• Home
  • >
  • >
  • الإدارية العليا ترفض طعن التعليم العالي ضد حكم سابق لصالح منار الطنطاوي باستحقاق درجة الأستاذية

الإدارية العليا ترفض طعن التعليم العالي ضد حكم سابق لصالح منار الطنطاوي باستحقاق درجة الأستاذية

تاريخ النشر : الإثنين, 2 أغسطس, 2021
آخر تحديث : الأحد, 4 فبراير, 2024
Facebook
Twitter

27 يناير 2024

قررت المحكمة الإدارية العليا (الدائرة السابعة) رفض الطعن رقم 14728 لسنة 69 المقدم من وزارة التعليم العالي ضد منار الطنطاوي، الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان، على الحكم الصادر لصالحها بعدم الاعتداد برفض الأمن لترقيتها لدرجة أستاذ، التي حُرِمت منها، بسبب الرفض الأمني. 

كان مجلس تأديب أعضاء هيئة تدريس المعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان، قد برأ الطنطاوي، من التهم المنسوبة إليها في الدعوى التأديبية رقم 20 لسنة 2023 في أغسطس الماضي، وما لبثت وزارة التعليم العالي أن طعنت بهذا الحكم ليستمر التعنت غير المبرر الموجه لها.

 

 20 ديسمبر 2023 : مجلس التأديب الاستئنافي يقضي ببراءة منار الطنطاوي من تهمة الإساءة للمعهد العالي للتكنولوجيا وللعميد وإسقاط عقوبة الخصم

قرر مجلس التأديب الاستئنافى بوزارة التعليم العالي، براءة منار الطنطاوي من تهمة الإساءة إلى المعهد العالي للتكنولوجيا وللعميد عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية، وقضى بإلغاء عقوبة خصم 15 يومًا من مستحقات الطنطاوي المالية.

 جاء هذا الحكم بعد أن قرر مجلس التأديب الاستئنافي في 15 نوفمبر حجز الدعوى التأديبية رقم 18 لسنة 2021 المقامة ضد منار طنطاوي والتي قرر فيها المجلس التأديبي معاقبة الطنطاوي بسبب مقاطع لها وهي تهتف أمام نقابة الصحفيين مطالبة بالحرية لزوجها المُحتَجَز هشام جعفر.

ومن الجدير بالذكر أنه في 2 ديسمبر قررت المحكمة الإدارية العليا، حجز طعن وزارة التعليم العالي رقم 14728 لسنة 69 على الحكم الصادر لصالح منار الطنطاوي، الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان، باستحقاقها درجة الأستاذية التي حُرِمت منها بسبب الرفض الأمني إلى جلسة 27  يناير، للحكم.

2 ديسمبر 2023: الإدارية العليا تحجز طعن التعليم العالي على حكم استحقاق منار الطنطاوي للأستاذية، للحكم بجلسة 27 يناير

ققرت المحكمة الإدارية العليا، حجز طعن وزارة التعليم العالي رقم 14728 لسنة 69 على الحكم الصادر لصالح منار الطنطاوي، الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان، باستحقاقها درجة الأستاذية التي حُرِمت منها بسبب الرفض الأمني إلى جلسة27  يناير، للحكم.

كان مجلس تأديب أعضاء هيئة تدريس المعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان، قد برأ الطنطاوي، من التهم المنسوبة إليها في الدعوى التأديبية رقم 20 لسنة 2023 في أغسطس الماضي، وما لبثت وزارة التعليم العالي أن طعنت بهذا الحكم ليستمر التعنت غير المبرر الموجه لها

15 نوفمبر 2023: حجز الاستئناف على الدعوى التأديبية ضد منار الطنطاوي لجلسة 20 ديسمبر للحكم

قرر مجلس التأديب الاستئنافي، بوزارة التعليم العالي، حجز الاستئناف على الدعوى التأديبية المُقامة ضد منار الطنطاوي من المعهد العالي للتكنولوجيا، رقم 18 لسنة 2021، الذي قرر فيه المجلس التأديبي بالمعهد بمعاقبة الطنطاوي بخصم 15 يومًا من راتبها، بسبب مقاطع للطنطاوي وهي تهتف أمام نقابة الصحافيين مطالبة بالحرية لزوجها هشام جعفر، إلى جلسة 20 ديسمبر، للحكم.

