معنية برصد انتهاكات حقوق التعبير في حق الأفراد و المؤسسات.

تأجيل استئناف فتيات “تيك توك” مودة الأدهم وحنين حسام لجلسة 14 سبتمبر

نظرت أمس 17 أغسطس محكمة جنح مستأنف القاهرة الاقتصادية أولى جلسات استئناف قضية مودة الأدهم وحنين حسام المعروفة بقضية فتيات “تيك توك”. وقررت المحكمة التأجيل لجلسة ١٤ سبتمبر لسماع أقوال العميد أحمد طاهر نور الدين الذي قام بالتحريات في القضية رقم 246 لسنة 2020 جنح مستأنف القاهرة الاقتصادية.

وأُلقي القبض على المتهمتين في ٢١ إبريل الماضي، بتهم الاعتداء على المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع المصري عن طريق نشر صور ومقاطع مرئية مخلة وخادشة للحياء العام والإعلان عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي عن عقد لقاءات مخلة بالآداب بدعوة الفتيات البالغات والقصر عبر تطبيق التواصل الاجتماعي .Likee

وأثارت القضية حالة من الجدل بسبب غموض الاتهامات الموجهة للفتيات، والتي تتلخص في “الاعتداء على المبادىء والقيم الأسرية في المجتمع المصري”، خاصة وقد توالى القبض على أعداد أخرى من الفتيات بتهم مماثلة في قضايا أخرى.

ومن الجدير بالذكر أن القضية بها متهمين من الذكور هم محمد عبد الحميد زكي مصطفى راضي، ومحمد علاء الدين أحمد موسى وأحمد سامح عطية خليفة، حيث وجهت لهم تهم إنشاء وإدارة واستخدام حسابات خاصة على شبكة الإنترنت بهدف ارتكاب جريمة الاعتداء على المبادىء والقيم، وحيازة برامج بدون تصريح.

وأثناء جلسة الأمس طلبت هيئة الدفاع عن المتهمين ندب جهة فنية لتحديد إمكانية اختراق حسابات مودة الأدهم على الإنترنت وإمكانية نشر أشياء مسيئة على غير رغبتها، وكذلك بيان من القائم بإدارة هذه الحسابات ونشر الصور المنسوبة للمتهمة، ومعاينة ٣ مقاطع فيديو قدمتهم النيابة كدليل ضدها لتحديد وقت تصويرها.

وقدم الدفاع مذكرة دفع بعدم دستورية جريمة الاعتداء على القيم والمبادئ الأسرية المنصوص عليها في المادة ٢٥ من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات رقم 175 لسنة 2018.

وكانت المحكمة قد قضت في جلسة  27 يوليو الماضي بحبس المتهمين سنتين مع الشغل والنفاذ وتغريمهم 300 ألف جنيه.

ذات صلة