر جلسة مثل فيها محمد الباقر وحامد صديق أمام المحكمة بتاريخ 20 فبراير 2020، ومنذ ذلك الحين لم يحضر أي منهما جلسات نظر تجديد الحبس، كما لم يتم أي تواصل بينهما وبين المحامين الموكلين بالدفاع عنهما. وخلال هذه الفترة قام الباقر بإرسال خطاب واحد فقط من محبسه، فيما لم يرسل صديق أي خطابات.

الجدير بالذكر أنه قد تم التحفظ على محمد الباقر أثناء حضوره أمام نيابة أمن الدولة العليا للدفاع عن الناشط والمدون “علاء عبد الفتاح” يوم 29 سبتمبر 2019، وتم ضمه على نفس قضية عبد الفتاح، التي تحمل رقم 1356 لسنة 2019، حصر أمن دولة عليا.

كانت النيابة قد وجهت إلى محمد الباقر وصديق اتهامات من بينها، “الانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وتمويل تلك الجماعة، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض ارتكاب جريمة نشر الأخبار الكاذبة”.

ذات صلة