من الجدير بالذكر أن قاضي التحقيق، قد رفض طلب دفاع الطنطاوي بفحص خبير فني لتفريغ المقاطع المُشار إليها أعلاه، كما طالب المعهد بتقديم بيان بحكم البراءة في الدعوى التأديبية الأخرى التي أقامها المعهد ضد الطنطاوي رقم 20 لسنة 2023، والتي اُتهِمت فيها الطنطاوي بشكل كيدي بانتحال صفة رئيس قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد.

كما وجهت إدارة المعهد إلى الطنطاوي اتهامات بالإساءة إلى المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، وإلى عميد المعهد من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية المعادية للوطن.

 05 نوفمبر 2023: بعد تبرئة منار الطنطاوي وصدور الحكم باستحقاقها درجة الأستاذية، التعليم العالي تطعن على الحكم والدفاع يطلب التأجيل

أجلت المحكمة الإدارية العليا اليوم النظر في طعن وزارة التعليم العالي رقم 14728 لسنة 69 على الحكم الصادر لصالح منار الطنطاوي،الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان، باستحقاقها درجة الأستاذية التي حُرِمت منها بسبب الرفض الأمني إلى جلسة 02 ديسمبر، لطلب الدفاع الاطلاع على الطعن.

كان مجلس تأديب أعضاء هيئة تدريس المعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان، قد برأ الطنطاوي، من التهم المنسوبة إليها في الدعوى التأديبية رقم 20 لسنة 2023 في أغسطس الماضي، وما لبثت وزارة التعليم العالي أن طعنت بهذا الحكم ليستمر التعنت غير المبرر الموجه لها، والذي وثقته مؤسسة حرية الفكر والتعبير في هذا التقرير. 

24 سبتمبر 2023 

قرر مجلس التأديب الاستئنافي، بوزارة التعليم العالي، تأجيل الاستئناف على الدعوى التأديبية المُقامة ضد منار الطنطاوي من المعهد العالي للتكنولوجيا، رقم 18 لسنة 2021، الذي قرر فيه المجلس التأديبي بالمعهد بمعاقبة الطنطاوي بخصم 15 يومًا من راتبها، بسبب مقاطع للطنطاوي وهي تهتف أمام نقابة الصحافيين مطالبة بالحرية لزوجها هشام جعفر، إلى 15 نوفمبر، لاستكمال تقديم المستندات التي طالب بها المجلس من دفاع الطنطاوي وإدارة المعهد.

ورفض قاضي التحقيق طلب دفاع الطنطاوي بفحص خبير فني لتفريغ المقاطع المُشار إليها أعلاه، كما طالب المعهد بتقديم بيان بحكم البراءة في الدعوى التأديبية الأخرى التي أقامها المعهد ضد الطنطاوي رقم 20 لسنة 2023، والتي اُتهِمت فيها الطنطاوي بشكل كيدي بانتحال صفة رئيس قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد.

كما وجهت إدارة المعهد إلى الطنطاوي اتهامات بالإساءة إلى المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، وإلى عميد المعهد من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية المعادية للوطن.


مجلس تأديب أعضاء هيئة تدريس المعهد التكنولوجي العالي يبرئ منار الطنطاوي من التهم المنسوبة إليها

21 أغسطس 2023 

برء مجلس تأديب أعضاء هيئة تدريس المعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان، منار الطنطاوي، الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد، من التهم المنسوبة إليها في الدعوى التأديبية رقم 20 لسنة 2023.

كانت الطنطاوي قد اُتهِمت بانتحال صفة رئيس قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد بعد موافقتها على إجازة لأمين المعمل الذي يعمل تحت إشرافها، بالرغم من أن إدارة المعهد لم تحرك ساكنًا ضد الدكتور هيثم الزمر، عضو هيئة التدريس بالمعهد، بعد موافقته على إجازات العاملين تحت إشرافه.

طالبت الطنطاوي بالعودة إلى منصب رئيس قسم الهندسة الميكانيكية والذي سبق وأن تولته واعتذرت عنه في 2016 لظروف صحية، فبدأت الانتهاكات تتوالى ضدها من قِبل إدارة المعهد ووزارة التعليم العالي. وثقتها مؤسسة حرية الفكر والتعبير في هذا التقرير.


المعهد التكنولوجي العالي يحجز جلسة تأديب منار الطنطاوي للحكم بجلسة 21 أغسطس

15 أغسطس 2023 

قرر مجلس تأديب أعضاء هيئة تدريس المعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان، حجز الدعوى التأديبية المُقامة ضد منار الطنطاوي، عضو هيئة التدريس بالمعهد، للحكم بجلسة 21 أغسطس المقبل.

