تنفيذ إجراءات إطلاق سراح جمال عبد الحكيم

تاريخ النشر : الثلاثاء, 9 مارس, 2021
آخر تحديث : الإثنين, 16 مايو, 2022
Facebook
Twitter

15 مايو 2022

أنهى مركز قسم شرطة الزقازيق، أمس، إجراءات إطلاق سراح جمال عبد الحكيم؛ بعد إنهائه فترة العقوبة المقررة عليه، على ذمة القضية رقم 1692 لسنة 2017 جنوب الزقازيق.

وكانت محكمة جنايات الزقازيق قد أصدرت حكمًا ضد عبد الحكيم، في نوفمبر 2017، بالسجن خمس سنوات، على ذمة القضية رقم 1692 لسنة 2017 جنوب الزقازيق، والتي واجه عبد الحكيم فيها اتهامات بالترويج بالقول والكتابة، ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي لأفكار جماعات إرهابية والتحريض على مؤسسات الدولة. وذلك على خلفية نشاطه الطلابي.

14 مايو 2022 “بعد قضائه مدة العقوبة؛ ترحيل جمال عبد الحكيم إلى مركز قسم شرطة الزقازيق تمهيدًا لإخلاء سبيله”

قررت إدارة سجن وادي النطرون، أمس، ترحيل الناشط جمال عبد الحكيم، من سجن وادي النطرون إلى مركز قسم شرطة الزقازيق التابع لمحل سكنه، تمهيدًا لتنفيذ إجراءات إخلاء سبيله، على ذمة القضية رقم 1692 لسنة 2017 جنوب الزقازيق.

جاء القرار بعد قضاء عبد الحكيم مدة العقوبة المقررة، الصادرة عن محكمة جنايات الزقازيق في نوفمبر 2017، وهي السجن خمسة سنوات، بعد اتهامه بالترويج بالقول والكتابة ومن خلال مواقع التواصل الإجتماعي لأفكار جماعات إرهابية والتحريض على مؤسسات الدولة.

8 مارس 2021 “قبول طعن الطالب “جمال عبد الحكيم فرحات” بتعديل عقوبة السجن المشدد خمس سنوات إلى السجن خمس سنوات فقط”

قررت دائرة “الأثنين ج” بمحكمة النقض بجلستها المنعقدة أمس الموافق 8 من مارس 2021 بدار القضاء العالي في الطعن رقم 3594 لسنة 88 قضائية المُقدم من دفاع الطالب “جمال عبدالحكيم فرحات”  بقبول الطعن شكلًا وفي الموضوع، وذلك بتعديل عقوبة السجن المشدَّد خمس سنوات لتصبح العقوبة السجن خمس سنوات فقط.

كان قد تم القبض على الطالب “جمال عبد الحكيم” من منزله في قرية بنايوس، مركز الزقازيق بمحافظة الشرقية، وذلك في شهر مايو من العام 2017 وقد قررت محكمة الجنايات بالزقازيق في الجلسة المُنعقدة بتاريخ 22 من نوفمبر من العام ذاته، الحُكم عليه بالسجن المشدد لمدة خمس سنوات، بعد توجيه له تٌهم “الترويج بالقول والكتابة ومن خلال مواقع التواصل الإجتماعي لأفكار جماعات إرهابية والتحريض على مؤسسات الدولة”، في القضية رقم 1692 لسنة 2017 كلي جنوب الزقازيق.

يذكر أن مؤسسة حرية الفكر والتعبير قد أصدر ورقة بعنوان “جمال عبد الحكيم.. سجين بلا جريمة“، اعتمدت الورقة على التحليل القانوني لأوراق القضية رقم 1692 لسنة 2017 كلي جنوب الزقازيق، والتي صدر على إثرها الحكم بسجن الناشط الطلابي جمال عبد الحكيم.

 

 

 

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.