أحالت إدارة المعهد، الطنطاوي إلى المحاكمة التأديبية بعد موافقتها على إجازة لأمين المعمل الذي يعمل تحت إشرافها، واتهمها رئيس قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد بانتحال صفته وتوقيع الإجازات دون وجه حق.

وطالب دفاع الطنطاوي من إدارة المعهد، في الجلسة الماضية، إحضار صورة من موافقة الدكتور هيثم الزمر، عضو هيئة التدريس بالمعهد، على إجازة للعاملين بمعمل المعهد، كدليل على التعسف ضد الطنطاوي، حيث لم تتخذ إدارة المعهد أية إجراءات ضد الزمر، مثل ما حدث مع الطنطاوي، وقدمت إدارة المعهد ما طلبه الدفاع، وتبين مطابقة صور الموافقة على الإجازات، مما يثبت كيدية الشكوى ضد الطنطاوي.

يذكر أن الطنطاوي شغلت منصب رئيس قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد، واعتذرت عن المنصب بشكل مؤقت لوعكة صحية مرت بها، ومازالت إدارة المعهد حتى اليوم ترفض عودتها لمنصبها الرسمي، حتى بعد أن أنصفها محكمة القضاء الإداري، وقضت بأحقية الطنطاوي القانونية  في المنصب.

8 أغسطس 2023 “المعهد التكنولوجي العالي يؤجل جلسة مجلس تأديب منار الطنطاوي إلى 15 أغسطس، ومنظمات حقوقية تطالب بوقف الإجراءات التعسفية المستمرة بحقها”

قرر مجلس تأديب أعضاء هيئة تدريس المعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان تأجيل جلسة تأديب منار الطنطاوي، إلى 15 أغسطس المقبل؛ لتمسك الدفاع بإحضار صورة من موافقة الدكتور هيثم الزمر على إجازة للعاملين بمعمل المعهد، كدليل على التعسف ضد الطنطاوي، حيث لم تتخذ إدارة المعهد أية إجراءات ضد الزمر، مثل ما حدث مع الطنطاوي.

أُحيلت الطنطاوي إلى المجلس التأديبي في 12 أبريل من العام الحالي، بعد إمضاء إجازات لأمين المعمل، الذي يعمل تحت إشرافها بالقسم، وتقدم رئيس قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد، بمذكرةً ضد الطنطاوي يتهمها فيها بانتحال صفة رئيس القسم وتوقيع إجازات للعاملين في القسم من دون وجه حق. ويتزامن هذا مع تعنت المعهد في عودة الطنطاوي إلى منصبها الرسمي، كرئيس قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد، ورفض تنفيذ قرار محكمة القضاء الإداري، والتي قضت بأحقية الطنطاوي في الترقية لدرجة الأستاذية، لأسباب تتعلق بكونها زوجة سجين سياسي سابق، وهو الصحفي هشام جعفر.

وطالبت عدة منظمات حقوقية، في بيان مشترك، بوقف كل ما تتعرض له الطنطاوي من انتهاكات من قِبل إدارة المعهد، وكذلك تطالب المعهد بتنفيذ قرار محكمة القضاء الإداري وترقيتها إلى درجة الأستاذية وما يترتب عليها من حقوق.

25 يوليو 2023 “بعد إحالتها لمجلس التأديب لمطالبتها بإخلاء سبيل زوجها؛ المعهد العالي للتكنولوجيا يؤجل جلسة منار الطنطاوي التأديبية إلى 8 أغسطس”

في 25 يوليو، قرر مجلس تأديب أعضاء هيئة تدريس المعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان تأجيل جلسة تأديب رئيس قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد، منار الطنطاوي، إلى جلسة 8 أغسطس المقبل؛ لإطلاع دفاع الطنطاوي على ما قُدِم من مستندات من قِبل إدارة المعهد.

أُحيلت الطنطاوي إلى المجلس التأديبي كنوع من التعسف الممارس ضدها، بعد صراعات بين الطنطاوي ومدير المعهد العالي للتكنولوجيا، استمرت قرابة العام، حول أحقية الطنطاوي في العودة إلى منصبها الرسمي والقانوني كرئيس قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد، بعد اعتذارها عنه بشكل مؤقت بسبب وعكة صحية مرت بها، ليرفض بعدها مدير المعهد طلبها في استعادة منصبها، لأسباب سياسية؛ كونها زوجة الصحفي المسجون هشام جعفر، وهو الصراع الذي حسمته محكمة القضاء الإداري لصالح الطنطاوي، حيث قضت العام الماضي بأحقية الطنطاوي في العودة إلى منصبها.

11 يوليو 2023 “تأجيل جلسة منار الطنطاوي التأديبية إلى 25 يوليو”

قرر مجلس تأديب أعضاء هيئة تدريس المعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان، في جلسة 11 يوليو، تأجيل الجلسة التأديبية، التي أُحيلت إليها رئيس قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد، منار الطنطاوي، بشكل تعسفي، إلى جلسة 25 يوليو المقبل. 

ومن جانب آخر، أُحيلت الطنطاوي إلى مجلس تأديبي ثان؛ بسبب مشاركة لها في إحدى القنوات الفضائية، تطالب فيها بإخلاء سبيل زوجها الصحفي، هشام جعفر، وأحيلت إليه بعد توجيه اتهامات بالإساءة إلى المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، وإلى عميد المعهد من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية المعادية للوطن، وقرر المجلس التأديبي معاقبة الطنطاوي بخصم 15 يومًا من راتبها. كما استأنفت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، كوكيل عن الطنطاوي، على قرار المجلس التأديبي، وقرر المجلس نظر الاستئناف في جلسة 20 سبتمبر. 

يعكس هذا سلسلة من الإجراءات التعسفية ضد الطنطاوي، لا سيما بعد أن أنصفتها محكمة القضاء الإداري بأن ألغت قرار المعهد العالي للتكنولوجيا السلبي، بالامتناع عن منح الطنطاوي درجة الأستاذية على الرغم من استيفائها كافة الشروط الفنية والإجرائية، لأسباب سياسية. 

ترجع الأحداث إلى طلب الطنطاوي الحصول على حقها القانوني بتمكينها من رئاسة قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد التكنولوجي، وما يترتب على المنصب من حقوق مادية وأدبية باعتبارها أقدم أستاذ مساعد داخل القسم، إلا أن طلبها قوبل بالرفض من قبل عميد المعهد نظرًا لكونها زوجة سجين الرأي، الصحفي هشام جعفر، على الرغم من توليها المنصب سابقًا واعتذارها عنه بشكل مؤقت نظرًا لظروف صحية مرت بها في أكتوبر 2020.

30 أغسطس 2022 “القضاء الإداري تقبل دعوى طعن منار الطنطاوي وتلغي قرار عدم منحها درجة الأستاذية” 

قضت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السابعة عشر)، في جلسة 30 أغسطس، بقبول الطعن رقم  61520 لسنة 75، المُقام نيابةً عن منار الطنطاوي، ضد كلًً من وزير التعليم العالي وعميد المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، وإلغاء القرار السلبي بالامتناع عن منح الطنطاوي درجة الأستاذية. 

وأرجعت إدارة المعهد التكنولوجي العالي أسباب رفض منح الطنطاوي درجة الأستاذية إلى وزارة التعليم العالي، بينما ردت الوزارة بعدم وجود موافقة أمنية على منح درجة الأستاذية، لكون الطنطاوي زوجة الصحفي هشام جعفر سجين الرأي السابق.

أقامت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، هذه الدعوى في أغسطس الماضي، طعنًا على القرار السلبي بالامتناع عن منح الطنطاوي درجة الأستاذية بالرغم من استيفائها كافة الشروط. 

 

27 يوليو 2022 “مجلس تأديب المعهد التكنولوجي يعاقب منار الطنطاوي لمطالبتها برئاسة قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد” 

قرر مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بالمعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، اليوم، معاقبة منار الطنطاوي، بخصم 15 يومًا من راتبها، في الدعوى التأديبية المقامة ضدها رقم 18 لسنة 2021. 

تواجه الطنطاوي في الدعوى التأديبية، اتهامات بالإساءة إلى المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، وإلى عميد المعهد من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية المعادية للوطن، بعد رفض عميد المعهد عودتها إلى منصبها الرسمي كرئيس قسم الهندسة الميكانيكية الذي شغلته قبل الاعتذار عنه مؤقتًا.

وفي جانب آخر، حددت محكمة القضاء الإداري جلسة 30 أغسطس  كموعدًا للفصل في الطعن المُقام من مؤسسة حرية الفكر والتعبير والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، نيابةً عن الطنطاوي، ضد كلًً من وزير التعليم العالي وعميد المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان. 

5 يوليو 2022 “القضاء الإداري تحجز دعوى طعن منار الطنطاوي للحكم بجلسة 30 أغسطس”

قررت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السابعة عشر)، اليوم، حجز دعوى الطعن رقم 61520 لسنة 75، المُقامة نيابةً عن منار الطنطاوي، إلى جلسة 30 أغسطس القادم للحكم.

أقامت مؤسسة حرية الفكر والتعبير والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان دعوى الطعن في أغسطس الماضي، ضد كلًً من وزير التعليم العالي وعميد المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، طعنًا على القرار السلبي بالامتناع عن منح الطنطاوي درجة الأستاذية بالرغم من استيفائها كافة الشروط الفنية والإجرائية، وكذلك رفض عميد المعهد عودة الطنطاوي لمنصبها كرئيس قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد.

ومن جانب آخر، حدّد مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بالمعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، جلسة 26 يوليو القادم، للحكم في الدعاوي التأديبية المُقامة ضد الطنطاوي من قِبل عميد المعهد.

28 يونيو 2022 حجز دعوى منار الطنطاوي التأديبية للحكم بجلسة 26 يوليو

قرر مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بالمعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، في 28 يونيو، حجز الدعوى التأديبية رقم 18 لسنة 2021، المُقامة ضد منار الطنطاوى، إلى جلسة 26 يوليو القادم للحكم، مع السماح لدفاع الطنطاوي بتقديم مذكرات دفاع نيابةً عنها في جلسة 19 يوليو.

تواجه الطنطاوي، في الدعوى التأديبية، اتهامات بالإساءة إلى المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، وإلى عميد المعهد من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية المعادية للوطن، كاستمرار في التعنت الذي تواجهه الطنطاوي من عميد المعهد برفض منحها درجة الأستاذية، ورفضه عودتها إلى منصبها الرسمي كرئيس قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد، وهو المنصب الذي شغلته سابقًا ثم اعتذرت عنه بشكل مؤقت لظروف صحية مرت بها، على الرغم من استيفائها كل الشروط التي تؤهلها للحصول على المنصب وما يترتب عنه من حقوق مادية وأدبية.

21 يونيو 2022 القضاء الإداري تؤجل نظر طعن منار الطنطاوي إلى جلسة 5 يوليو

قررت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السابعة عشر)، اليوم، إرجاء نظر دعوى الطعن رقم 61520 لسنة 75، المُقام من مؤسسة حرية الفكر والتعبير والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، نيابةً عن منار الطنطاوي، إلى جلسة 5 يوليو؛ لرد الجهة الإدارية المطعون ضدها.

أقامت مؤسسة حرية الفكر والتعبير والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان دعوى الطعن في أغسطس الماضي، ضد كلًً من وزير التعليم العالي وعميد المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، طعنًا على القرار السلبي بالامتناع عن منح الطنطاوي درجة الأستاذية بالرغم من استيفائها كافة الشروط الفنية والإجرائية.

تواجه الطنطاوي تعنتًا من قِبل عميد المعهد في العودة إلى منصبها الرسمي برئاسة قسم الهندسة الميكانيكية الذي شغلته سابقًا واعتذرت عنه بشكل مؤقت، ويعود التعنت لأسباب سياسية تعود لكونها زوجة الصحفي هشام جعفر سجين الرأي السابق.

7 يونيو 2022  تأجيل جلسة الدكتورة منار الطنطاوي التأديبية إلى جلسة 27 يونيو

قرر مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بالمعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، اليوم، تأجيل نظر الدعوى التأديبية رقم 18 لسنة 2021، المُقامة ضد الدكتورة منار الطنطاوى، إلى جلسة 27 يونيو القادم؛ لرد ممثل المعهد على ما قدمه دفاع الطنطاوي من مستندات ودفوع.

تواجه الطنطاوي اتهامات بالإساءة إلى المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، وإلى عميد المعهد عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية، بسبب اعتراضها على قرار عميد المعهد برفض عودتها إلى منصبها الرسمي كرئيسة قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد لأسباب سياسية، برغم استيفائها كافة الشروط الفنية والإجرائية التي تؤهلها الحصول على المنصب.

31 مايو 2022

أصدرت هيئة مفوضي الدولة، الثلاثاء 31 مايو، تقريرًا برأيها القانوني بخصوص دعوى الطعن رقم 61520 لسنة 75، المُقامة من مؤسسة حرية الفكر والتعبير، نيابةً عن منار الطنطاوي، يفيد قبول الدعوى شكلًا وإلغاء القرار السلبي بالامتناع عن منح الطنطاوي درجة الأستاذية، وإلزام جهة إدارة المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان بالمصروفات الإدارية.

وأوضحت الهيئة في تقريرها أن لجنة مختصة بالمجلس الأعلى للجامعات أوصت بترقية الطنطاوي إلى درجة أستاذ، وبناءً على تقرير اللجنة؛ أرسل الأمين العام بالمجلس الأعلى للجامعات خطابًا إلى عميد المعهد التكنولوجي لحصول الطنطاوى على اللقب العلمي، ولكن جاء خطاب الإدارة العامة لشئون المعاهد بعدم الموافقة على حصول الطنطاوي على درجة الأستاذية دون إبداء أية أسباب على الرغم من توافر الشروط المنصوص عليها في القانون، وبحسب تقرير الهيئة فإن هذا يعد إساءة استعمال السلطة، ومن ثم يصبح القرار جديرًا بالإلغاء.

ترجع الأحداث إلى طلب الطنطاوي الحصول على حقها القانوني بتمكينها من رئاسة قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد التكنولوجي، وما يترتب على المنصب من حقوق مادية وأدبية باعتبارها أقدم أستاذ مساعد داخل القسم، إلا أن طلبها قوبل بالرفض من قبل عميد المعهد نظرًا لكونها زوجة سجين الرأي السابق الصحفي هشام جعفر، على الرغم من توليها المنصب سابقًا واعتذارها عنه بشكل مؤقت نظرًا لظروف صحية مرت بها في أكتوبر 2020.

31 مايو 2022 “تأجيل جلسة الدكتورة منار الطنطاوي التأديبية إلى 7 يونيو”

قرر مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بالمعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، الثلاثاء 31 مايو، تأجيل نظر الدعوى التأديبية رقم 18 لسنة 2021، المُقامة ضد الدكتورة منار الطنطاوى، إلى جلسة 7 يونيو المقبل وذلك لتقديم مذكرات دفاع من الطرفين.

الجدير بالذكر أن دفاع الطنطاوي دفع بخلو الأوراق من ثمة دليل يثبت صحة الاتهام، وكيدية الشكوى المُقامة ضد الطنطاوي، بالإضافة إلى إساءة استخدام السلطة . كما طلب الدفاع ندب لجنة من الإذاعة والتلفزيون لفحص الدليل الفنى المُقدم بالدعوى .

تواجه الطنطاوي اتهامات بالإساءة إلى المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، وإلى عميد المعهد عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية المعادية للوطن، بسبب رفضها قرار عميد المعهد عودتها إلى منصبها الرسمي كرئيسة قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد؛ نظرًا لكونها زوجة سجين الرأي السابق الصحفي هشام جعفر.

10 مايو 2022 “تأجيل جلسة الدكتورة منار الطنطاوي التأديبية إلى 31 مايو”

قرر مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بالمعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، اليوم، تأجيل نظر الدعوى التأديبية رقم 18 لسنة 2021، المُقامة ضد الدكتورة منار الطنطاوى، إلى جلسة 31 مايو المقبل. كما صرح المجلس لدفاع الطنطاوي بالاطلاع على الاسطوانة (CD) التي تحتوي على أدلة اتهام الدعوى المُقامة ضدها.

تواجه الطنطاوي اتهامات بالإساءة إلى المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، وإلى عميد المعهد عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية المعادية للوطن، بسبب رفضها قرار عميد المعهد عودتها إلى منصبها الرسمي كرئيسة قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد؛ نظرًا لكونها زوجة سجين الرأي السابق الصحفي هشام جعفر.

5 أبريل 2022

قرر مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بالمعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، اليوم، تأجيل نظر الدعوى التأديبية رقم 18 لسنة 2021، المُقامة ضد الدكتورة منار الطنطاوى، إلى جلسة 10 مايو المقبل؛ لطلب دفاع الطنطاوي الإطلاع على الاسطوانة (CD) التي تحتوي على أدلة اتهام الدعوى المُقامة ضدها.

أُحيلت الطنطاوي إلى المحاكمة التأديبية بالمعهد في 15 ديسمبر الماضي، بتهمة الإساءة إلى المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، وإلى عميد المعهد عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية المعادية للوطن كما جاء في نص الدعوى.

وترجع الأحداث إلى طلب الطنطاوي الحصول على حقها القانوني في رئاسة قسم الهندسة الميكانيكية، إلا أن طلبها قوبل بالرفض من قبل عميد المعهد نظرًا لكونها زوجة سجين الرأي السابق الصحفي هشام جعفر، على الرغم من توليها المنصب سابقًا واعتذارها عنه بشكل مؤقت نظرًا لظروف صحية كانت تمر بها.

29 مارس 2022  “تأجيل جلسة الدكتورة منار الطنطاوي التأديبية إلى 5 أبريل”

قرر مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بالمعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، اليوم، تأجيل نظر الدعوى التأديبية رقم 18 لسنة 2021، المُقامة ضد الدكتورة منار الطنطاوى، إلى جلسة 5 أبريل المقبل.

أُحيلت الطنطاوي إلى المحاكمة التأديبية بالمعهد في 15 ديسمبر الماضي، بتهمة الإساءة إلى المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، وإلى عميد المعهد عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية المعادية للوطن كما جاء في نص الدعوى، على خلفية امتناع عميد المعهد عن منح الطنطاوي درجة الأستاذية بالرغم من استيفائها كافة الشروط الفنية والإجرائية لأسباب سياسية.

21 فبراير 2022

قررت هيئة مفوضي الدولة (الدائرة السابعة عشر)، اليوم، حجز دعوى الطعن رقم 61520 لسنة 75، المُقامة نيابةً عن الدكتورة منار الطنطاوي، لإعداد تقرير برأيها القانوني.

أقامت مؤسسة حرية الفكر والتعبير والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان دعوى الطعن في أغسطس الماضي، ضد كلًً من وزير التعليم العالي وعميد المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، طعنًا على القرار السلبي بالامتناع عن منح الطنطاوي درجة الأستاذية بالرغم من استيفائها كافة الشروط الفنية والإجرائية.

تواجه الطنطاوي تعنتًا من قِبل عميد المعهد في العودة إلى منصبها الرسمي برئاسة قسم الهندسة الميكانيكية الذي شغلته سابقًا واعتذرت عنه بشكل مؤقت، ويعود التعنت لأسباب سياسية تعود لكونها زوجة الصحفي هشام جعفر سجين الرأي السابق.

2 فبراير 2022

قرر مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بالمعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، أمس، تأجيل نظر جلسة تأديب الدكتورة منار الطنطاوى إلى جلسة 16 مارس المقبل، للاطلاع والنسخ.

أحيلت الطنطاوي إلى المحاكمة التأديبية بالمعهد في 15 ديسمبر الماضي، بعد تسلمها بشكل غير رسمي خطابين موقعين من مدير الشئون القانونية بالمعهد يطلب منها الحضور أمام المحقق القانوني بالمعهد دون إشارة إلى الجهة التي طالبت بتحويلها إلى التحقيق أو إلى أية اتهامات، ليصدر بعدها قرار الإحالة من عميد المعهد بناءً على مذكرة قانونية قدمها المحقق القانوني للمعهد بعد جلسة التحقيق.

كما تنظر هيئة مفوضي الدولة (الدائرة السابعة عشر)، في 21 فبراير المقبل دعوى الطعن رقم 61520 لسنة 75 المُقامة من مؤسسة حرية الفكر والتعبير، والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، نيابةً عن الدكتورة منار الطنطاوي، للحصول على صورة رسمية من أسباب رفض منحها الدرجة العلمية التي شغلتها سابقًا قبل اعتذارها عنها بشكل مؤقت نظرًا لظروف صحية كانت تمر بها العام الماضي.

12 يناير 2022

قرر مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بالمعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، اليوم، تأجيل نظر جلسة مجلس تأديب الدكتورة منار الطنطاوى إلى جلسة 2 فبراير القادم، بناءً على طلب دفاع الطنطاوي بالإطلاع على أدلة الاتهام.

وأحيلت الطنطاوي إلى المحاكمة التأديبية بعد تسلمها بشكل غير رسمي خطابين موقعين من مدير الشئون القانونية بالمعهد يطلب منها الحضور أمام المحقق القانوني بالمعهد دون إشارة إلى الجهة التي طلبت تحويلها إلى التحقيق أو إلى أية اتهامات، واستجابت الطنطاوي لحضور الجلسة، ليصدر بعدها قرار الإحالة من عميد المعهد بناءً على مذكرة قانونية قدمها المحقق القانوني للمعهد بعد جلسة التحقيق.

ويبرز القرار الأخير بإحالة الطنطاوي إلى محاكمة تأديبية بالمعهد، نية عميد المعهد بإصدار قرار سلبي يمنع طنطاوي من حصولها على حقها القانوني برئاسة قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد باعتبارها أقدم أستاذ مساعد بالمعهد فضلًا عن استحقاقها لدرجة الأستاذية بعد استيفائها لكل الشروط القانونية والعلمية المطلوبة لذلك إمعانًا في التنكيل بها خاصة بعد استمرار مساعيها الجادة للحصول على حقوقها.

10 يناير 2022

قررت هيئة مفوضي الدولة (الدائرة السابعة عشر)، 10 يناير، تأجيل دعوى الطعن المُقامة من مؤسسة حرية الفكر والتعبير، والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، نيابةً عن الدكتورة منار الطنطاوي، إلى جلسة 21 فبراير القادم، للحصول على صورة رسمية من أسباب رفض منحها الدرجة العلمية.

 حملت دعوى الطعن رقم 61520 لسنة 75، ضد كلًً من وزير التعليم العالي وعميد المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، طعنًا على القرار السلبي بالامتناع عن منح الطنطاوي درجة الأستاذية بالرغم من استيفائها كافة الشروط الفنية والإجرائية.

وفي وقت سابق، قرر عميد المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان إحالة الطنطاوي إلى المحاكمة التأديبية بالمعهد، وهو القرار الذي أدانته مؤسسة حرية الفكر والتعبير إضافًة إلى منظمات حقوقية أخرى. 

ترجع الأحداث إلى طلب الطنطاوي الحصول على حقها القانوني بتمكينها من رئاسة قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد التكنولوجي، وما يترتب على المنصب من حقوق مادية وأدبية باعتبارها أقدم أستاذ مساعد داخل القسم، إلا أن طلبها قوبل بالرفض من قبل عميد المعهد نظرًا لكونها زوجة سجين الرأي السابق الصحفي هشام جعفر، على الرغم من توليها المنصب سابقًا واعتذارها عنه بشكل مؤقت نظرًا لظروف صحية كانت تمر بها العام الماضي.

8 نوفمبر 2021

قررت هيئة مفوضي الدولة (الدائرة السابعة عشر)، أمس، تأجيل دعوى الطعن رقم 61520 لسنة 75، المقامة من مؤسسة حرية الفكر والتعبير، والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، نيابةً عن الدكتورة منار الطنطاوي، ضد كلًً من وزير التعليم العالي وعميد المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، طعنًا على القرار السلبي بالامتناع عن منحها درجة الأستاذية بالرغم من استيفائها كافة الشروط الفنية والإجرائية، إلى جلسة 10 يناير القادم.

وصرحت هيئة مفوضي الدولة للطنطاوي الحصول على ملفها من المعهد التكنولوجي لبيان سبب الامتناع عن منحها الدرجة العلمية، بعد أن تبين للمحكمة المختصة ولدفاع الطنطاوي عدم تقديم جهة إدارة المعهد لملف الطاعنة أو تقديم ما يفيد من أسباب حرمانها من المنصب، ولم تحضر إدارة المعهد الجلسة بالرغم من إعلانهم.

وتعود أحداث القضية إلى طلب الطنطاوي الحصول على حقها القانوني بتمكينها من رئاسة قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد التكنولوجي، وما يترتب عليه من حقوق مادية وأدبية باعتبارها أقدم أستاذ مساعد داخل القسم، على الرغم من توليها المنصب سابقًا واعتذارها عنه بشكل مؤقت نظرًا لظروف صحية كانت تمر بها في أكتوبر 2020، إلا أن طلبها قوبل بالرفض من قبل عميد المعهد نظرًا لكونها زوجة سجين الرأي السابق الصحفي هشام جعفر.

2 أغسطس 2021

أقامت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، بالأمس، الطعن رقم 61520 لسنة 75، والمُقام نيابة عن الدكتورة “منار الطنطاوي” ضد كلًا من وزير التعليم العالي وعميد المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، وذلك طعنًا على القرار السلبي عن منحها درجة الأستاذية بالرغم من استيفائها كافة الشروط الفنية والإجرائية.

وتعود الأحداث إلى طلبها الحصول على حقها القانوني بتمكينها من رئاسة قسم الهندسة الميكانيكية وما يترتب عليه من حقوق مادية وأدبية باعتبارها أقدم أستاذ مساعد داخل القسم، وعلى الرغم من توليها المنصب سابقًا واعتذارها عنه بشكل مؤقت نظرًا لظروف صحية كانت تمر بها في أكتوبر 2020، إلا أن طلبها قوبل بالرفض من قبل عميد المعهد نظرًا لكونها زوجة سجين الرأي السابق الصحفي هشام جعفر.

ومن الجدير بالذكر أن “منار طنطاوي” قيد التحقيق من قِبل المحقق القانوني بالمعهد بتهمة الإساءة للمعهد في وسائل الإعلام، بدلًا من الاستجابة لحقها القانوني في الدرجة العلمية والعودة إلى منصبها الرسمي في رئاسة القسم.

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.